وجع الاسنان بدون سبب فجأة.. لماذا يحدث؟

وجع الاسنان بدون سببهل عانيت من قبل من وجع الاسنان بدون سبب فجأة؟ هل فكرت في سبب حدوث ذلك؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة أسباب حدوث ألم الأسنان فجأة.

ADVERTISEMENT

وجع الاسنان بدون سبب

قد تعاني أحياناً من وجع الاسنان بدون سبب فجأة، وقد تعتقد أنك تعاني من حساسية الأسنان، أو تعتقد أن أحد أسنانك قد أُصيب بالتسوس.

ولكن في الحقيقة فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ألم الأسنان فجأة، والخبر السار أنه يمكنك معالجتها بسهولة قبل تطور الحالة بواسطة طبيب الأسنان.

ADVERTISEMENT

لماذا يحدث وجع الاسنان بدون سبب ؟

التعرض للحرارة أو البرودة الشديدة

يمكن أن يحدث وجع وحساسية الأسنان بسبب مينا الأسنان التالفة، أو الأعصاب المكشوفة في الأسنان، فبالتالي عندما تأكل أو تشرب شيئاً ما بدرجة حرارة مرتفعة أو منخفضة جداً عن الطبيعي، تشعر بألم شديد مفاجئ في أسنانك.

الركود اللثوي

اللثة هي طبقة الأنسجة الوردية التي تغطي العظام، وتحيط بجذر الأسنان لتساعد على حماية النهايات العصبية للأسنان، وقد تتعرض هذه الأنسجة مع التقدم في العمر إلى حالة الركود اللثوي.

ADVERTISEMENT

يعتبر هذا الركود من اسباب وجع الاسنان بدون سبب فجأة، لأنه يترك جذور أسنانك مكشوفة، مما يجعلك أكثر عرضة لأمراض اللثة والتهابات الأسنان، كما يجعل أسنانك أكثر حساسية.

تآكل مينا الأسنان

تشير مصادر موثوقة أن ما لا يقل عن 12% من الأشخاص يعانون من حساسية الأسنان المفرطة، والتي تُسبب لهم الانزعاج عند تناول الطعام، وقد تحدث هذه الحالة بسبب اتباع نظام غذائي عالي الحموضة، أو تنظيف الأسنان بقوة أو غيرها.

نتيجة لهذه الحالة تبدأ مينا الأسنان التي تكسو أسنانك في التآكل، مما يؤدي إلى ألم حاد، وطعنات شديدة قد تُسبب القشعريرة في العمود الفقري عندما تعض بأسنانك على أطعمة معينة، وبالتالي فهي من أهم الحالات التي تؤدي إلى وجع الاسنان بدون سبب.

ADVERTISEMENT

تسوس الأسنان

قد يكون تسوس الأسنان أو ما يُطلق عليه أحياناً “تجويف الأسنان” هو الذي يؤدي إلى وجع الاسنان بدون سبب، وقد يبدأ على جانبي الأسنان أو قمة مينا الأسنان لبعض الوقت دون التسبب في أي مشاكل، ولكن بمجرد تطوره قد يُسبب لك الألم الحاد المفاجئ.

عدوى اللثة

يُصيب مرض اللثة أكثر من 47% من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة، ويُطلق على مرض اللثة في مراحله المبكرة “التهاب اللثة“، وقد لا يعرف البعض أنهم مصابون بهذه الحالة.

تشقق الأسنان أو تاج الأسنان

يمكن أن يؤدي تشقق السن أو التاج إلى ألم وحساسية الأسنان، وهناك حالات يكون فيها السن متشقق بنسبة بسيطة بحيث لا يمكن رؤيته، ولكنه قد يُسبب الألم.

ADVERTISEMENT

التهاب الجيوب الأنفية

يعتبر من أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية ألم الأسنان والفك، حيث أنه عند التهاب الجيوب الأنفية فإنها يمكن أن تضغط على النهايات العصبية للأسنان.

طحن أو ضغط الفكين

قد يؤدي طحن وضغط الفكين بقوة إلى حدوث حساسية الأسنان المزمنة، لأنك تُسبب بذلك تآكل مينا الأسنان، ويمكن أحياناً القيام بهذه العادة دون إدراك بسبب زيادة التوتر أو قلة النوم، مما يؤدي إلى وجع الاسنان بدون سبب.

إجراءات الأسنان

يمكن أن تُسبب بعض أجراءات الأسنان مثل حشوات الأسنان إلى جعل النهايات العصبية أكثر حساسية، وقد تستمر حساسية الأسنان الناتجة عن ذلك لمدة تصل إلى أسبوعين تقريباً.

ADVERTISEMENT

منتجات تبييض الأسنان

يمكن أن ينتج وجع الاسنان بدون سبب عن استخدام مواد التبييض الهلامية أو إجراء تبييض الأسنان في عيادة الطبيب، وغالباً ما يكون الألم الناتج عن تبييض الأسنان مؤقتاً، وقد يهدأ عندما تتوقف عن استخدام هذه المنتجات.

ضرورة استشارة الطبيب

قد تعاني من وجع الاسنان بدون سبب وفجأة، ولكن يجب عليك استشارة طبيب الأسنان على الفور في الحالات التالية:

  • استمرار وجع الاسنان لأكثر من 48 ساعة.
  • الخفقان الحاد، والألم الذي لا يهدأ.
  • الصداع النصفي أو الصداع الرعدي الذي يمتد إلى أسنانك.
  • الحمى التي تتزامن مع وجع الأسنان.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على وجع الاسنان بدون سبب، لا تتردد في الذهاب للطبيب إذا كان هناك ما يقلقك بخصوص هذا الألم حتى لا تحدث مضاعفات أنت في غنى عنها، كما تعرف على كيفية الوقاية من أمراض الأسنان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/all-my-teeth-hurt-suddenly#see-a-doctor
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد