هل يمكن علاج امساك الرضع بزيت الزيتون؟

علاج امساك الرضع بزيت الزيتونهل يمكن علاج امساك الرضع بزيت الزيتون؟ من الطبيعي أن يمر الأطفال بنوبات الإمساك في أوقات مختلفة، وذلك لأن الجهاز الهضمي للرضيع يكون في مرحلة التطور، ويكون الجهاز الهضمي حساس تجاه النظام الغذائي المتغير، ولذلك تبحث الأمهات عن علاج للإمساك عند الأطفال بالطرق الطبيعية، ومنها زيت الزيتون، فهل يمكن استخدامه كعلاج؟

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج امساك الرضع بزيت الزيتون؟

يمكن أن يكون لزيت الزيتون خصائص ملينة، فيمكن أن يتم استغلاله بإضافة البعض منه إلى الطعام، للعمل على تليين الإمساك، ولكن بالنسبة للأطفال الصغار، فيجب استشارة الطبيب أولا قبل منحه لطفلك كعلاج أو منحه الزيت للشرب أبدا، بل يتم التوصية بمنح الطفل كمية صغيرة من عصير التفاح أو الخوخ أو الكمثرى، كنوع من العلاج للإمساك عند الأطفال.

علاج امساك الرضع بالتدليك مع زيت الزيتون

من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تخفيف مشكلة الإمساك عند الأطفال هي المساج أو التدليك، فقد يساعد المساج لمنطقة المعدة بشكل لطيف، على تحفيز الأمعاء من أجل تسهيل حركة الأمعاء، ومن الزيوت الطبيعية المستخدمة هي زيت الزيتون، ولكن هناك بعض الجدل فيما يخص مدى أمان استخدام زيت الزيتون على جسم الطفل والتدليك به.

ADVERTISEMENT

حقنة زيت الزيتون للامساك للاطفال

البعض يلجأ إلى استخدام حقن زيت الزيتون شرجيا من أجل علاج مشكلة الإمساك بعد فشل طرق العلاج الأخرى، ولكن لم يتم التأكد من فاعلية وآمان هذه الطريقة عموما وللأطفال، خصوصا أنه لا يجب استخدام الحقن الشرجية للرضع لعلاج الإمساك، ومازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، ونؤكد على ضرورة عدم منح هذه الحقن للأطفال أبدا بدون استشارة الطبيب.

علاجات الإمساك للرضع

  • اعتمادًا على عمر طفلك، هناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها لتخفيف الإمساك، ولكن يجب عليك دائمًا استشارة طبيب الأطفال للعثور على الطرق المناسبة لعلاج الامساك لدى طفلك.
  • يقترح الخبراء إعطاء الطفل كمية صغيرة من عصير البرقوق المخفف، أما في الحالات الأكثر صعوبة يُنصح باستخدام تحميلة الجليسيرين المخصصة للرضع للمساعدة في تليين البراز.
  • دفع أرجل الطفل لأعلى ولأسفل برفق في حركة كالدراجة، يمكن أن يساعده أيضًا في تنشيط حركة الأمعاء.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج امساك الرضع بزيت الزيتون، ننصحك بضرورة استشارة الطبيب أولا قبل منح الطفل أي علاج، وذلك من أجل وصف العلاج المناسب لسنه وحالته، ولا يجب المخاطرة بطرق علاجية من منتدى بدون سؤال الطبيب، ويمكنك مناقشته عن الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها في حال إصابة طفلك بالإمساك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد