فوائد زيت الزيتون للاطفال والرضع وأضراره

فوائد زيت الزيتون للاطفاليُعد زيت الزيتون من بين أفضل الزيوت الطبيعية فائدة وصحة، بسبب القيم الغذائية الموجودة فيه، فهل يمكن استغلال هذه الفوائد للأطفال؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد زيت الزيتون للاطفال وهل يمكن إضافته لطعام الأطفال الرضع، ومدى فائدته لتدليك بشرة الطفل، ومعلومات أخرى مهمة.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون للاطفال

هل زيت الزيتون مفيد للأطفال؟ الميزة التي يمكن الحصول عليها من زيت الزيتون للأطفال هو استخدامه في الطبخ باعتباره أحد الزيوت الأحادية غير المشبعة، كما أنه خالي من الكوليسترول، إلى جانب فوائد زيت الزيتون العامة للجسم، فهو غني بمضادات الأكسدة وفيتامين هـ وفيتامين ك، وذلك لإعداد وجبات الأطفال بالتدريج، مع استخدام أقل قدر ممكن من الزيت.

زيت الزيتون للأطفال الرضع

فيما يخص زيت الزيتون للأطفال الرضع بعد أن بلغ عمرهم 6 أشهر ويبدأون في تناول الأطعمة، يجب تجربة أقل قدر ممكن والانتظار وملاحظة تأثير إدخال زيت الزيتون إلى نظام طفلك الغذائي قبل الاستمرار في استخدامه، عموما يمكنك إضافة القليل فقط من الزيت إلى الأطعمة المهروسة.. ولكن يفضل استشارة الطبيب أولا بالطبع، خصوصا إن كان طفلك يعاني من أي مشكلات تتعلق بالغذاء.

ADVERTISEMENT

وضع زيت الزيتون في الأذن للأطفال

البعض يفضل الطرق الطبيعية في علاج مشكلة عدوى الأذن، وفي حال عدم وجود تسريب من أذن طفلك، أو لم يكن هناك شك في وجود تمزق في طبلة الأذن، يعتقد البعض أنه يمكن استخدام بعض قطرات من زيت الزيتون الذي يكون بدرجة حرارة الغرفة أو تقوم بتدفئته قليلا، ثم وضع هذه القطرات في الأذن التي أصيبت بالعدوى.

ولكن.. نحن لا نؤكد على مدى أمان وفاعلية هذه الطريقة، وما قد ينتج عنها لبعض الأطفال، لذلك نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب لاتباع الطرق الطبية المعروفة، ومن أجل الكشف والتشخيص الصحيح.

ADVERTISEMENT

أما فيما يخص وضع زيت الزيتون في الأنف للأطفال، لا توجد معلومات عن أمان هذه الطريقة أيضا، لذلك استشيروا الطبيب أولا.

زيت الزيتون لتدليك بشرة الأطفال

عملية التدليك للطفل مهمة، وتساعد على التخلص من التوتر وزيادة الوقت والرابط بين الأم والطفل، كما يمكن أن يساعد التدليك أو المساج على تقليل الشد العضلي عند الطفل.

بعض الأمهات تفضل المواد الطبيعية للتدليك مثل زيت الزيتون، ولكن الأبحاث حول فاعلية وأمان زيت الزيتون على بشرة الطفل مختلفة.

ADVERTISEMENT

فإن كان البعض يرشح زيت الزيتون للاستخدام بشكل مباشر على بشرة الطفل، فإن البعض الآخر لا يرشح ذلك بسبب احتمالية تسبب زيت الزيتون في ضرر بشرة الطفل التي تعتبر أكثر حساسية مقارنة ببشرة الكبار، وخصوصا الأطفال الذين يملكون بشرة جافة أو يعانون من مشكلات جلدية مثل الاكزيما!

أما الأطفال الذين يتمتعون ببشرة صحية، فلا يمكن الجزم بضرر أو أمان الزيت على بشرتهم، لذلك ننصح بتجربة القليل جدا من زيت الزيتون البكر الممتاز فقط على بشرة الطفل وملاحظة تأثير ذلك على بشرتهم، ويفضل عدم استخدام زيت الزيتون لفترة طويلة، وسؤال الطبيب عن أنواع الزيوت اللطيفة على البشرة الأخرى.

جدير بالذكر أن الأطفال الذين يكون لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالاكزيما، تجنب زيت الزيتون واستخدامه على البشرة.

ADVERTISEMENT

أضرار زيت الزيتون للأطفال

كما ذكرنا زيت الزيتون على البشرة الجافة أو المصابة بالاكزيما، فقد يسبب الزيت تهيج الجلد وذلك بسبب محتواه العالي من حمض الأوليك، كما قد يسبب زيت الزيتون زيادة احمرار الجلد للبالغين، وتعتبر بشرة الأطفال أكثر حساسية، لذلك لا يجب استخدامه لفترة طويلة على الجلد، ويمكنك معرفة المزيد عن أضرار زيت الزيتون العامة.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد زيت الزيتون للاطفال وأضراره، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يجب استشارة الطبيب

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد