ADVERTISEMENT

علاج الغثيان بطرق سهلة ومختلفة

علاج الغثيانالغثيان يشير إلى الإحساس باضطراب في المعدة وعدم الراحة، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى القيء، وللغثيان العديد من الأسباب المختلفة التي تتراوح من الإفراط في تناول الطعام إلى الصداع النصفي، وفي هذا المقال نقدم لك طرق مختلفة وسهلة لـ علاج الغثيان وتخفيف أعراضه.

كيف يمكن علاج الغثيان ؟

يمكن أن يكون للغثيان العديد من الأسباب المختلفة ويكون من الصعب تجنب الغثيان تمامًا، ومع ذلك؛ يمكن تخفيف الغثيان باستخدام عدة طرق، ويمكنك تجربة طرق مختلفة حيث يمكن أن تختلف أسباب الغثيان وكذلك طرق علاج غثيان المعدة من شخص لآخر.

ADVERTISEMENT

يمكن علاج الغثيان بعدة طرق مثل: الأدوية، والمشروبات والأعشاب الطبيعية، والطب والبديل، كما يمكنك اتباع بعض النصائح لتخفيف حدة الغثيان، واصل قراءة المقال للتفاصيل.

علاج الغثيان بالأدوية المضادة للقيئ

الأدوية المضادة للغثيان التي يمكن أن تساعد في الحد من الرغبة في الغثيان أو القيء، وغالباً ما تستخدم لعلاج الغثيان أو القيء الناجم عن دوار الحركة أو العدوى.

الآثار الجانبية الشائعة يمكن أن تشمل:

  • جفاف الفم.
  • الإعياء.
  • عسر الهضم.
  • التغيرات في الشهية.
  • الأرق.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأدوية المضادة للقيء، ويمكن أن يكون لكل منها آثار جانبية مختلفة.

ADVERTISEMENT

علاج الغثيان بالمشروبات والأعشاب الطبيعية

 

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع للحد من الغثيان، أظهرت الدراسات أن الزنجبيل فعّال في علاج أعراض الغثيان والقيء الناجم عن الحمل والعلاج الكيميائي.

للزنجبيل آثار جانبية قليلة نسبيًا ويمكن أن يكون فعّال مثل الأدوية المضادة للقيء، كما يمكن استخدام الزنجبيل الطازج في الطهي أو تناوله طازج، ويمكن أيضًا تناول الزنجبيل كمشروب.

النعناع

أظهرت دراسة حديثة أن النعناع يقلل من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، ويمكن أن استهلاك النعناع في كبسولة كمكمل غذائي أو شاي أو زيت.

ADVERTISEMENT

المشروبات الرياضية

قد تساعد السوائل المالحة مثل تلك الموجودة في المشروبات الرياضية لاستبدال الإلكتروليت على الحد من الغثيان.

القرفة

وجدت دراسة أن القرفة يمكن أن تساعد في تقليل الغثيان الناجم عن آلام الدورة الشهرية.

علاج الغثيان بالطب البديل

السيطرة على التنفس

التنفس العميق الذي يتم بوتيرة بطيئة وثابتة يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان، كما قد يساعد على الانخراط في التأمل الذي يركز على تقنيات التنفس يساعد في التخفيف من وعلاج الغثيان.

الوخز بالإبر في المعصم

الوخز بالإبر في المعصم يمكن أن يساعد في تقليل و تخفيف الغثيان بعد العمليات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان الوخز بالإبر في المعصم يمكن أن يقلل بشكل فعال من الغثيان.

ADVERTISEMENT

القيء

القيء يمكن أن يساعد في الحد من الغثيان في بعض الحالات، مثل عندما يحدث الغثيان بسبب التسمم الغذائي أو الكحول، ومع ذلك؛ فإن القيء يوفر الإغاثة قصيرة الأجل فقط، كما يمكنه أيضاً أن يفاقم الغثيان.

العلاج بالروائح

يعتقد الكثير من الناس أن الروائح يمكن أن تساعد في علاج الغثيان، وقد تساعد مجموعة متنوعة من الزيوت المختلفة بما في ذلك الليمون والخزامى والبابونج والقرنفل، ووجدت بعض الدراسات أن رائحة النعناع على وجه الخصوص يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان.

وجدت مراجعة أن الروائح التي تعتمد على كحول إيزوبروبانول كانت فعّالة في الحد من الغثيان، وخلص الباحثون إلى أن الروائح كانت مفيدة ولكنها أقل فعّالية من الأدوية المضادة للقيء في علاج الغثيان.

نصائح هامة لـ علاج الغثيان

تجنب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية يمكن أن تسبب الانتفاخ وتفاقم الغثيان.

احرص على البقاء رطبًا

إذا كان الغثيان مصحوبًا بالتقيؤ، فمن الضروري أن تبقى رطباً من خلال تناول رشفات صغيرة من الماء بشكل منتظم، فتناول الأطعمة المالحة أو شرب مشروبات سكرية يمكن أن يساعد في استعادة السكريات والأملاح المفقودة بسبب القيء.

تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل

التمسك بنظام غذائي لطيف سيساعد على تقليل الغثيان، فالأطعمة ذات النكهات القوية قد تزعج المعدة أكثر، على سبيل المثال؛ غالبًا ما تُستخدم حميةBRAT التي تتكون أساسًا من: الموز، والأرز، والتفاح، والخبز المحمص للتخفيف من أعراض التسمم الغذائي أو العدوى.

البروتين

الوجبات التي تتكون أساسًا من الأطعمة الغنية بالبروتين بدلاً من الكربوهيدرات تقلل من الغثيان.

تجنب الانحناء إلى الأمام وثني البطن

بعض الأنشطة وأوضاع الجسم اليومية مثل الانحناء إلى الأمام وثني البطن يمكن أن تزيد من الغثيان، وتجنب الانحناء للأمام قد يقلل من الضغط على المعدة وقد يحسن الأعراض.

حافظ على الجلوس منتصبًا

إبقاء الجسم في وضع مستقيم يمكن أن يدعم الهضم وقد يساعد على علاج الغثيان.

تقليل الحركة

الكثير من الحركة يمكن أن تفاقم الغثيان، خاصةً إذا كان الغثيان مفاجئًا أو شديدًا.

الهواء النقي

يمكن أن يساعد فتح نافذة أو الخروج في الخارج على تقليل مشاعر الغثيان.

وفي النهاية وبعد معرفتك الطرق المختلفة لـ علاج الغثيان ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320877.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد