علاج الربو بالأدوية وبطرق طبيعية

علاج الربويعتمد علاج الربو على علاج الأعراض التي تنتج عنه وتخفيفها ومنع التعرض لأزمة الربو قدر الإمكان، وهناك علاجات مختلفة تساعد على السيطرة على المرض، والعيش بشكل طبيعي، وهناك العديد من الأدوية التي تستخدم في العلاج بجانب بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في تحسين الأعراض.

ADVERTISEMENT

علاج الربو بالأدوية

يعتمد الدواء الصحيح بالنسبة لك على عدد من الأشياء، هي السن وأعراض أزمة الربو ومهيجاتها، وأفضل ما يمكن القيام به للحفاظ على الحالة تحت السيطرة، وهناك نوعين من الأدوية هي:

1. أدوية على المدى الطويل

تعمل هذه الأدوية على خفض مستوى الالتهاب في مسارات الهواء، وما ينتج عنه من أعراض مزعجة، ويتم تناول هذه الأدوية بشكل يومي، ومن أشهر أنواع الأدوية طويلة المدى هي الكورتيكوستيرويدات التي يتم استنشاقها، والتي تشمل أدوية موميتازون والفلوتيكازون على سبيل المثال، وعموما هذا النوع من الأدوية يملك آثار جانبية قليلة.

ADVERTISEMENT

ومن الأدوية طويلة المدى أيضا:

معدلات الليكوترين

وهي أدوية فموية تشمل بعض الأنواع منها زيليوتون وزافيرلوكاست ومونتيلوكاست، وتقوم بالتقليل من أعراض الربو، وقد يكون لدواء مونتيلوكاست أضرار جانبية تتعلق بالحالة العقلية مثل الهلوسة والأفكار الانتحارية، لذلك يجب ملاحظة الأعراض وإخبار الطبيب.

ADVERTISEMENT

أدوية الاستنشاق المركبة

وتحتوي هذه الأدوية على كل من ناهضات بيتا طويلة المفعول مع الكورتيكوستيرويد، ومن أشهر أنواعها فلوتيكاسون – سالميتيرول Fluticasone/salmeterol.

ثيوفيلين

هذا الدواء عبارة عن حبة يتم تناولها بشكل يومي، مما يساهم في فتح الشعب الهوائية من خلال إرخاء العضلات التي توجد حولها، وعموما لا يتم استخدام هذا الدواء بنفس قدر الأدوية السابقة.

2. أدوية الإغاثة السريعة

يتم تناول هذه الأدوية من أجل الإنقاذ والتصرف السريع، لتقليل الأعراض قصيرة المدى للمرض، أو في بعض الحالات مثل قبل ممارسة الرياضة، ومن هذه الأدوية:

ADVERTISEMENT

ناهضات بيتا قصيرة المفعول

دور هذه الأدوية هو العمل بشكل سريع خلال دقائق من أجل تقليل الأعراض، وهي عبارة عن موسعات للقصبة الهوائية، يتم استنشاقها، ومنها دواء ألبوتيرول.

عوامل مضادات الكولين

من أشهر أدويتها دواء الإبراتروبيوم، وهو يعمل على توسيع الشعب الهوائية، مما يساعد على جعل التنفس أكثر سهولة، ويتم استخدام هذه الأدوية غالبا من أجل علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن، لكن تستخدم أيضا لمرضى الربو.

الكورتيكوستيرويدات الفموية والوريدية

تساعد هذه الأدوية، والتي تتضمن بريدنيزون، وميثيلبريدنيزولون، على التقليل من التهاب مجرى الهواء الناتج عن الربو الشديد، ويتم استخدامها فقط على المدى القصير لعلاج أعراض الربو الشديد، حيث يمكن أن تُسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية الخطرة على الجسم، وذلك في حال استخدامها على المدى الطويل

ADVERTISEMENT

أدوية الحساسية

قد تساعدك أدوية الحساسية إذا كان الربو يحدث بسبب الحساسية، أو يتفاقم بسببها، وتتضمن هذه الأدوية الحقن.

3. جهاز الربو

في حال كنت تعاني من نوبة ربو، يمكنك استخدام جهاز الاستنشاق (البخاخ) من أجل السيطرة على الأعراض بسرعة، حيث تعتبر أجهزة الاستنشاق أحد الطرق الشائعة في علاج النوبات، والعمل على توصيل الأدوية إلى الرئة.

علاج الربو بالبيت

هناك أيضا عدة طرق منزلية يمكنك تجربتها للسيطرة على الربو، وقد نفعت تجربة هذه العلاجات مع بعض الأشخاص، ولكن ليس هناك ما يضمن أنها ستنفع مع أعراضك، لذلك يفضل أن تستشير الطبيب، ويشمل علاج الربو طبيعيا ما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج الربو بالتدليك

لا تتوفر معلومات كثيرة أو جازمة عن تأثير التدليك على مريض الربو وخصوصا البالغ، ولكن بعض الأبحاث تشير إلى احتمالية فائدة التدليك على صدر الأطفال المصابين بالربو، والعمل على تحسين وظائف الرئة، وتحسين أعراض الربو مثل السعال والأزيز، لكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

علاج الربو بالأعشاب

قد تساعد العلاجات العشبية والطبيعية على تحسين أعراض الربو، بما في ذلك حبة البركة، والكركم والثوم، لكن يجب استشارة الطبيب أولا، وعدم تناول أي مكملات إلا بعد إخباره.

علاج الربو بالقرنفل

يعتقد البعض أن استخدام زيت القرنفل الأساسي بين النوبات، من خلال خلطه بزيت حامل وتوزيع القليل منه على الصدر، واستنشاقه ثم مسحه، حيث يمكن أن يكون له دور في تخفيف أعراض الربو، مثل الشعور بالألم في الصدر وضيق التنفس والأزيز، ولكن لا يجب أبدا استخدام هذا الزيت أو غيره بدون استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

علاج الربو بالكي

يسمى (الرأب الحراري للشعب الهوائية) وهذا العلاج لا يتوفر للجميع، ولا يناسب الجميع أيضا، ويستخدم في حالات الربو الشديدة، وعند عدم الاستجابة للعلاجات الأخرى مثل استنشاق الكورتيكوستيرويد، أو أدوية الربو طويلة المدى.

ويتم استخدام هذه الطريقة من خلال استخدام قطب كهربي من أجل تسخين الأجزاء الداخلية للشعب الهوائية، والعمل على تقليل الشد الذي يحدث للشعب الهوائية، وبالتالي تسهيل عملية التنفس، وخفض النوبات.

هل يمكن علاج الربو نهائيا؟

للأسف حتى الآن لا يوجد علاج نهائي للربو، ولكن مجموعة الأدوية السابقة إلى جانب المحافظة على عدم التعرض لمهيجات الربو، كلها تساعد على التحكم في الأعراض، وكلما كان العلاج مبكرا، وتم الالتزام به، كانت النتائج أفضل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد