اضرار بخاخ الربو وكيف تتجنب هذه الأضرار

اضرار بخاخ الربو
اضرار بخاخ الربو

يعتبر بخاخ الربو Inhaler طفرة طبية علاجية، وهو عبارة عن جهاز في متناول اليد يمكن الحصول على جرعة الدواء المخففة للأعراض، أو الجرعة الوقائية عن طريق الاستنشاق. ويعمل هذا الجهاز بآليات مختلفة وفقًا لنوعه، ويحدد الطبيب النوع المناسب بناء على حالة كل مريض، ولكن ما هي اضرار بخاخ الربو؟ وما هي التخوفات الشائعة لمرضى الربو من الاستخدام المزمن؟ في هذا المقال أهم التفاصيل، فاقرأ السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هي بخاخات الربو؟

قبل أن نتعرف على اضرار استخدام بخاخ الربو، لابد أن نتعرف سريعًا على أنواع البخاخات كي تتضح الصورة.

تتضمن بخاخات الربو نوعين رئيسيين، وهما البخاخات الإسعافية -وتُستخدم في حالات الطواريء أثناء نوبات الربو الحادة لتخفيف الأعراض-، والبخاخات الوقائية -وهي العلاج الدائم الذي يصفه الطبيب، وعبارة عن أنواع معينة من الأدوية توصف حسب حالة كل مريض-، وتختلف البخاخات الوقائية في أنواعها حسب طريقة الحصول على الجرعة.

ADVERTISEMENT

اضرار بخاخ الربو

لكل نوع من أنواع البخاخات مميزات وعيوب، إضافة إلى اختلاف اضرار بخاخ الربو حسب الأعراض الجانبية للأدوية المستخدمة، وتشمل هذه الأضرار:

اضرار بخاخ الربو الإسعافي

يعتبر هذا النوع من بخاخات الربو آمنًا إلى حد ما، وضروري لعلاج نوبات الربو الحادة، ولكنه يحمل أعراض جانبية قليلة مثل تسارع ضربات القلب لشخص من كل 10 أشخاص تقريبًا.

ADVERTISEMENT

قد تلاحظ هذا العرض الجانبي عند استخدام جرعات أكثر من الموصى بها، ومع ذلك هذه الأعراض سريعة، وتختفي بسرعة.

إذا كنت قلقًا بشأن هذه الأعراض يمكنك التواصل مع الطبيب الخاص بك، ويعتبر الانتظام بمتابعة الربو مع الطبيب والالتزام بالجرعات الوقائية للوقاية من نوبات الربو أفضل الحلول لتجنب هذه الأثر الجانبي.

اضرار بخاخ الربو الوقائي

رغم أنها تعتبر أكثر الطرق أمانا لتجنب نوبات الربو الحادة، فما زالت هناك احتمالية لوجود أعراض جانبية، ومع ذلك، يقل خطر هذه الأعراض الجانبية كثيرًا مع الجرعات الصغيرة الموصوفة من قبل الطبيب، بل يزداد خطر الإصابة بالنوبات الحادة في حال عدم تناول الجرعات الوقائية.

ADVERTISEMENT

ويعاني الكثير من المرضى من وجود تخوفات من اضرار استخدام بخاخ الربو المطول، وخصوصًا الأعراض الجانبية للكورتيزون مع الجرعات الكبيرة، وفيما يلي بعض من الأعراض الجانبية المحتملة للأدوية:

  • التهاب الحلق.
  • بحة الصوت.
  • القلاع الفموي (وهي عدوى فطرية في الفم).
  • هشاشة العظام، وهي من الأعراض الجانبية المحتملة للكورتيزون.
  • الأحلام المزعجة، والتغيرات المزاجية، والمشي أثناء النوم، والقلق.

اضرار بخاخ الربو للحامل

نعلم جميعًا أن أي دواء يتم تناوله أثناء فترة الحمل يحمل بعض المخاطر، وهناك تخوفات من وجود أضرار لأدوية الربو للحامل، وتأثير هذه الأدوية على الجنين، وخاصة الكورتيزون الذي يؤخذ عن طريق الفم الذي تم ربطه بالعديد من الأضرار منها الشفة الأرنبية للأطفال، وتسمم الحمل، وسكري الحمل، ولا أنه لحسن الحظ تنخفض احتمالية هذه المخاطر كثيرًا من الكورتيزون المستنشق نظرًا لجرعته الأقل كثيرًا من الأقراص.

بوجه عام، تناول علاجات الربو أفضل كثيرًا من التعرض للنوبات الحادة، إذ تسبب صعوبات التنفس عدم وصول ما يكفي من الأكسجين للجنين، وينبغي المتابعة الدورية مع الطبيب للحصول على الجرعات اللازمة كما هي موصوفة، ويجب عدم وقف الأدوية أو تعديل الجرعات من تلقاء نفسك.

ADVERTISEMENT

كيفية تجنب الأعراض الجانبية لبخاخات الربو

لحسن الحظ، هناك العديد من الخطوات المتبعة لتفادي الأعراض الجانبية للبخاخات، وتتضمن ما يلي:

  • استخدام نوع بخاخ مناسب، واستخدام التقنية الصحيحة للحصول على الجرعة بصورة فعالة إلى الممرات الهوائية بدلًا من تراكم الجرعة في الفم، وعلى الحلق.
  • غسل الفم، والمضمضة بعد الحصول على الجرعة.
  • المتابعة بصفة مستمرة مع الطبيب للتأكد من حصولك على الجرعات المناسبة.
  • استخدام الأنبوب المباعد مع البخاخ محدد الجرعة إذا تطلب الأمر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد