علاج التهاب المعدة بالاعشاب وطبيعيا في المنزل

علاج التهاب المعدة بالاعشابهل تعاني من التهاب المعدة؟ إذا فأنت في حاجة إلى اتباع نظام غذائي مناسب لمنع تفاقم الالتهاب. كما قد يساعدك تناول بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية في العلاج. لذا فما هي أفضل طرق علاج التهاب المعدة بالاعشاب والوصفات الطبيعية؟

ADVERTISEMENT

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

يمكن استخدام عدة اعشاب لالتهاب المعدة، حيث تعمل على التخفيف من آلام التهاب المعدة، ومن أشهر طرق علاج التهاب فم المعدة بالأعشاب الطبيعية التالي:

1. البابونج

يعتقد أن مشروب البابونج الساخن يعتبر من مهدئات التهاب المعدة، فقد يكون فعالاً في علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب، وذلك لأن البابونج يحتوي على مادة تعرف باسم الآبيجينين، وهي من المواد التي قد يكون لها تأثير في علاج العشاء المبطن للمعدة وحمايته من التلف.

ADVERTISEMENT

كما أن مادة الآبيجينين لها القدرة على مقاومة بكتيريا الملوية البوابية المسببة لالتهاب المعدة، ومن هنا يمكن استخدام هذا المشروب في علاج التهاب المعدة بالاعشاب، إلا أنه من المهم معرفة أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفعالية.

2. الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يعمل على تثبيط البكتيريا المسببة للقرح والالتهابات. لذا فقد يساعد الكركم على علاج التهاب المعدة كما أنه قد يساعد على علاج ارتجاع المريء أيضاً، وبالرغم من هذا لا توجد أبحاث تؤكد استخدامه علاج التهابات المعدة بالتحديد، لذا من المهم استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

3. الزنجبيل

يمكن علاج التهاب المعدة بالاعشاب عن طريق استخدام الزنجبيل، لأنه من الأعشاب التي يتم استخدامها من أجل علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وهذا يتضمن مشكلة التهاب المعدة، وبالرغم من هذا لا توجد أبحاث كافية لتأكيد فاعليته في تخفيف الأعراض الناتجة عن الالتهاب.

كما أنه من المهم استخدامه بكميات معتدلة، وذلك حتى لا يتسبب في أي أعراض جانبية.

4. الشاي

في دراسة تم القيام بها في عام 2015 كانت هناك إشارة إلى استخدام الشاي سواء الأخضر أو الأسود في علاج التهاب المعدة بالاعشاب، وذلك بسبب تأثيره في تقليل تأثير بكتيريا الملوية البوابية، بسبب وجود بعض المواد به مثل البوليفينيل والفلافونويد، والتي قد تعمل على حماية جدار المعدة من الالتهابات خاصة الشاي الأخضر، والذي يحتوي على مادة إضافية وتزيد فاعلية الشاي عند استخدامه مع العسل.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج التهاب المعدة الضموري بالاعشاب؟

ينتج هذا النوع من التهاب المعدة نتيجة الإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية، لذا قد يكون من الممكن علاجه باستخدام بعض الطرق التي تستخدم لعلاج التهاب المعدة بصورة عامة، ومن أشهر الطرق التي قد تساعد في علاجه الشاي بنوعيه الأسود والأخضر، وكذلك الثوم ومكملات البروبيوتيك، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا.

علاج التهاب المعدة طبيعيا

يمكن علاج التهاب المعدة في المنزل باستخدام بعض المواد الطبيعية، والتي قد تكون فعالة في تخفيف أعراض الالتهاب، ومن أشهر مهدئات التهاب المعدة التالي:

مكملات البروبيوتيك

تساعد مكملات البروبيوتيك على علاج أعراض التهاب المعدة عن طريق إدخال البكتيريا النافعة إلى الجهاز الهضمي، مما قد يساعد على وقف انتشار عدوى بكتيريا الملوية البوابية (H. pylori). ومن أمثلة تلك الأطعمة:

ADVERTISEMENT
  • الكفير (الفطر الهندي)
  • الكومبوتشا (يسمى أيضا فطر الشاي)
  • الزبادي
  • مخلل الملفوف

الثوم

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الثوم النيء المسحوق أو مكملات مستخلص الثوم قد يكون له فاعلية في التخلص من نوع من البكتيريا التي تنمو في المعدة، والتي تعرف باسم البكتيريا الملوية ( البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة) وهذا النوع من البكتيريا هي المسببة لالتهاب المعدة، لذا فإن تناول الثوم قد يساعد في علاج الالتهاب.

كما يمكن تناول الثوم النيء عن طريق تقطعيه إلى قطع صغيرة وإضافته إلى ملعقة من زبدة الفول السوداني أو التمر، من أجل إخفاء نكهة الثوم.

صودا الخبز

يساعد تناول ملعقة صغيرة من صودا الخبز مضافة إلى كوب من الماء على تقليل مستويات الحموضة والتخفيف من الآلام الناتجة عن التهاب المعدة، وبالرغم من هذا لا توجد دراسات واضحة توضح تأثيرها على التهاب المعدة بالتحديد خاصة وأن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث تلف وتمزق بالمعدة.

ADVERTISEMENT

ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند من العناصر التي لها قدرة على قتل البكتيريا، وبالتالي قد تساعد في زيادة عملية التعافي داخل المعدة، كما أنها يمكن أن تساعد في التخلص من البكتيريا الملوية البوابية بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.

عصير الكرنب

يحتوي عصير الكرنب على فيتامين U (مادة متوفرة في عصير الكرنب ويطلق عليها Vitamin U) والتي تساعد على علاج القرح الهضمية، والتخلص من التهاب المعدة في غضون أيام. ولإعداد كوب من عصير الكرنب:

  • يقطع الملفوف الى قطع صغيرة
  • يتم عصره بواسطة الخلاط أو العصارة
  • إضافة القليل من الكرفس أو الجزر (اختياري)

بالإضافة إلى هذه الطرق ينصح باتباع نمط غذائي معين يساعد في تخفيف الألم وتجنب الأعراض، ويمكنكم القيام به من خلال تناول أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب المعدة بالعسل

تم الإشارة إلى أهمية استخدام عسل المانوكا، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والتي تساعد في تخفيف أحماض المعدة، كما يمكن أن يساعد في القضاء على الملوية البوابية.

كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر أو الشاي الأسود مع إضافة العسل مثل عسل المانوكا، قد يساعد على تقليل أعراض التهاب المعدة. حيث أن الماء الدافئ يعمل على تهدئة المعدة، كما يساعد العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا على مكافحة عوامل العدوى.

علاج التهاب المعدة بالزيوت الطبيعية

إلى جانب علاج التهاب المعدة بالاعشاب الطبيعية، فقد يساعد استخدام الزيوت الطيارة (Essential oils) على مقاومة الجراثيم، فهي لها تأثير جيد على الجهاز الهضمي. ومن أمثلة تلك الزيوت:

  • زيت الليمون
  • زيت النعناع
  • زيت الزنجبيل
  • زيت القرنفل

تنويه: في حالة استخدام الزيوت الطيارة يجب تخفيفها أولاً بأحد الزيوت الناقلة قبل الاستخدام، ولا يجب ابتلاعها. وفي حالة تناول أيٍ من الوصفات السابقة أو الأعشاب، فيجب أولاً استشارة الطبيب من أجل المتابعة وتحديد الأنسب لك.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على علاج التهاب المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية المختلفة، نذكركم أنه من المهم الالتزام بنصائح الطبيب والأدوية التي وصفها، لأن الأعشاب وحدها ليست كافية للعلاج وأن بعض أنواع هذه الأعشاب قد يكون له تأثير سلبي في بعض الحالات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد