ADVERTISEMENT

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل: وكيفية التشخيص والوقاية

اعراض جرثومة المعدة

ADVERTISEMENT

هل تعلم ان حوالي ثلثي سكان العالم يحملون جرثومة المعدة في اجسادهم؟ ولكن قد لا تظهر أي اعراض أو قرح لدى معظم الناس المصابين بها. اما في حالة ظهور اعراضها، أو حدوث مشاكل صحية ناتجة عنها، فأنها تصبح في حاجة إلى سرعة العلاج، حيث ان اهمال العلاج أو التأخر فيه، قد يؤدي إلى مضاعفات صحية وخيمة. لذا تعرف على اهم اعراض جرثومة المعدة والقولون ومضاعفاتها، ومدى تأثير التوتر النفسي على علاج الحالة، وكيفية الوقاية منها.

ADVERTISEMENT

ما هي جرثومة المعدة والقولون

جرثومة المعدة هي عدوى بكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori)، والتي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة. وفي بعض الحالات قد يسبب الإصابة بجرثومة المعدة التسبب في حدوث القرح الهضمية أو ما يعرف باسم قرحة المعدة.

ولقد اشارت دراسة تم نشرها في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد إلى أن ما بين 60% إلى 100% من القرح الهضمية مرتبطة بجرثومة المعدة.

كما قد يزيد الإصابة بعدوى الملوية البوابية من خطر الإصابة بالتهاب المعدة، وسرطان المعدة والقولون. وذلك لأن المعدة تحتوي على طبقة مخاطية تعمل على حمايتها من حمض المعدة. وعندما تهاجم بكتيريا الملوية البوابية تلك الطبقة، فأنها تترك جزء من المعدة معرض للحمض. وهو ما قد يؤدي إلى تهيج المعدة، وبالتالي زيادة خطر الإصابة.

وتتواجد جرثومة المعدة في جميع انحاء العالم وخاصة في الدول النامية، حيث يصاب حوالي 10% من الأطفال و80% من البالغين بالعدوى عادة بدون اعراض.

ADVERTISEMENT

اعراض جرثومة المعدة والقولون

لا يظهر على جميع الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة اعراض مصاحبة، فوفقا لأحد الأبحاث والصادرة من جامعة بولونيا عام 2014 فإن حوالي 85% من الأشخاص المصابين ببكتيريا الملوية البوابية، لا تظهر عليهم اي اعراض تماما.

اما في حالة ظهور اعراض جرثومة المعدة فقد تختلف من شخص إلى اخر، لذا فأننا سنسعى من اجل توضيح اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل، ومن ابرز اعراض جرثومة المعدة والقولون:

  • فقدان الشهية
  • الغثيان أو القيء
  • التجشؤ
  • انتفاخ البطن
  • الحمى
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • ألم في المعدة أو حرقان في منطقة الجزء العلوي من البطن.

وعادة يحدث ألم المعدة، عندما تكون المعدة فارغة أو في الساعات الأولى من الصباح، أو بين الوجبات. كما يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة ظهور الاعراض التالية:

  • صعوبة في البلع
  • قيء دموي
  • صعوبة في التنفس
  • حدوث ألم حاد في البطن
  • نزول دم مع البراز أو براز اسود

خطورة جرثومة المعدة والقولون

تعتبر من المضاعفات المحتملة لأعراض عدوى البكتيريا الحلزونية، كنتيجة للتأخر في تلقي العلاج في الوقت المناسب ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • قرحة المعدة: والتي قد تحدث كنتيجة لإلحاق البكتيريا الضرر ببطانة المعدة، علما بأن حوالي 10% من المصابين بعدوى بكتيريا الملوية البوابية قد يصابون بالقرحة في بطانة المعدة، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
  • التهاب المعدة والامعاء: قد تكون من مضاعفات اعراض الجرثومة تهيج والتهاب المعدة. فعدوى بكتيريا الملوية البوابية قد تسبب تغيرات واضحة في تكوين الجراثيم بالأمعاء الغليظة أو القولون، مما يؤثر على تطور مرض التهاب القولون التقرحي.
  • النزيف الداخلي: وتحدث تلك الحالة عندما تخترق القرحة الأوعية الدموية، وتترافق مع فقر الدم (الأنيميا).
  • سرطان المعدة: فالإصابة بجرثومة المعدة يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان المعدة مثل سرطان المعدة الغدي.

كما يرى الباحثون في السنوات الأخيرة، انه قد يكون هناك دور محتمل لعدوى جرثومة المعدة في تطور العديد من الامراض مثل سرطان القولون، ومقاومة الانسولين، وداء السكري من النوع الثاني، وسرطان القنوات الصفراوية، والصدفية، والأرتيكاريا المزمنة (الشرى المزمن).

اعراض جرثومة المعدة النفسية

أظهرت عدد من الدراسات إلى وجود ارتباط ما بين جرثومة المعدة وامراض خارج المعدة مثل بعض اعراض عسر الهضم الوظيفي. كما ثبت علميا بأن سلالات من بكتيريا الملوية البوابية قد تؤثر على افراز العديد من الهرمونات في الجسم.

وهو ما يفسر احتمالية حدوث اضطرابات نفسية لمرضى جرثومة المعدة وعسر الهضم الوظيفي، كنتيجة للمستويات المتغيرة من الهرمونات الناتجة من استعمار البكتيريا الحلزونية للمعدة.

هل تسبب جرثومة المعدة والقولون الاكتئاب؟

تسبب عدوى بكتيريا الملوية البوابية تغيرات في مستويات الدوبامين، و الجريلين، والكورتيزول، وهرمونات أخرى في الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض النفسية مثل:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالقلق والتوتر
  • الاكتئاب
  • فقدان الشهية

وهو ما يؤكد على وجود علاقة بين اعراض جرثومة المعدة والتوتر النفسي. وعلى صعيد اخر فلقد ناقشت دراسة أخرى، عما إذا كان هناك علاقة ما بين التهاب المعدة الناتج عن الجرثومة والاكتئاب. هذا إلى جانب تحليل التأثير العلاجي لأدوية مضادات الاكتئاب على تخفيف اعراض التهاب المعدة.

وما دفع الباحثين إلى اجراء تلك الدراسة، هو شكوى بعض مرضى جرثومة المعدة من ألم شرسوفي وعسر هضم لمدة قد تزيد عن 10 أشهر، ولم ينجح بروتوكول العلاج على تخفيف الاعراض.

وعندما تم إعادة تقييم تلك الحالات، وجد انها تعاني من تغيرات اجتماعية، أدت إلى التأثير على نفسية تلك الحالات بشكل كبير. وهو ما دفع الباحثون إلى إضافة مضادات الاكتئاب إلى بروتوكول علاج جرثومة المعدة لتلك الحالات، وكانت النتيجة انه بعد شهر واحد من العلاج، تراجعت الاعراض، وبدأ المرضى في الشعور بتحسن ملموس.

اعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

قد يعاني بعض الأطفال من اعراض جرثومة المعدة والتي قد تضمن ألم في البطن، الغثيان والقيء، كما قد يصاب الأطفال الأكبر سنا بحدوث قرح هضمية والتي يزداد الشعور بآلامها عندما تكون المعدة فارغة، وتبدأ الاعراض في التحسن مع شرب الحليب أو تناول الأطعمة أو الادوية المضادة للحموضة.

و قد يعاني الأطفال من قرح دموية، مما قد يتسبب في حدوث قيء دموي أو براز اسود أو دموي. الا انه قد لا تكون تلك الاعراض واضحة على الأطفال الأصغر سنا، مما يجعل تشخيص مرضهم أكثر صعوبة.

هل هناك علاقة بين جرثومة المعدة وارتجاع المريء ؟

يتوافر عدد محدود من الدراسات حول مدى علاقة جرثومة المعدة بارتجاع المريء، الا انه قد توصلت احد الدراسات، والتي أجريت في مستشفى ساكاريا نيوسيتي عام 2006 إلى ظهور عدوى جرثومة المعدة لدى كثير من المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء. كما وجد انها عامل مسبب لتطور القرح الهضمية.

وعلى الرغم من إشارة بعض الأدلة للدور المحتمل لعدوى جرثومة المعدة في زيادة تفاقم اعراض ارتجاع المريء، الا انه لا يزال الجدل قائم حتى الأن حول مدى العلاقة بين الإصابة بجرثومة المعدة وارتجاع المريء.

اسباب جرثومة المعدة والقولون

لم يحدد حتى الآن كيفية انتقال جرثومة المعدة من شخص إلى آخر، ولكن يرجح الباحثون انها عادة ما تنتقل البكتيريا الحلزونية مباشرة من شخص إلى آخر عن طريق الآتي:

  • الانتقال المباشر من الفم للفم
  • ملامسة الاسطح غير الصحية
  • الطعام والماء الملوث

وعندما يتعرض الشخص للاصابة ببكتيريا الملوية البوابية، فإنها تتدخل إلى الطبقة المخاطية للمعدة، لكي تلتصقة ببطانة المعدة، مما يتسبب في زيادة انتاج حمض المعدة، وهو ما يؤدي إلى اصابة بعض الاشخاص بقرحة المعدة أو التهاب المعدة والامعاء الدقيقة.

تحليل جرثومة المعدة والقولون

قد يساعد تلقى العلاج سريعا عند ظهور اعراض جرثومة المعدة من تقليل الاضرار التي قد تسببها بكتيريا الملوية البوابية. ويعتبر استخدام المضادات الحيوية هو العلاج الأساسي، والأكثر شيوعا للقضاء على جرثومة المعدة والقولون. هذا إلى جانب العلاجات الأخرى والتي قد يصفها الطبيب.

ومن اجل علاج جرثومة المعدة، فأنه يتم أولا التشخيص، وطلب التحاليل للكشف عن وجود البكتيريا. وذلك عن طريق التالي:

  • اختبارات الدم
  • اختبارات البراز
  • اختبار التنفس

وفي حالة التأكد من وجود العدوى، فإن الأطباء عادة يعالجون المريض باستخدام مجموعة من المضادات الحيوية. عادة باستخدام مزيج من نوعين مختلفين من أنواع المضادات الحيوية، حيث ان استخدام نوع واحد قد لا يكفي، نظرا لمقاومة بعض أنواع اليكتيريا لبعض المضادات الحيوية.

تحليل قرحة المعدة

وفي حالة الاشتباه بالإصابة بقرحة المعدة أو التهاب المعدة، فأنه يتم التشخيص عن طريق الاختبارات التالية:

علاج جرثومة المعدة والقولون

وعند تأكيد وجود قرحة المعدة، فإن الشخص المصاب يتم علاجه بواسطة مجموعة من الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، ومن ضمن أدوية علاج جرثومة المعدة:

  • استخدام المضادات الحيوية لقتل الجرثومة
  • استخدام مثبطات مضخة البروتون وذلك لتقليل حمض المعدة
  • استخدام الأدوية التي تساعد على الشفاء من قرح المعدة

وعلى الرغم من توافر أنظمة علاجية متعددة من اجل علاج جرثومة المعدة والقولون واعراضها، الا انه يصبح من الصعب تحديد النظام العلاجي الأمثل.

اما بالنسبة لمرضى الجرثومة الذي لا يتماثلون للشفاء بعد دورة واحدة من العلاج، فقد يوصى الطبيب باستخدام مجموعة مختلفة من الأدوية كنظام علاجي بديل مع تجنب المضادات الحيوية المستخدمة سابقا إن امكن ذلك.

كما يصبح من الافضل اختبار الحساسية للمضادات الحيوية من اجل المساعدة في تحديد العلاجات اللاحقة، وخاصة إذا لم يتماثل المريض للشفاء بعد دورتين من العلاج.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة 

وبعد ان تعرفت على اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وخطورتها، وكيفية علاجها. فعليك ان تعلم أنه لا توجد طريقة محددة للوقاية من جرثومة المعدة والقولون، الا انه يوصى دائما بضرورة اتباع بعض الإجراءات البسيطة من اجل الحد من خطر الإصابة، ومن تلك الإجراءات:

  • المواظبة على غسل اليدين قبل الاكل، وبعد استخدام المرحاض
  • تناول الأطعمة المضمونة والتي تم اعدادها بشكل جيد
  • تنظيم تناول الوجبات خلال اليوم
  • التأكد من شرب المياه النظيفة
  • التوقف عن التدخين
  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة
  • تجنب التعامل المباشر مع شخص مصاب بجرثومة المعدة

اسئلة شائعة عن جرثومة المعدة والقولون

كم نسبة جرثومة المعدة الخطيرة

وفقا لنتائج تحليل الدم، لو كانت نسبة الجلوبين المناعي IgM اقل من 30 وحدة/مل تصبح النتيجة سالبة، اما إذا كانت النتائج اعلى من 40 وحدة/ مل تصبح النتيجة إيجابية. بينما إذا كانت نسبة الجلوبين المناعي IgG اقل من 0.75 تصبح النتيجة سالبة اما إذا كانت اعلى من 1 تصبح النتيجة إيجابية.

هل الدوخة من اعراض جرثومة المعدة والقولون

تعد الدوخة أو الدوار عرض من الاعراض المرتبطة بالعديد من الالتهابات المعوية وخارجها. لذا فانه قد تضمن اعراض جرثومة المعدة والقولون الشعور بالدوخة، وضيق التنفس، وألم الصدر.

ما هي الاثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة

قد يعاني بعض الأشخاص عند بدء العلاج من ظهور بعض الآثار الجانبية للأدوية على وظائف الجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان، أو القيء، أو الاسهال، أو حدوث تقلصات في البطن.

ما هو ادق تحليل لجرثومة المعدة ؟

يساعد تحليل عينة الدم في الكشف عن وجود عدوى نشطة، أو سابقة للجرثومة الحلزونية في الجسم. ومع ذلك ، فإن اختبارات التنفس وتحليل البراز يعدان أدق تحليل من أجل الكشف عن بكتيريا الملوية البوابية النشطة من اجراء تحليل الدم.

هل جرثومة المعدة تسمن ؟

العلاقة بين الجرثومة الحلزونية وزيادة الوزن لازالت غير واضحة حتى الآن. الا انه قد اشارت أحد المراجعات المنهجية إلى وجود زيادة في المؤشرات الحيوية المرتبطة بزيادة الوزن بعد استئصال جرثومة المعدة. كما وجدت بعض الدراسات إلى ان العدوى تنتشر بشكل أكبر في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو يعانون من ضعف التمثيل الغذائي.

هل جرثومة المعدة تسبب النحافة ؟

الجرثومة الحلزونية قد يكون لها تأثير محدود في إنقاص الوزن، كما يمكن ان يكون لها تأثير محدود أيضا في زيادة الوزن. حيث اشارت بعض الدراسات إلى ارتباط العدوى بانخفاض الوزن، نتيجة تأثير العدوى على هرمون الجريلين، ومستويات اللبتين، مما قد يحمي المريض من تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

ما هي اعراض جرثومة المعدة في البراز ؟

قد يؤدي الإصابة ببكتيريا الملوية البوابية إلى الشعور بألم حارق في البطن، وقد يزداد الألم سوءا عندما تكون المعدة فارغة. كما قد تكون من اعراض العدوى نزول براز دموي أو أسود قطراني، وهو ما يستدعي ضرورة زيارة الطبيب.

 

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد