ADVERTISEMENT

اعراض القولون التقرحي: ومخاطره وأنواعه

اعراض القولون التقرحيهل تعلم أن حوالي 20% من الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي لديهم أحد أفراد العائلة مصابا بالتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون؟ لذا فأنه من الضروري معرفة اعراض القولون التقرحي ومخاطره وأنواعه.

ما هو التهاب القولون التقرحي ؟

التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis) هو مرض مزمن يسبب التهاب وتقرحات في البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة. ويصيب عادة المستقيم وقد ينتشر الالتهاب ليؤثر على القولون بأكمله أو جزء منه. ويعتقد الباحثون أن سبب التهاب القولون التقرحي قد يكون نتيجة رد فعل مناعي مفرط، حيث يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة. مما يتسبب بدوره في حدوث التهاب مزمن وتلف للأنسجة.

ADVERTISEMENT

عوامل الخطر

يصيب التهاب القولون التقرحي كلا من النساء والرجال ومن مختلف الاعمار. الا أنه قد تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة، ومن ابرز تلك العوامل:

  • العمر: عادة ما يصاب به من تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 30 عام، أو من هم أعمارهم فوق سن 60 عام.
  • التاريخ المرضي للعائلة: فقد تلعب الجينات دور في احتمالية الإصابة به.
  • النظام الغذائي: قد تزيد احتمالية الإصابة في حالة اتباع نظام غذائي عالي الدهون.
  • الأدوية: فاستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بشكل متكرر قد يزيد من خطر الإصابة.

اعراض القولون التقرحي

عادة تظهر اعراض القولون التقرحي تدريجيا، وقد تزداد سوءا مع مرور الوقت. كما قد تختلف الاعراض وفقا لشدة الحالة ومكان حدوثه. ومن الاعراض الشائعة:

مضاعفات محتملة

قد تشمل مضاعفات التهاب القولون التقرحي:

وقد تتضمن اعراض التهاب القولون التقرحي لدي الأطفال تأخر النمو أو ضعفه. لذا فانه في حالة ظهور أي من الاعراض، فأنه يجب استشارة الطبيب على الفور.

ADVERTISEMENT

أنواع التهاب القولون التقرحي

تختلف اعراض التهاب القولون التقرحي وفقا لنوع ومكان الالتهاب، ومن أنواعه:

1. التهاب المستقيم التقرحي

يعتبر التهاب المستقيم التقرحي (ulcerative proctitis) هو أخف اشكال الالتهاب، حيث يصيب الالتهاب المستقيم فقط. وقد يكون نزيف المستقيم هو العرض الوحيد لهذا المرض.

2.التهاب القولون السيني

يطلق مصطلح التهاب القولون السيني (Proctosigmoiditis) على التهاب المستقيم، والجزء السفلي من القولون. وتعتبر من اعراضه الإصابة بإسهال دموي، وتشنجات وألم في البطن، وعدم القدرة على التبرز بالرغم من الرغبة في ذلك (الزحير).

3.التهاب القولون المحدود

يحدث التهاب القولون المحدود (distal colitis) في حالة تأثر الجانب الايسر فقط من القولون بالالتهاب. ومن اعراضه فقدان الوزن، واسهال دموي.

ADVERTISEMENT

4. التهاب كلي للقولون

يحدث التهاب كلي للقولون (pancolitis) عندما يصيب الالتهاب القولون بأكمله. ومن أبرز اعراضه فقدان الوزن، تشنجات والم في البطن، الشعور بالإرهاق، واسهال دموي قد يكون حاد.

5. التهاب القولون التقرحي الحاد

يعتبر هذا النوع من الالتهاب نادر الحدوث، وهو يصيب القولون بأكمله مسببا إسهال شديد، وألم حاد، ونزيف، وحمى، وفقدان الشهية.

طرق العلاج

لا يوجد علاج محدد لالتهاب القولون التقرحي حتى الآن. ولكن قد يصف الطبيب لك بعض الادوية التي سوف تساعد على تخفيف الالتهاب، وتجعلك تستعيد القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية. وذلك بعد التشخيص وتحديد نوع ومكان الالتهاب. ومن أنواع تلك الادوية:

  • دواء ميسالامين (mesalamine)
  • دواء سلفاسالازين (sulfasalazine)
  • أدوية المضادات الحيوية
  • ادوية الستيرويدات القشرية

اما في حالات الالتهاب الشديد فقد يصبح المريض في حاجة إلى ضرورة الدخول إلى مستشفى من اجل علاج اثار الجفاف الناتج عن الاسهال، وعلاج أي من المضاعفات الأخرى.

ADVERTISEMENT

هذا إلى جانب أهمية اتباع بعض التغيرات الغذائية والتي من شانها أن تساعد على التخفيف من الاعراض مثل تجنب تناول المشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالألياف. والاهتمام بشرب مزيد من السوائل وتناول عدة وجبات قليلة الكمية. كما قد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خالي من اللاكتوز، أو قليل الملح، أو منخفض الدهون. لذا فأنه من الضروري المتابعة من الطبيب لتحديد النظام الغذائي المناسب لك وفقا للحالة المرضية وشدتها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد