علاج التهاب المعدة وهل يشفى تمامًا؟

علاج التهاب المعدةالتهاب المعدة من المشاكل الشائعة نوعاً ما، والتي تختلف طرق التعامل معها باختلاف النوع وحالة المريض، إليكم طرق علاج التهاب المعدة المختلفة وكيف يتم التعامل معها وهل يمكن علاجه بصورة نهائية أو لا، تابعونا لتعرفوا الإجابة.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب المعدة

عليك أن تعلم أن طرق العلاج المستخدمة يتم تحديدها اعتمادا على سبب التهاب المعدة، حيث أن علاج التهابات المعدة المزمنة تختلف عن طرق علاج الالتهاب الحاد، ويمكن أن تتمثل طرق العلاج في البداية في تغيير نمط الحياة والتوقف عن بعض أنواع الأدوية، بالإضافة إلى بعض أنواع الأدوية، لذا يمكنك أن تبدأ بالتالي:

  • التوقف عن تناول الكحوليات، والتي تسبب تهيج المعدة.
  • الابتعاد عن تناول مسكنات الألم.
  • تجنب الأطعمة الحارة.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

أدوية التهاب المعدة

يتم استخدام عدد من الأدوية، والتي يختلف نوعها وفقاً للحالة، ومن أشهر الأدوية لاتي يتم استخدامها التالي:

ADVERTISEMENT
  • المضادات الحيوية، والتي تستخدم لعلاج جرثومة المعدة وقد يتم استخدام مجموعة من المضادات الحيوية في العلاج مثل الكلاريثرومايسين والأموكسيسيلين أو المترونيدازول، ويتم تناول الدواء في العادة لمدة أسبوع أو أسبوعين بجانب استخدام مجموعة من الأدوية التي تمنع إنتاج الأحماض.
  • الأدوية التي تمنع إنتاج أحماض المعدة، وهي أدوية مثبطات مضخات البروتون، وهذه الأدوية لها دور كبير في منع إنتاج الأحماض داخل الخلايا، ومن أشهرها الأوميبرازول والبانتوبرازول واللانسوبرازول والريبوبرازول.
  • مثبطات الأحماض ويطلق عليها أيضاً اسم مثبطات الهيستامين، وتعمل هذه الأدوية على تقليل كمية الأحماض التي يتم إنتاجها في الجهاز الهضمي، وبهذا تساعد هذه الأدوية في عملية التعافي وتخفيف أعراض التهاب المعدة.
  • الأدوية التي تعمل على معادلة أحماض المعدة، وهذه الأدوية لها دور كبير في تخفيف الألم، ولكن لا يتم استخدامها كعلاج أساسي بسبب آثارها الجانبية.
  • تناول المكملات في حالة كان الالتهاب ناتج عن الإصابة بمرض أنيميا نقص الفيتامينات.

مهدئات التهاب المعدة

يمكن استخدام مضادات الأحماض مثل الأدوية التي تحتوي على كربونات الكالسيوم، لأنها تساعد في تهدئة الألم وتقليل التعرض لأحماض المعدة ومن أشهرها رولايد، بالإضافة إلى استخدام مضادات الهيستامين لأنها قد تعمل على تهدئة الألم كذلك.

علاج التهاب المعدة الشديد

يرمز التهاب المعدة الشديد إلى الالتهاب المزمن الذي يؤدي إلى تآكل في جدران المعدة، وهذا النوع من الالتهاب يتم علاجه عن طريق تغييرات في النظام الغذائي، كما يتم استخدام الأدوية لعلاجه، ويتم تحديد العلاج وفقاً لنوع الالتهاب المزمن ويتم استخدام الأدوية المضادة للأحماض ومثبطات مضخة البروتون في الغالب من أجل العلاج.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب المعدة نهائياً

يمكن علاج الالتهاب والتخلص منه طالما تم علاجه بصورة مبكرة مع الالتزام بتعليمات الطبيب بخصوص تناول الأدوية والنمط الغذائي السليم والإرشادات التي سيصفها لك، لأن إهماله سوف يؤخر العلاج بالإضافة لحدوث مضاعفات تؤثر على المعدة.

مدة علاج التهاب المعدة

تختلف مدة علاج الالتهاب من حالة لأخرى، كما تختلف مدة العلاج باختلاف السبب، فعلى سبيل المثال يمكن أن يستمر الالتهاب الحاد لفترة ما بين يومين إلى 10 أيام بينما يمكن أن يستمر الالتهاب المزمن لمدة قد تصل إلى سنوات في حالة لم يتم علاجه.

فعلى سبيل المثال يمكن علاج الالتهاب الناتج عن الملوية البوابية في فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

ADVERTISEMENT

هل التهاب المعدة يشفى؟

عادة ما تتحسن أغلب حالات التهاب المعدة التي تم تشخيصها مع العلاج، حيث تساعد الأدوية في تخفيف الأعراض، بل وقد يكون تغيير نمط الحياة سواء الغذائي أو تجنب بعض العادات طريقة لعلاج المرض والتعافي منه خاصة وأن الحالات الأولية قد يكون من السهل علاجها طالما لم تتأثر المعدة بهذا الالتهاب.

علامات الشفاء من التهاب المعدة

عادة ما يكون اختفاء أعراض التهاب المعدة مثل الألم والأعراض المصاحبة له هي الدليل على التعافي من التهابات المعدة، وبالرغم من هذا وبعد الخضوع للعلاج ربما يقوم الطبيب بعمل بعض الفخوصات مرة أخرى خاصة إذا كان الالتهاب ناتج عن جرثومة المعدة، وذلك ليتأكد من أن جرثومة المعدة قد تم علاجها.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على علاج التهاب المعدة وكيف يمكن التعامل معه، ننصحكم باستشارة الطبيب والحصول على الفحص بصورة مبكرة، وذلك لتجنب أي مضاعفات صحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد