ADVERTISEMENT

علاج الاستجماتيزم بالليزك .. تعرف على تقنيات الليزر المستخدمة

علاج الاستجماتيزم بالليزكالاستجماتيزم يعني ببساطة أن عينك ليست مستديرة تمامًا، وجميعنا تقريبًا لدينا درجة ما من الاستجماتيزم، يسمي الاستجماتيزم بـاللابؤرية، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن الاستجماتيزم وأعراضه وأسبابه وعلاج وأيضًا كيفية علاج الاستجماتيزم بالليزك

ما هو الاستيجماتيزم؟

في حالة الاستجماتيزم تكون عين الشخص مثل كرة القدم أو ظهر معلقة الطعام، ولذلك عندما يدخل النور العين فإنه ينعكس أكثر في إتجاه واحد من الآخر، متيحًا لجزء معين من الشئ المراد إبصاره أن يظهر بوضوح على حساب الجزء الآخر، يسمي الاستجماتيزم بـ “اللابؤرية“.

ADVERTISEMENT

أعراض الاستجماتيزم

عدم وضوح الرؤية وزغللة، خاصة مع التعب أو إجهاد العين وعدم وضوح الأشياء في حين أن هذه الأعراض قد لا تكون بالضرورة نتيجة للاستجماتيزم لذلك يجب فحص العين إذا كنت تعاني من واحدة أو أكثر من تلك الأعراض.

أسباب الاستجماتيزم

إنه أمر طبيعي تمامًا ومعظم الناس يولدون به، والسبب الدقيق غير معروف نحن لا نعرف السبب الدقيق، لكن يمكن للاستجماتيزم أن يحدث بعد إصابة العين، أو مرض العين أو الجراحة.

كيفية علاج الاستجماتيزم

تهدف علاجات الاستجماتيزم للتخلص من هذه المشكلة المزعجة بتوفير راحة أكثر للعين وتحسن من الرؤية، وهذه العلاجات تتضمن:

ADVERTISEMENT
  • العدسة التصحيحية: وهذه العدسة تعمل على مقاومة أي تقوسات عير متساوية لقرنية وعدسة العين، ويمكن استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية في هذه الحالة.
  • الجراحة لعلاج عيوب انكسار العين Refractive surgery أو عن طريق الليزر

علاج الاستجماتيزم بالليزك

وتسمى “جراحة عيوب انكسار العين Refractive surgery”

جراحة علاج الاستجماتيزم بالليزك تهدف لتحسين رؤية العين لتوفير راحة أكثر للعين وبدلاً من استخدان النظارات الطبية أو عدسات العين اللاصقة، وخلال الجراحة يتم تسليط شعاع الليزر على العين لكي يتم تشكيل منحنيات قرنية العين، وتصحيح خطأ الانكسار، وقبل كل هذا يقوم جراح العيون بتشخيص وتقييم حالتك لمعرفة إذا كانت هذه الجراحة تناسبك أم لا.

ولجراحة عيوب انكسار العين أو علاج الاستجماتيزم بالليزك أنواع مختلفة ومن أهمها:

1- الليزر (LASIK) لتصحيح تحدب قرنية العين في موضعها

ويتم خلاله قطع طبقة رقيقة متصلة بالقرنية، ثم يستخدم الطبيب جهاز الليزر الإكسيمري لنحت شكل القرنية ثم إعادة تلك الطبقة لموضعها.

ADVERTISEMENT

2- الليزر(LASEK) لاقتطاع قرنية العين تحت الظهارية

يكتفي الطبيب في هذا الإجراء بتوسعة شريحة في الغطاء الرقيق الواقي للقرنية epithelium بكحول مخصص، ثم يستخدم الطبيب الليزر الإكسيمري لتغيير تحدب القرنية ثم إعادة الغطاء الرقيق موضعه.

3- (PRK) لاقتطاع القرنية الكاسرة للضوء

ADVERTISEMENT

يشبه هذا الإجراء تصحيح تحدُّب القرنيَّة الظِّهاري بالليزر (LASEK)، إلا أن الطبيب يزيل الغشاء الرقيق الواقي للقرنية، الذي ينمو مرة أخرى، وقد يستدعي الأمر وضع ضمادة العدسة اللاصقة لعدة أيام بعد الجراحة.

4– (Epi-LASIK) لتصحيح تحدب قرنية العين في موضعها بدون كحول

يستخدم الطبيب في هذا الإجراء شفرة دقيقة مخصَّصة ميكانيكية بدلاً من الكحول، وذلك لفصل طبقة رقيقة للغاية من النسيج الرقيق المبطن للقرنية، ثم يستخدم الطبيب بعد ذلك الليزر الإكسيمري لإعادة تشكيل تحدب القرنية ثم إعادة النسيج الرقيق لموضعه.

هل يوجد طرق علاجية وخيارات أخرى؟

نعم هناك أنواع جراحات حديثة أخرى لعلاج عيوب انكسار العين مثل : العدسات اللاصقة القابلة للزراعة، واستخراج العدسة الشفافة.

ADVERTISEMENT

ولكن إلى الآن لا يوجد جراحة مثالية لعلاج عيوب انكسار العين، واختيار نوع الجراحة يعتمد في النهاية على حالة الشخص المقبل عليها بعد تقييم كامل لحالته من قبل الطبيب المعالج.

مضاعفات جراحات عيوب انكسار العين

بعض المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة الانكسارية تشمل:

  • تصحيح أقل أو تصحيح زائد للمشكلة الأولية.
  • التأثيرات الجانبية البصرية، مثل ظهور هالة مشعة حول الضوء.
  • جفاف العين.
  • العدوى.
  • تندب القرنية.
  • نادراً، فقدان الرؤية.

علاج الاستجماتيزم عند الأطفال

حالات الاستجماتيزم عند الأطفال في العادة تكون خلقية أي يولد الطفل بها، وهي تؤثر عليه بكل تأكيد، ومن الممكن أن يصاب به الطفل أو يتطور إذا أجرى جراحة في العين، أو تعرض لإصابة العين.

العدسة التصحيحية : الهدف منها تعويض الخطأ الناجم عن الانكسار الخاطيء من خلال انحناء أشعة الضوء الواردة، لعرض الصور بشكل صحيح على الشبكية

العدسة التصحيحية للعين من الممكن أن تكون في شكل عدسات لاصقة أو نظارات طبية، وأفضل طريقة لعلاج الاستجماتيزم عند الأطفال أقل من عمر 12 عام النظارات الطبية.

 

هل من الممكن استخدام الليزر لعلاج الاستجماتيزم عند الأطفال؟

جراحات الليزر للعيون سواء لعلاج الاستجماتيزم أو مشكلة أخرى غير مسموح بها للأطفال أو من هم أقل من 18 عام

ولهذا حذررت إدراة الغذاء والدواء FDA من إجراء عمليات ليزك للأطفال أو من يقل عمره عن 18 عام

في النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج الاستجماتيزم بالليزك ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد