ADVERTISEMENT

عدم بكاء الطفل بعد الولادة .. ماذا يفعل الطبيب في هذه الحالة؟

عدم بكاء الطفل بعد الولادةيعلن الطفل عن قدومه للحياة لحظة الولادة بالبكاء، ويكون بكاء الطفل في هذه اللحظة علامة على صحته وسلامته وبدء تنفسه خارج الرحم، ولكن ماذا لو لم يبكي الطفل بعد الولادة؟ تابعي المقال التالي لمعرفة أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة وماهي الإجراءات المتبعة في هذه الحالة.

البكاء الأول للطفل بعد الولادة

عادة ما يبكي الطفل صارخًا بمجرد ولادته، وهذه الصرخة تنشط الرئة وتساعد على بداية التنفس، وتساهم صرخة طفلك أيضًا في تحديد مدى صحته وسلامته.

ADVERTISEMENT

اختبار أبجار Apgar score هو اختبار يعطى للأطفال عند الدقيقة الأولى وبعد خمس دقائق من الولادة، فعند الدقيقة الأولى يخبرك الاختبار بمدى نجاح المولود في اجتياز عملية الولادة بسلام، وبعد مرور خمس دقائق يخبرك مدى تأقلمه خارج رحم الأم.

أسباب بكاء الطفل بعد الولادة

تخيل أنك في مكان دافئ ومظلم ومريح ثم تحولت فجأة إلى عالم غريب بارد وبه ضوضاء، قد تشعر بأنك تبكي أيضاً! يعتقد الباحثون أن البرد والضوء والألم والضوضاء يمكن أن تكون السبب في بكاء طفلك الأول، وقد تلعب الجاذبية دور أيضًا حيث ينتقل الطفل من انعدام الوزن النسبي في السائل الأمنيوسي في الرحم، إلى الشعور بوزنه الكامل في العالم.

ولكن هل هناك سبب فسيولوجي وراء صرخة طفلك الأولى؟

دعنا نلقي نظرة على أسباب بكاء الطفل الأول وكيف يمكن أن يساعده على التنفس، يأخذ الطفل قبل الولادة الأكسجين من المشيمة عبر الحبل السري، ولكن بمجرد أن يغادر الرحم يجب أن يتنفس من تلقاء نفسه.

ADVERTISEMENT

توسع صرخة الطفل وبكائه رئتيه الصغيرة، كما أن الطفل يتخلص من السائل الأمنيوسي المتبقي الذي يمكن أن يعرقل التنفس عن طريق البكاء، ففي الولادة الطبيعية تتخلص الرئة من السائل الأمينوسي المتبقي في الرئتين عن طريق ضغط قناة الولادة، ولكن صرخة البكاء الأولى هي التي تنشط الرئة وتتخلص من كل بقايا السائل الجنيني.

في الولادة القيصرية لا يتعرض الطفل لضغط قناة الولادة، وقد يواجه صعوبة في إزالة السائل الأمنيوسي وقد يحتاج إلى شفط إضافي في الفم والأنف والحنجرة.

عدم بكاء الطفل بعد الولادة

من المقاييس الهامة التي يتم تحديدها عن طريق اختبار أبجار Apgar score هي بكاء الطفل وتنفسه، فإذا كانت نتيجة الاختبار أقل من المتوقع، فقد يعنى هذا أن طفلك قد يحتاج إلى بعض المساعدة في التنفس وتدخل طبي فوري.

قوة بكاء طفلك هي مؤشر على مدى جودة عمليات التنفس وتنشيط رئتيه، وفقا لمقياس أبغار وفي حالة عدم بكاء الطفل بعد الولادة أو عدم تنفسه يحصل على درجة 0، أما إذا كان صراخه ضعيف فإنه يحصل على درجة 1، أما في حالة بكاء الطفل الجيد القوي يحصل على 2.

ADVERTISEMENT

ما هي الإجراءات المتبعة في حالة عدم بكاء الطفل بعد الولادة ؟

بما أن صرخة الطفل الأولى مهمة للغاية لمساعدته على الانتقال من الاعتماد على أمه للحصول على الأكسجين إلى استخدام رئتيه، فإن الأطباء يتخذون إجراءً فوريًا في حالة عدم بكاء الطفل بعد الولادة، في الماضي كان الطبيب يمسك الأطفال بالعكس ويربت بقوة على ظهورهم ليجعلهم يبكون.

أما الآن ومع ذلك يفضل الخبراء أنه من الأفضل تجنب هذا لأنك تخاطر بإصابة الطفل أو إسقاطه، وبدلاً من ذلك يتم تدليك ظهر الطفل بمنشفة دافئة أو التربيت على أسفل قدمه الأمر الذي يمكن أن يحفز الطفل على البكاء، فإذا لم يستطيع الطفل التنفس، فيمكن بدء التنفس اصطناعيًا من خلال توفير الأكسجين بشكل فوري.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة وماهي ما هي الإجراءات المتبعة في هذه الحالة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد