ADVERTISEMENT

طعام الطفل في الشهر الثامن .. ونصائح مهمة لكل أم

طعام الطفل في الشهر الثامن

ADVERTISEMENT
يعتبر تناول الغذاء الصحي هو الطريقة الأضمن والأكثر فاعلية لنمو الأطفال بشكل سليم، وتعد الفترة التي يدخل فيها الطعام الصلب إلى النظام الغذائي للطفل من أكثر الفترات أهمية، لذلك يجب مراعاة الأطعمة المفيدة التي يمكن تقديمها للأطفال في كل شهر، وفي هذا المقال، سنتحدث عن طعام الطفل في الشهر الثامن من العمر، كما نقدم نصائح مهمة لكل أم، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

حقائق عن تغذية الطفل في الشهر الثامن

  • يظل الطفل في الشهر الثامن يأخذ ما بين 24-32 أوقية من حليب الأم أو الحليب الصناعي كل يوم.
  • مع زيادة كمية المواد الصلبة في وجبات طفلكِ، تقل كمية الحليب التي يحصل عليها طفلك.
  • بعض الأطفال يكون لديهم ميل أكبر للأطعمة الصلبة أكثر من الحليب، ولكنهم مازالوا بحاجة إلى حوالي 16-20 أوقية من الحليب، حتى يتحول بعد عيد ميلاده الأول لتناول الحليب البقري.
  • ينبغي أن تكون مهارات المسك والمضغ قد تطورت لدى طفلكِ الآن، لذا يمكنكِ إدخال أطعمة يستطيع تناولها بأصابعه، مثل المعكرونة والموز واللحوم المطبوخة جيداً، قطعي الأطعمة عموماً إلى قطع صغيرة.

طعام الطفل في الشهر الثامن

في الفترة ما بين 7 إلى 9 أشهر من عمر الطفل، يمكن صنع وصفات مهروسة (بوريه) أكثر كثافة بمكونات متعددة، تذكري إدخال عنصر جديد واحد كل مرة، كما يمكن إضافة اللحوم والبروتينات الأخرى في هذه المرحلة، ولكن يجب أخذ استشارة الطبيب أولاً، للتأكد من عدم وجود حساسية لدى الطفل من أي من المكونات.

ADVERTISEMENT

وصفات طعام الطفل في الشهر الثامن

هناك بعض الوصفات التي يمكن تقديمها لطفلكِ في الشهر الثامن، بل من الشهر السابع أيضاً وحتى الشهر التاسع، ومن هذه الوصفات ما يلي:

بوريه اليقطين والزعتر

هذه الوصفة الأنيقة تحتوي على كم هائل من البيتاكاروتين والبوتاسيوم والحديد، ولكن يجب استشارة الطبيب حول إمكانية إعطاء الزعتر للطفل، مع عدم الإفراط في استخدامه.

بوريه السبانخ واليام الأبيض

اليام هو نوع من الجذور مثل البطاطا الحلوة ولكنه أبيض اللون، ويطلق عليه أيضاً البطاطا البيضاء، يضيف المزيج البسيط من السبانخ واليام جرعة صحية من الكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، إلى حمية طفلكِ الغذائية.

بوريه البنجر والتوت

هذا المزيج الجميل من اللون الأرجواني يقدم مجموعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، كما يمكن تقديمه مع بعض الحبوب في الإفطار لتناول وجبة لذيذة.

ADVERTISEMENT

مهروس الأفوكادو والموز

هذا المزيج مكون من اثنين من الأطعمة الرائعة، الأفوكادو الغني بالألياف والدهون الصحية، والموز الملئ بالبوتاسيوم وفيتامين سي، يُفضل عدم إضافة السكر والاعتماد على الحلاوة الطبيعية للموز.

نصائح هامة للأم

  • يجب أن تشمل أوقات الوجبات مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك حبوب الأطفال والفواكه والخضروات، واللحوم المهروسة.
  • تجنبي تقديم أي منتجات قد تسبب مخاطر في تناولها، مثل الهوت دوج، والفشار، والعنب البري، والجزر النئ، والزبيب، بالإضافة إلى العسل حتى يتم الطفل عامه الأول.
  • رغم أنه سيأكل بمفرده، إلا أنه يجب البقاء قريبة من طفلكِ عند تناوله للوجبات ولا تتركيه تماماً.

والآن عزيزتي الأم، بعد أن تعرفتِ على وصفات طعام الطفل في الشهر الثامن .. والنصائح المهمة لكِ في تلك الفترة، إذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد