طعام الاطفال بعمر السنة ونصف .. ماذا يحتاج طفلكِ من الغذاء؟

طعام الاطفال بعمر السنة ونصفرغم أنه يكون مازال صغيراً، إلا أن طفلكِ ذو السنة ونصف من العمر يكون له شخصية مستقلة، وتتكوّن تفضيلاته الغذائية منذ سن صغيرة، فهو في هذا الوقت يطوّر من مهاراته الغذائية، ويتعرف على العديد من أنواع الأطعمة ومذاقات مختلفة منها، فإذا كنتِ تبحثين عن متطلبات طعام الاطفال بعمر السنة ونصف عزيزتي الأم، تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف من الألبان

يحتاج الطفل في طور النمو إلى حصتين أو ثلاث حصص من منتجات الألبان يومياً، ويوصي الخبراء بأن الوجبة من الألبان تساوي كوب من الحليب أو نصف كوب من الزبادي، كما أن الأجبان خاصة القريش هي مصادر للألبان أيضاً.

يحتاج الطفل إلى حليب كامل الدسم حتى عمر سنتين، فهذه الدهون مهمة لنمو دماغ الطفل، كما أنه يحتاج السعرات الحرارية أيضاً، يمكن التحدث مع طبيب الأطفال حول استخدام الحليب النباتي مثل حليب اللوز أو الصويا، وفي العموم تجنبي إعطاء الطفل الكثير من الحليب ومنتجات الألبان في اليوم، لأنها قد تشعره بعدم الرغبة في تناول أطعمة أخرى.

ADVERTISEMENT

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف من البروتينات

يحتاج الطفل في هذا السن من أربعة إلى ست حصص يومية من الحبوب الكاملة، حصة من الحبوب تساوي ربع كوب من المعكرونة أو نصف شريحة من الخبز، كما أن حبوب الشوفان والأرز والشعير هي مصادر للحبوب الكاملة.

يحتاج أيضاً طفلكِ إلى حصتين من البروتينات يومياً، وجبة واحدة تساوي 2 أونصة من اللحم أو 1 أونصة من زبدة الفول السوداني، وتشمل المصادر الأخرى الدواجن والأسماك والبيض، يمكن تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة أو أشكال مرحة، قد يشجع ذلك الطفل الذي يصعب إرضاؤه على تناول الأطعمة.

ADVERTISEMENT

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف من الفيتامينات

يحتاج الطفل ربع إلى نصف كوب من الفواكه والخضروات كل يوم، الخوخ، والكمثرى، والتفاح، والجزر، والبازلاء، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، والبرتقال، جميعها خيارات جيدة، ولكن من المهم طهي الخضروات حتى تصبح لينة وسهلة التناول والهضم.

أيضاً الفواكه المجففة من الخيارات الجيدة للأطفال، ولكن من المهم نقعها حتى تصبح ناعمة ولينة لمنع الاختناق، يمكن أن يُقدم اللبن الزبادي مع البروكلي والقرنبيط المطهو للتغميس، وهذا قد يشجع الطفل على تناول الخضار.

عادات أكل الطفل في عمر السنة ونصف

عندما يبلغ الطفل حوالي 18 شهر من العمر، تكون قد تحسنت مهاراته في التغذية الذاتية، وقد يتمكن من استخدام الملعقة بنفسه، ولكن انتبهي إلى أنه من الطبيعي للطفل تخطي بعض الوجبات وعدم الرغبة في تناولها، من المهم الاحتفاظ بجدول للوجبات الصحية الرئيسية والخفيفة، ولكن إذا استمر عدم تناول الطفل للطعام، وكان لديكِ قلق بشأن ذلك، تحدثي إلى طبيب الأطفال الخاص به.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ ما تحتاجين معرفته حول طعام الاطفال بعمر السنة ونصف .. وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد