ADVERTISEMENT

فوائد الموز: 9 فوائد مذهلة، وهل له أضرار؟

فوائد الموز
فوائد الموز

للموز فوائد صحية مذهلة، فالموز يوفر دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة، فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين، ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز له فوائد لتعزيز الصحة والحماية من الأمراض، تابع المقال التالي لمعرفة أهم فوائد الموز وقيمته الغذائية وهل له أضرار؟

ما هي القيمة الغذائية للموز؟

السعرات الحرارية في الموز

يبلغ متوسط السعرات الحرارية في ​​الموز حوالي 110 سعر حراري فقط.

ADVERTISEMENT

الدهون والكوليسترول

الموز خالي من الدهون والكوليسترول بشكل طبيعي، ويمكنك استخدام الموز المهروس ليحل محل بعض أو كل الدهون أو الزيوت عند صنع الكوكيز.

البوتاسيوم

من المعروف عن الموز أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مع أكثر من 400 ملجم من البوتاسيوم في موزة واحدة متوسطة الحجم، والبوتاسيوم ضروري لتحسين وظيفة الأعصاب والعضلات، وكذلك للحفاظ على توازن صحي للسوائل في الجسم، كما يمكن أن يساعد البوتاسيوم في الموز على منع تقلصات العضلات بعد التمرينات.

فيتامين ج (C)

يحتوي الموز على كمية جيدة من فيتامين ج، حيث يوفر الموز حوالي 10 ملجم من فيتامين سي، أو حوالي 15٪ من الكمية اليومية الموصى بها، وفيتامين (ج) يعزز نظام المناعة وصحة الخلايا ويحسن امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد.

فيتامين ب6

يعد الموز مصدرًا ممتازًا لفيتامين B-6، ويسمى أيضًا البيريدوكسين، حيث توفر ثمرة واحدة من الموز 35% من احتياجاتك اليومية من B-6، ويستخدم جسمك فيتامين ب6 لبناء خلايا جديدة.

ADVERTISEMENT

المنجنيز

الموز هو مصدر جيد للمنجنيز، فالموز يوفر حوالي 0.3 ملجم من المنجنيز، ويحتاج البالغون ما بين 1.8 و 2.3 ملجم من المنجنيز يومياً، والمنجنيز ضروري لصحة العظام والأيض.

ما هي فوائد الموز الصحية للجسم؟

الموز من أكثر الفواكه شعبية، فيفضله الأطفال والكبار على حد سواء، كما يمكن أكل ثمرة الموز بمفردها، أو إضافتها للعديد من الوصفات والأطباق، والموز مرتفع القيمة الغذائية، وله العديد من الفوائد الصحية، وأهم فوائده كالتالي:

1- علاج عسر الهضم

إذا كنت ممن لا يفضلون الأدوية الطبية لعلاج عسر الهضم، إذًا يمكنك استخدام الموز كعلاج طبيعي لعسر الهضم وارتجاع المريء، فالموز يعمل كمضاد للحموضة في الجسم، وبالتالي يخفف حرقة المعدة، ومع ذلك أفادت الجمعية البريطانية لأمراض الجهاز الهضمي أن بعض الأفراد يلومون الموز باعتباره المسؤول عن عسر الهضم.

2- علاج الإمساك والإسهال

نظرا لأن الموز يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم، فينصح بتناوله لكل من يعاني من الإمساك والإسهال، فالألياف عبارة عن كربوهيدرات لا تتحلل في جسم الإنسان إلى مكونات أصغر وبالتالي لا يمكن هضمها.

ADVERTISEMENT

بالنسبة للإمساك، فإن الألياف تزيد قوام البراز حتى تنتقل عبر الأمعاء، أما بالنسبة للإسهال الخفيف إلى المعتدل، فيمكن للألياف القابلة للذوبان المساعدة على امتصاص الماء في الأمعاء، مما يخلق برازًا أكثر صلابة ويستغرق وقتًا أطول.

3- الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم

تعتبر الأملاح المعدنية الموجود في الموز ضرورية لوظائف القلب، والخلل فيه ينتج عدم انتظام ضربات القلب، والبوتاسيوم هو الأكثر أهمية لتحقيق الاستقرار لوظائف القلب.

هناك العديد من قنوات أيونات البوتاسيوم المختلفة حول القلب، لذا فإن تنظيم البوتاسيوم أمر هام، مع التأكد من عدم وجود نقص بوتاسيوم الدم أو فرط بوتاسيوم الدم، والموز يوفر البوتاسيوم للجسم، مما يسهم في صحة القلب.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة أيضا للسيطرة على ضغط الدم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك، الألياف تساهم في صحة القلب لأنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وخاصة الضار منه LDL مما يخفض معدلات أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

4- تحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية

يحتوي الموز على الأحماض الأمينية التريبتوفان، والتي تستخدم في تكوين الناقل العصبي السيروتونين، ويشارك السيروتونين في تحسين الحالة المزاجية والنوم، كما أن فيتامين B6 يساعد في تحويل التريبتوفان إلى النياسين والسيروتونين، لذلك ربما الموز بطريقة أو أخرى يساعد على النوم بشكل أفضل.

5- علاج الأرق

يمكن أن يساعد الموز في علاج الأرق، لأنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث وجدت دراسة أن مكملات المغنيسيوم تحسن وظائف للنوم، فمن المعروف أن نقص المغنيسيوم ينتج عنه بعض الأعراض، بما في ذلك اضطرابات النوم.

6- فوائد الموز للجنس

الموز يمكن أن يعزز الرغبة الجنسية، ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم هذا، ولكن في كل الأحوال الموز مفيد لتعزيز الصحة العامة مما ينعكس إيجابيًا على الصحة الجنسية، فالموز مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في تخليق التستوستيرون “هرمون الذكورة” الذي يؤثر انخفاضه سلبًا على الدافع الجنسي.

7- فوائد قشر الموز للبشرة وعلاج حب الشباب

فوائد قشر الموز للبشرة
فوائد قشر الموز للبشرة

قشر الموز يمكن استخدامه للعناية بالبشرة لتقليل ظهور حب الشباب، وذلك عن طريق فرك قشور الموز على حب الشباب لمدة خمس إلى عشر دقائق، كما أن ترك بقايا قشور الموز على الجلد يقلل من الالتهاب بعد بضعة أيام، ولكن كل بشرة تختلف عن الأخرى لذلك إذا لاحظت أن هناك ضرر لبشرتك لا تقم بعمل ذلك.

8- فوائد الموز للرياضيين

الموز مصدر غني بالطاقة للاعبي الرياضة لأنه يحتوي على أملاح مهمة مثل البوتاسيوم ويمد الجسم بالكثير من الطاقة، والموز قد يكون بديلاً طبيعياً ومغذيًا وغير مكلف للمشروبات الرياضية.

9- فوائد الموز للرجيم

الألياف الموجودة في الموز قد تكون مفيدة أيضًا للرجيم، لأن الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، لأن الألياف لها القدرة على امتصاص الماء، فتناول الأطعمة الغنية بالألياف ستجعلك تأكل كمية أقل من الطعام، وقد تفقد الوزن الزائد من خلال تقليل كمية الطعام التي تتناولها.

ما هي فوائد الموز للأطفال؟

الموز من الفواكه التي يفضلها الأطفال لأنها حلوة المذاق وسهلة البلع، ويمكنك استبدال الحلويات التي تحتوي على المواد الحافظة بثمرة موز لطفلك، تعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية للموز للأطفال.

هل هناك أضرار للموز؟

لا توجد أضرار للموز إذا تم تناوله باعتدال، ومن الصعب أن يحدث تسمم بأي من العناصر في الموز، فمثلا يحدث الاعتلال العصبي لفيتامين ب6 عند تناول 1000 ملجم أو أكثر في اليوم، وهو ما يتطلب تناول ما يقرب من 3000 موزة وهو أمر مستحيل الحدوث، كما أن الجسم يتخلص من البوتاسيوم الإضافي.

ولكن؛

  • يمكن للألياف في الموز عند تناوله بكثرة أن تمنع امتصاص بعض المعادن، ولكن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تميل إلى أن تكون عالية في هذه المعادن، لذلك لا داعي للقلق منها.
  • تناول الكثير من الموز قد يسبب ألم في المعدة، كما يحدث عند تناول الكثير من الطعام في العادة.

كيف تحفظ الموز بطريقة صحية؟

يمكنك حفظ الموز الذي لم يتم نضجه بالكامل لمدة يوم أو يومين في درجة حرارة الغرفة العادية بعيدا عن الشمس، بعد ذلك إذا تم نضجه يمكنك وضعه في أكياس بلاستيكية لمدة 4 إلى 5 أيام، لا تقلق إذا لاحظت أن لون القشرة أصبح أغمق، لأن الثمرة نفسها لا تزال ناضجة.

أسئلة وأجوبة عن فوائد الموز

ما هي فوائد الموز للحامل؟

يساعد الموز على علاج غثيان الصباح والإسهال والشد العضلي للحامل، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين.

ما هي فوائد الموز باللبن؟

يحتوي عصير الموز باللبن على الكثير من القيم الغذائية ويعتبر مغذي قوي خاصة للرياضيين لبناء العضلات، ولكن احذر من السعرات الحرارية العالية التي يمكن أن تزيد الوزن.

ما هي فوائد الموز للشعر؟

يساعد ماسك الموز على زيادة لمعان وترطيب الشعر، كما يمكن أن يساعد على علاج الشعر التالف.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد