فوائد الموز للاطفال .. مصدر للطاقة والفيتامينات والمعادن الهامة لطفلك

فوائد الموز للاطفالالموز من الفواكه حلوة المذاق وسهلة البلع لذا يفضلها الأطفال والكبار على حد سواء، ويمكن للأمهات استبدال الحلويات التي تحتوي على المواد الحافظة الغير صحية بثمرة موز لجني فوائدها الصحية الرائعة لأطفالهم، تعرف في المقال التالي على فوائد الموز للاطفال .

ADVERTISEMENT

فوائد الموز للاطفال

الموز يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى كونه مصدرا جيدا للألياف، وله العديد من الفوائد الصحية الهامة للأطفال، كما أنه مصدر جيد للطاقة للأطفال الذين يمارسون التمارين الرياضية، وفي التالي فوائد الموز للأطفال :

القيمة الغذائية للموز

الموز هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والألياف، وفيتامين C، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين B6، لذا فهو مفيد للأطفال.

ADVERTISEMENT

البوتاسيوم في الموز

البوتاسيوم الغذائي في الموز مهم لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يرتبط بانخفاض ضغط الدم، كما يلعب البوتاسيوم دوراً في الحماية من هزال العضلات وهشاشة العظام وحصى الكلى، واتفق أخصائيو التغذية على أن المصدر الأفضل للبوتاسيوم هو من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز وليس كمكملات البوتاسيوم عالية الجرعة.

الألياف في الموز

الألياف ضرورية للحماية من بعض الأمراض المعوية ولتعزيز صحة المعدة والهضم، فهي تساعد على تخفيف ومنع الإمساك، ومن المعروف أن الأطفال يتعرضون كثيًرا لمشكلات الهضم، لذا احرص على تضمين الموز في نظامهم الغذائي.

ADVERTISEMENT

الفيتامينات في الموز

يساعد فيتامين ج في السيطرة على العدوى فهو مضاد للأكسدة، ويحمي من الجذور الحرة في الجسم، كما أن فيتامين B6 (البيريدوكسين) يشارك في تحويل الغذاء إلى طاقة في الجسم، كما أنه هام لوظيفة هناك حاجة إلى أن يعمل الجهاز العصبي بشكل صحيح، وهو ضروري للبشرة والشعر والعينين والكبد السليم.

الموز لعسر الهضم

إذا كنت ممن لايفضلون الأدوية الطبية لعلاج سوء الهضم لأطفالك، إذًا يمكنك استخدام الموز كعلاج طبيعي لعسر الهضم وارتجاع المرئ وذلك من أهم فوائد الموز للاطفال ، فالموز يعمل كمضاد للحموضة في الجسم، وبالتالي يخفف حرقة المعدة، ومع ذلك أفادت الجمعية البريطانية لأمراض الجهاز الهضمي أن بعض الأفراد يلومون الموز باعتباره المسؤول عن عسر الهضم.

الموز لعلاج الإمساك والإسهال

نظرا للألياف القابلة للذوبان ومحتوى البوتاسيوم في الموز، فينصح بتناوله لكل من الإمساك والإسهال، فالألياف عبارة عن كربوهيدرات لا تتحلل في جسم الإنسان إلى مكونات أصغر وبالتالي لا يمكن هضمها.

ADVERTISEMENT

فبالنسبة للإمساك، فإن الألياف تضيف كميات كبيرة إلى البراز حتى تنتقل عبر الأمعاء، أما بالنسبة للإسهال الخفيف إلى المعتدل، فيمكن للألياف القابلة للذوبان المساعدة في امتصاص الماء في الأمعاء، مما يخلق برازًا أكثر صلابة ويستغرق وقتًا أطول، في الواقع الموز هو الغذاء الموصى به للإسهال، جنبًا إلى جنب مع الأرز، وعصير التفاح، والخبز المحمص.

الموز لصحة قلب طفلك

تعتبر الإلكتروليت electrolytes ضرورية لوظائف القلب، والخلل فيها ينتج عدم انتظام ضربات القلب ومضاعفات قلبية أخرى، والبوتاسيوم هو الأكثر أهمية لتحقيق الاستقرار لوظائف القلب.

هناك العديد من قنوات أيونات البوتاسيوم المختلفة حول القلب، لذا فإن تنظيم البوتاسيوم أمر هام، مع التأكد من عدم وجود نقص بوتاسيوم الدم أو فرط بوتاسيوم الدم، والموز يوفر البوتاسيوم للجسم، مما يسهم في صحة القلب.

ADVERTISEMENT

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة أيضا للسيطرة على ضغط الدم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك، الألياف تساهم في صحة القلب لأنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وخاصة الضار منه LDL مما يخفض معدلات أمراض القلب والسكتة الدماغية.

الموز يحسن الحالة النفسية ويحسن نوم طفلك

يحتوي الموز على الأحماض الأمينية التريبتوفان التي تستخدم في تكوين الناقل العصبي السيروتونين، ويشارك السيروتونين في تنظيم المزاج والنوم، كما أن فيتامين B6 في الموز يساعد في تحويل التريبتوفان إلى النياسين والسيروتونين، لذلك يحسن من جودة النوم.

هل هناك اضرار لتناول الكثير من الموز ؟

لا توجد أضرار لتناول الموز بمعدل عادي، ومن الصعب حدوث سمية لأي من العناصر في الموز، فمثلا يمكن أن يحدث الاعتلال العصبي لفيتامين ب 6 عند تناول 1000 ملغ أو أكثر في اليوم، وهو ما يتطلب ما يقرب من 3000 موزة لتحقيقه وهو أمر صعب الحدوث، كما أن الجسم يتخلص من البوتاسيوم الإضافي.

ADVERTISEMENT

ولكن:

  • يمكن للكثير من الألياف في الموز عند تناوله بكثرة أن تمنع الامتصاص الصحيح لبعض المعادن، ولكن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تميل إلى أن تكون عالية في هذه المعادن، لذلك عادة لا يكون هناك الكثير من القلق.
  • تناول الكثير من الموز قد يسبب آلامًا في المعدة، كما يحدث عند استهلاك الكثير من الطعام.
  • يمكنك في النهاية استشارة الطبيب حول المقدار اليومي المناسب لطفلك من الموز.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الموز للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/230722-banana-nutrition-guide/
https://www.livestrong.com/article/408292-what-are-the-benefits-of-fruits-vegetables-for-kids/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد