صودا الخبز: فوائد علاجية واستخدامات منزلية لا غنى عنها

صودا الخبز

ADVERTISEMENT

يشاع استخدام صودا الخبز في الطهي، ولكن بعد ان تتعرف على اهم الفوائد الصحية، واشهر الاستخدامات المنزلية لن يخلوا منزلك منها.

ما هي صودا الخبز

صودا الخبز (Baking Soda) هي مسحوق بلوري ابيض، يشتهر استخدامها في انتاج المخبوزات حيث انها تتمتع بخصائص تخمير تساعد على ارتفاع العجين، وذلك عن طريق انتاج ثاني أكسيد الكربون. ويعتبر الاسم العلمي لصودا الخبز هي بيكربونات الصوديوم (Sodium Bicarbonate).

فوائد صودا الخبز

تتميز بيكربونات الصوديوم بالعديد من الفوائد العلاجية، ومن أبرزها:

ADVERTISEMENT

1. علاج حموضة المعدة

تؤدي حموضة المعدة إلى الإحساس بالألم وحرقة في أعلى منطقة المعدة (فم المعدة). وتعتبر من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة به الافراط في تناول الأطعمة وخاصة الدهنية أو الحارة، كما قد يؤدي التوتر والقلق إلى الإصابة بارتجاع المريء.

الا انه من الجدير بالذكر بان استخدام صودا الخبز، قد يساعد على علاج حرقة المعدة. وذلك عن طريق اذابة ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء البارد ثم شرب الخليط ببطء.

تنويه: لا يجب الافراط في استخدام بيكربونات الصوديوم، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، وذلك لتجنب أي اثار جانبية محتملة. كما يجب استشارة الطبيب لمتابعة تطور الحالة.

2. علاج لدغات الحشرات

قد يساعد استخدام صودا الخبز على تهدئة الاحمرار والحكة الناتجة عن لدغات الحشرات. لذا فأنه تحتوي العديد من الكريمات التجارية على هذا العنصر، الا انه لا يوصى باستخدامه على الجلد بشكل يومي.

ADVERTISEMENT

3. فوائد صودا الخبز للاسنان

ومن الفوائد الصحية لصودا الخبز أيضا، انه يمكن استخدامه كغسول للفم وذلك عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء من اجل المضمضة.

كما يمكنك استخدام أنواع غسول الفم أو معاجين الاسنان التي تحتوي عليه، حيث انها قد تساعد على مكافحة تسوس الاسنان، وتبييض الأسنان، والحفاظ على صحة اللثة، ورائحة الفم.

4. علاج قرح الفم

قد يساعد استخدام بيكربونات الصوديوم على علاج تقرحات الفم أو القرح القلاعية وهي بثور صغيرة مؤلمة قد تتواجد في الأغشية المبطنة للفم، أو تظهر على اللثة.

5. مزيل للعرق طبيعي

يمكن استخدام خبز الصودا كمزيل عرق طبيعي، وذلك بوضعه على الإبط من أجل التخلص من رائحة العرق الكريهة، والتي تنتجها البكتيريا الموجودة في منطقة الإبط.

ADVERTISEMENT

6. علاج حروق الشمس

فهي قد تساعد أيضا في تهدئة الحكة الناجمة عن حروق الشمس (sunburns)، وذلك عن طريق اعداد حمام من صودا الخبز بواسطة:

  • إضافة من 1 إلى 2 كوب من بيكربونات الصوديوم إلى الماء.
  • ثم نقع المنطقة المصابة به.

كما يرى البعض بانها قد تكون اكثر فعالية، إذا ما تم إضافة مكونات أخرى اليها مثل دقيق الشوفان، أو نشا الذرة.

7. ابطاء تطور مرض الكلى المزمن

حيث اثبتت بعض الدراسات، بأن تناول مرضى الكلى المزمن لمكملات بيكربونات الصوديوم، جعلهم اقل عرضة لتطور الحالة المرضية من أولئك الذين لم يتناولون المكملات وذلك بحوالي 36%.

تنويه: يجب استشارة الطبيب عند استخدامه من اجل علاج أي من الحالات المرضية بما في ذلك امراض الكلى.

ADVERTISEMENT

8. المساعدة على علاج مرض السرطان

اشارت بعض الدراسات المختبرية، والتي أجريت على الحيوانات بأن استخدام صودا الخبز إلى جانب العلاج الكيميائي لمرض السرطان. قد يجعله يعمل بطريقة أكثر كفاءة وفعالية من اجل ابطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية، وذلك بجعل البيئة أقل حامضية للأورام. الا انها دراسات أولية وتحتاج إلى مزيد من الدراسات على البشر.

هل صودا الخبز مفيد للشعر ؟

يري بعض الناس ان صودا الخبز المذابة في الماء قد تساعد على ازالة الزيوت الزائدة واستعادة لمعان الشعر، الا انه في المقابل قد اعترض البعض الاخر على استخدامه. حيث ادى استخدامه إلى تلف الشعر مع مرور الوقت.

وهو ما اكدت عليه العديد من الابحاث العلمية حيث وجد انه يحتوي على درجة حموضة مرتفعة وهو ما يعمل على تجفيف فروة الرأس، ومع الاستخدام لفترات طويلة قد يؤدي إلى اتلاف الشعر وتهيج فروة الرأس.

أشهر الاستخدامات المنزلية

تعددت استخدامات بيكربونات الصوديوم في الاغراض المنزلية ومن ابرزها:

1. إزالة الروائح الكريهة

تساعد بيكربونات الصوديوم على إزالة الروائح الكريهة من على الأشياء المختلفة مثل الروائح التي قد تنبعث من الثلاجة، أو غسالة الأطباق، أو سلة المهملات، وغيرها من الأشياء.

2. معطر للجو

تعد بيكربونات الصوديوم بديل جيد عن معطرات الجو الصناعية، والتي قد تحتوي على المواد الكيميائية. ولصنع معطر بصودا الخبز اتبع الآتي:

المكونات:

  • 1/3 كوب من بيكربونات الصوديوم
  • 10 إلى 15 قطرة من أحد الزيوت الطيارة
  • قطعة من القماش أو الورق
  • خيط
  • برطمان

طريقة التحضير:

  • إضافة صودا الخبز والزيوت العطرية الطيارة في برطمان.
  • تغطية البرطمان بقطعة من القماش أو الورق.
  • يتم تثبيته في مكانه باستخدام خيط أو شريط
  • وعندما تبدأ الرائحة في التلاشي، عليك برج البرطمان.

3. منظف للمطبخ

حيث انها تساعد على إزالة البقع الصعبة، إلى جانب التخلص من الروائح الكريهة. ولطريقة الاستخدام في أغراض التنظيف:

  • يمكنك صنع عجينة منه، وذلك بخلطه مع كمية قليلة من الماء.
  • ثم يتم وضع العجينة على إسفنجة.
  • ويتم فرك السطح المرغوب تنظيفه مثل الأفران، والرخام الملون.

كما يمكن استخدامها ايضا في تلميع الفضة الباهتة.

4. منظف للحمام

ومن اجل التنظيف الطبيعي وتجنب المنظفات التجارية، فبإمكانك استخدام بيكربونات الصوديوم من أجل تبييض وتطهير أسطح الحمام مثل بلاط الحمام، والمرحاض، وحوض الاستحمام. كل ما عليك هو مسح الاسطح بنفس الطريقة السالف ذكرها، ولمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة. الا انها قد تكون طريقة اقل فعالية من المنظفات التجارية نظرا لاحتواء تلك المنظفات على العديد من المواد الكيميائية.

5. تنظيف الخضروات والفاكهة

اشارت الأبحاث الحديثة إلى أنه الطريقة الأكثر فعالية، لإزالة آثار المبيدات الحشرية من على اسطح الخضروات والفواكه، وذلك عن طريق نقع الفاكهة والخضار في غسول صودا الخبز لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 15 دقيقة تقريبا.

اضرار صودا الخبز

قد يتجه بعض الرياضيين إلى شرب كميات كبيرة من صودا الخبز قبل البدء في ممارسة النشاط، وذلك من اجل دعم الاداء الرياضي. وهو ما يسمي “تحميل الصودا”، الا انها عادة خاطئة قد تجعلك مريضا في حالة الافراط في استخدامه.

كما قد يعاني بعض الاشخاص من رد فعل تحسسي تجاه صودا الخبز وقد تشمل الاثار الجانبية الشائعة:

  • الشعور بانتفاخ البطن
  • زيادة الغازات
  • زيادة الشعور بالعطش
  • تقلصات المعدة

لذا فإذا عانيت من اي من الاعراض السالف ذكرها، فتوقف عن استخدامه، وقم باستشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد