ADVERTISEMENT

دقيق الشوفان: طريقك إلى إنقاص الوزن بفاعلية

دقيق الشوفان

إذا كنت تبحث عن وجبة افطار صحية ومفيدة، فعليك باستخدام دقيق الشوفان أو ما يعرف باسم “طحين الشوفان”. (وبالإنجليزية: Oats Flour، والاسم العلمي: Avena sativa). وذلك نظرا لقيمته الغذائية الغنية بالألياف والبروتين.

ADVERTISEMENT

دقيق الشوفان

هو دقيق مغذي من الحبوب الكاملة، يتم صنعه من الشوفان. ويستخدم في صناعة بعض أنواع الكعك، وأنواع من الخبز. حيث ان تناول وعاء واحد من دقيق الشوفان يوميا، يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول بالجسم. وذلك لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان. كما انها الاختيار الأمثل لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الغلوتين (والتي يحتوي عليها دقيق القمح). وذلك في حالة تصنيع الدقيق من الشوفان المعتمد الخالي من الغلوتين.

فوائد دقيق الشوفان

يتميز دقيق الشوفان بالعديد من الفوائد الصحية، ومن أبرزها:

1. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

يتميز دقيق الشوفان بأنه مصدر غني بالكربوهيدرات المركبة، والألياف قابلة الذوبان، وأحماض أوميجا 6 الدهنية، وفيتامينات B12، وفيتامين أ، وفيتامين د، والمغنسيوم، والفوسفور، والزنك، والكالسيوم، وغيرها من المعادن المفيدة للجسم.

2. خالي من الغلوتين

وفقًا لمركز أمراض الاضطرابات الهضمية بجامعة شيكاغو، فإن الشوفان خالي من الغلوتين مقارنة بالقمح والشعير. وفي المقابل يحتوي الشوفان على بروتين الأفينين (Avenins Protein).

ADVERTISEMENT

3. الوقاية من امراض القلب

فلقد اثبتت الدراسات، بأن الأشخاص الذين قد قاموا بتناول المزيد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان. انخفضت لديهم احتمالية الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بنسبة 15%، كما انخفضت بنسبة 10% من احتمالية الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية. حيث انه يعمل على خفض ضغظ الدم المرتفع، وخفض نسبة الكولسيترول في الدم وخاصة الضار منها.

4. مفيد لمرضى السكر

حيث تعمل ألياف بيتا غلوكان (Beta-glucans) على منع الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم، والأنسولين بعد تناول الوجبات. كما انها تفيد صحة الأمعاء، حيث تعمل على تكسير الألياف وتخميرها بواسطة البكتيريا المعوية. وهو ما يجعله مناسبا لكي يتم استخدامه في النظام الغذائي لمرضى داء السكرى.

5. دقيق الشوفان للتخسيس

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف بيتا جلوكان والتي تجذب الماء، وتزيد من لزوجة الطعام المهضوم. وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم الطعام في الأمعاء. وبالتالي بطئ عملية الهضم ومعدل امتصاص العناصر الغذائية. مما يتحكم في هرمونات الجوع، ويجعل الشخص يشعر بالشبع. لذا فإن تناوله قد يكون مفيدا لأولئك ممن يسعون لفقدان الوزن.

اقرأ ايضا: حليب الشوفان: المشروب الحيوي لصحتك (جربه الآن)

ADVERTISEMENT

هل الشوفان يزيد الوزن ؟

قد يؤدي تناول الشوفان إلى زيادة الوزن في حالة الأكثار من تناوله مع الوجبات، وخاصة إذا تم اضافة بعض المكونات له مثل شيكولاته نوتيلا، الحليب، أو الاكثار من اضافة المكسرات بنسب تتعدى المقدار اليومي المطلوب من السعرات الحرارية.

طريقة عمل دقيق الشوفان

تعتبر صناعة دقيق الشوفان من الأمور السهلة. حيث يتم خلط الشوفان بواسطة الخلاط حتى يصبح مطحون، حتى يأخذ شكل الدقيق.

المكونات:

  • شوفان ملفوف

طريقة التحضير:

ADVERTISEMENT
  • يوضع الشوفان في الخلاط حتى منتصفه.
  • يتم خلط الشوفان لمدة تتراوح من 20 ثانية حتى دقيقة.
  • إذا وجدت بأنه لاتزال هناك قطع من الشوفان لم تطحن بعد. فأخلطه لمزيد من الوقت حتى يصبح مطحون ذو ملمس خفيف وناعم.

والآن قم بتخزين الكميات الإضافية من دقيق الشوفان في وعاء محكم الغلق، ويحفظ حتى 3 شهور لا أكثر، ويفضل حفظه في الثلاجة (البراد). وذلك لاحتواء الحبوب الكاملة على زيوت طبيعية مفيدة، لذا فان حفظ الدقيق لفترة طويلة قد يفقده فعاليته.

استخدامات دقيق الشوفان

إذا كنت ستقوم باستخدام طحين الشوفان كبديل عن دقيق القمح. فعليك باتباع الاتي:

  1. استخدام كمية متساوية في الوزن وليس الحجم. وذلك لان طحين الشوفان أخف وزنا من دقيق القمح. لذا فإن استخدامك لكوب واحد من دقيق الشوفان لكل كوب من الدقيق العادي، لن يؤدي الغرض منه في اعداد المخبوزات بالجودة المطلوبة.
  2. إذا لم يتوافر لديك معيار للوزن. فلا تقلق، حيث يمكنك معرفة الكمية المطلوبة، عن طريق ضرب كمية الدقيق المعتاد استخدامه في 1.42. لكي تحصل على الكمية المفروض استخدامها من طحين الشوفان.
  3. وفي حالة اعداد الفطائر والمافن. فمن الأفضل لك ترك الخليط ليستريح قليلا قبل استخدامه، فإن ذلك يمنح الخليط وقتا إضافيا لكي يصبح أكثر سماكة، مما يساعد في الحصول على نتيجة أفضل في اعداد المخبوزات.

هل هناك اضرار للشوفان؟

يعتبر تناول الشوفان آمن بشكل عام. الا انه قد يكون يعاني بعض الاشخاص عند تناوله من بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والغازات. ولتقليل الآثار الجانبية ابدأ بتناول جرعة بسيطة منه، ثم قم بزيادة الكمية ببطء حتى تصل إلى المقدار المطلوب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد