الفول السوداني والرجيم .. هل يساعد على إنقاص الوزن؟

الفول السوداني والرجيمهل تحب الفول السوداني؟ هل تتناوله عادة أثناء مشاهدة التلفاز، أو الحديث مع الأسرة والأصدقاء؟ هل تعلم ما إذا كانت هناك علاقة بين الفول السوداني والرجيم أم لا؟ وهل يمكن إدراج الفول السوداني ضمن النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن؟ سنجيب عن هذه التساؤلات في هذا المقال، والذي نتناول فيه العلاقة بين الفول السوداني والرجيم فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين الفول السوداني والرجيم

رغم أن الفول السوداني ليس من الأطعمة المنخفضة في عدد السعرات الحرارية، ومع ذلك يمكن أن يكون تناوله مفيداً لإنقاص الوزن، حيث أفاد تقرير تم نشره في مجلة التغذية، أن تناول الفول السوداني باعتدال، لا يشكل أي تهديداً بزيادة الوزن، كما أفاد تقرير تم نشره عام 2010 في جريدة التغذية الآسيوية، أن حمية إنقاص الوزن التي تحتوي على المكسرات، غاباً ما تكون أكثر فاعلية من الأنظمة الخالية من تناول المكسرات.

فوائد الفول السوداني لإنقاص الوزن

يحتوي على البروتين

تحتوي حفنة الفول السوداني، وهي حوالي 32 حبة، على 7 جرام من البروتين، يساعد هذا البروتين على إصلاح الخلايا والأنسجة، كما يحافظ على وظيفة العضلات، وإنتاج الهرمونات والإنزيمات، كما أن البروتين يدعم جهود فقدان الوزن، وذلك لأنه يمنع تقلبات مستوى السكر في الدم، والتي تؤدي إلى الشعور بالجوع، وفقاً لكلية هارفارد للصحة العامة، وتوفر حفنة الفول السوداني 15% من البروتين الموصى به للنساء يومياً، و 13% من النسبة الموصى بها للرجال.

ADVERTISEMENT

.

يحتوي على الألياف

بالإضافة إلى فاعليتها في خفض الكوليسترول والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، تساعد الألياف على فقدان الوزن، وذلك من خلال مساهمتها في زيادة الشعور بالشبع، حيث أن الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء في المعدة، وتشكل كتلة كبيرة بها، تجعلك تشعر بعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، كما أن الألياف تؤخر إنتاج هرمون الجريلين، والمسئول عن الشعور بالشهية للطعام، وتوفر حفنة الفول السوداني حوالي 2 جرام من الألياف.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية والدهون الغير مشبعة

بالرغم من أن محتوي حفنة الفول السوداني من السعرات الحرارية ليس بقليل، فهي توفر حوالي 166 سعر حراري، وحوالي 14 جرام من الدهون، إلا أن هذه الدهون معظمها من الدهون الأحادية غير المُشبعة، وهي مجموعة من الدهون الصحية التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنها تساهم في عملية الهضم، ويمكن تقليل عدد السعرات الحرارية في النظام الكلي مع إدراج حفنة الفول السوداني فيه، بذلك تكون حققت المعادلة كاملة.

نصائح للاستفادة من الفول السوداني في النظام الغذائي

  • إن النقطة الأولى والأهم في الأنظمة الغذائية هي مراقبة الكميات، فجميع أنواع الأطعمة من الممكن أن تكون سبباً في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكثرة، خاصة تلك التي تحتوي على كربوهيدرات ودهون، لذلك راقب دائماً كمية الفول السوداني التي تتناولها، ولا تزيد عن الحفنة المقررة.
  • تقليل عدد السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى التي تتناولها ضمن نظامك الغذائي، على سبيل المثال يمكن استبدال الفواكه مرتفعة السعرات مثل البلح بأخرى منخفضة السعرات مثل التوت أو الفراولة.
  • تجنب اختيار الفول السوداني المملح، حيث أن الصوديوم الموجود فيه سيؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية، وارتفاع ضغط الدم أيضاً.
  • إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى أطعمة أخرى منخفضة السعرات وغنية بالألياف أيضاً، يحقق نتيجة أفضل، من حيث الشعور بالشبع، والحصول على عملية هضم أسهل.
  • يمكن إضافة الفول السوداني إلى أطباق الدجاج المشوي، وأنواع الحساء والسلطة المختلفة، فهو يضيف قوام صلب مقرمش، ونكهة غنية، وفائدة أيضاً، ولكن مع مراقبة عدد السعرات الحرارية لهذه الوجبات.

تحذيرات مهمة

يعتبر الفول السوداني من المكسرات الغنية بالسعرات الحرارية، لذلك يمنع الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي إلى اكتساب الوزن، كما يعتبر الفول السوداني غني بالصوديوم، لذلك فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بامراض القلب، لذلك اختر الفول السوداني الغير مملح مع الاعتدال في تناوله بالطبع.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على العلاقة بين الفول السوداني والرجيم .. وكيف يمكن الاستفادة منه في إنقاص الوزن، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد