فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم الناجح .. ولكن احذر الإفراط في تناولها

فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيمالفاصوليا الحمراء من البقوليات المرتفعة في القيمة الغذائية بشكل لا يصدق، ولها الكثير من الفوائد الصحية، كما تُستخدم في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن الزائد، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم .

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للفاصوليا الحمراء

تحتوي الفاصوليا الحمراء على مستويات عالية من الألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والفوسفور، والنحاس، والبروتين، والحديد، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والموليبدينوم، وفيتامين B1.

كوب واحد من هذه الفاصوليا يمثل ما لا يقل عن 20٪ من الاحتياجات اليومية لهذه المواد الغذائية، وأكثر من 40٪ من الاحتياجات اليومية لبعض هذه المعادن والفيتامينات الأساسية.

فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم

  • الأشخاص الذين يتناولون الفاصوليا الحمراء يكونون أقل عرضة للسمنة من الأشخاص الذين لا يأكلونها.
  • الأشخاص الذين يتناولون أربعة حصص من الفاصوليا في الأسبوع، كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يفقدون المزيد من الوزن، وتتحسن لديهم مستويات ضغط الدم، والكوليسترول، مقارنة بأولئك الذين اتبعوا نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لم يشمل الفاصوليا الحمراء.
  •  إضافة الفاصوليا إلى النظام الغذائي، بدلا من الأطعمة الأخرى الأعلى في الدهون والسعرات الحرارية يعزز فقدان الوزن الزائد.
  • يحتوي 100 جرام من الفاصوليا الحمراء على 127 سعرة حرارية فقط.

 فوائد الألياف في الفاصوليا الحمراء للرجيم

  • الفاصوليا الحمراء مصدر ممتاز للألياف، حيث يحتوي كوب من الفاصوليا الحمراء على 16.5 جرام، أو 66 % من الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية.
  • الأطعمة الغنية بالألياف تشغل الكثير من المساحة في المعدة، دون الكثير من السعرات الحرارية.
  • الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان أيضا تبطئ إفراغ المعدة، لذلك يستمر الإحساس بالشبع لفترة أطول.

فوائد البروتين في الفاصوليا الحمراء للرجيم

  • الفاصوليا الحمراء مصدر جيد للبروتين، حيث يحتوي كوب من الفاصوليا الحمراء على 16.2 جرام من البروتين.
  • البروتين يعزز الإحساس بالإمتلاء والشبع أكثر من الكربوهيدرات أو الدهون.
  • زيادة الشبع بعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الفاصوليا الحمراء، تساعد على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، مما يساعد على تعزيز فقدان الوزن.

 الفوائد الصحية الأخرى للفاصوليا الحمراء

الآثار الجانبية للإفراط في تناول فاصوليا الحمراء

على الرغم من العديد من الفوائد الصحية من الفاصوليا، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الهامة التي يجب الحذر منها عند الإفراط في تناول الفاصوليا الحمراء، مثل:

ADVERTISEMENT

خطر السرطان

حمض الفوليك هو مركب مهم للصحة العامة، ولكن الإفراط في هذا المركب الموجود في الفاصوليا الحمراء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطانات معينة.

المشاكل الهضمية

  • المستوى العالي من الألياف في الفاصوليا الحمراء يساعد على تحسين الهضم، ولكن زيادة الألياف لها آثار سلبية على الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن، وآلام المعدة، والإسهال، والإمساك، وارتفاع خطر البواسير.
  •  الفاصوليا تحتوي على كمية ملحوظة من الهيماجلوتينين Hemaggluttinin  ، وهو مركب يمكن أن يحفز ألم المعدة، والغثيان، والإسهال والقيء، لكن هذا الأمر نادر جدا.

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمة الغذائية المرتفعة للفاصوليا الحمراء، وفوائدها الصحية المتعددة، و فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات و الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/kidney-beans.html#side-effects-of-kidney-beans https://www.livestrong.com/article/424301-weight-loss-and-red-kidney-beans/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد