ADVERTISEMENT

العقم عند الرجال وكيفية علاج عقم الرجال

العقم عند الرجال أو عقم الرجال

ADVERTISEMENT
مشكلة العقم أو تأخر الإنجاب، هي من المشكلات التي تواجه العديد من الأسر، والتي قد تؤثر على نفسية الزوجين بشكل كبير، بل وعلى استقرار الأسرة بالكامل على المدى الطويل، وتتراوح أسباب العقم ما بين الرجال والنساء، كما أن بعضها غير مبرر وقد تناولنا من قبل كل ما يخص العقم عند النساء، واليوم نقدم لكم ملف شامل عن العقم عند الرجال بكل ما يدور حوله من معلومات، يشمل أسباب وأعراض وكيفية فحص عقم الرجال وعلاجه، فتابعوا معنا القراءة.

اعراض العقم عند الرجال

قد لا تكون هناك علامات وأعراض واضحة لـ عقم الرجال بخلاف عدم القدرة على حدوث الحمل، ولكن هناك بعض الأسباب المتعلقة بالعقم قد تسبب حدوث أعراض، وقد تشمل الأعراض والعلامات المتعلقة بـ العقم عند الرجال ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • مشاكل في الوظيفة الجنسية، مثل صعوبة القذف، أو وجود كميات صغيرة من السائل المنوي، أو ضعف الانتصاب، أو قلة الرغبة الجنسية.
  • ألم وتورم في منطقة الخصية.
  • عدم القدرة على الشم.
  • التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
  • نمو الثدي بشكل غير طبيعي، وهو ما يُعرف بالتثدي عند الرجال.
  • انخفاض شعر الوجه أو الجسم، أو علامات أخرى على وجود تشوه كروموسومي أو هرموني.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية عن المعتاد.

ليس بالضروري أن تكون هذه العلامات إشارة إلى وجود العقم، فقد تكون لوجود أي حالات مرضية أخرى يمكن معالجتها، ولكن العقم لا يتأكد إلا بالفحص والتشخيص الدقيق.

اسباب العقم عند الرجال

هناك العديد من الحالات والأسباب التي قد تسبب حدوث العقم عند الرجال، وقد تشمل الأسباب الشائعة لـ عقم الرجال ما يلي:

  • إصابات وأمراض الخصية.
  • حدوث انسداد في الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية.
  • الإصابة بـ دوالي الخصيتين.
  • مشاكل في الانتصاب وإنزال المني.
  • مشكلات وراثية.
  • تشوهات الحيوانات المنوية.
  • مشكلات هرمونية.
  • أمراض مزمنة، أو عقاقير تؤثر سلباً على عمليه إنتاج حيوانات منوية سليمة.
  • بعض الجراحات السابقة.

أسباب عقم الرجال بعد الإنجاب

هناك ما يُعرف بالعقم الثانوي، وهو عدم القدرة على الإنجاب مرة أخرى، وعادة ما يكون بعد إنجاب طفل واحد، وقد تكون أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب كما يلي:

أقل من 40 عام

بالنسبة للشباب من الذكور، والمقصود بهم هنا الرجال الذين يقل سنهم عن 40 سنة، فإن الأسباب التي قد تسبب العقم الثانوي هي ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بـ دوالي الخصية.
  • وجود مشاكل في حركة الحيوانات المنوية.
  • إجراء جراحات سابقة أثرت على الخصوبة.
  • مشاكل البروستاتا مثل التضخم.
  • الإفراط في التدخين، والذي هو من أهم المؤثرات السلبية على الخصوبة.
  • إدمان الكحول.
  • الأمراض الجهازية مثل أمراض القلب.
  • الاضطرابات النفسية المختلفة.

أكبر من 40 عام

أما بالنسبة لكبار السن، أي ما فوق 45 عام، فإنه لمعرفة سبب العقم الثانوي لديهم، يجب إجراء فحوصات على جميع الأسباب التي تم ذكرها في الأعلى، وإضافة إلى ذلك يجب إجراء المزيد من الفحوصات حول المشاكل المتعلقة بالشيخوخة، والتي من الممكن أن تكون سبباً للعقم، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • متلازمة القولون العصبي.
  • نقص الاندروجين الناتج عن متلازمة الشيخوخة للذكور.
  • ضعف جودة السائل المنوي الناتج عن التقدم في السن.
  • انخفاض الجودة الوراثية للحيوانات المنوية، حيث أن العيوب الوراثية للحيوانات المنوية تزداد مع تقدم الرجال في العمر.
  • متلازمة آدم، وهي نقص هرمون الذكورة مع التقدم في السن.

مرض السكري والعقم الثانوي عند الرجال

يعاني الرجال في المجتمعات التي ينتشر فيها مرض السكري من مضاعفات تناسلية متطورة، وأوضحت الدراسات أن انتشار الخلل الوظيفي الجنسي لدى الرجال المصابين بالسكري يقترب من 50%، ويظهر في صورة خلل في الخصية وعجز جنسي، كما يظهر خلل السائل المنوي في ضعف حركة الحيوانات المنوية، وتشوهها الغير طبيعي، وزيادة تشوهات البلازما المنوية.

الملابس الضيقة وعقم الرجال

من المعروف أن هناك درجة حرارة معينة لصحة الحيوانات المنوية، فإذا ارتفعت درجة حرارة الخصيتين بشكل كبير، يمكن أن يضر ذلك الحيوانات المنوية بشكل كبير، لذلك فإن الملابس الضيقة من الممكن أن تسبب خطراً على الحيوانات المنوية، وتكون أحد أسباب حدوث عقم الرجال.

ومن الأفضل ارتداء الملابس المريحة التي لا تسبب أي إزعاج للأعضاء التناسلية، حتى يتم الحفاظ على درجة حرارة الحيوانات المنوية في وضعها الصحي.

ADVERTISEMENT

دوالي الخصيتين والإصابة بـ العقم عند الرجال

تحدث دوالي الخصيتين نتيجة زيادة في حجم الحبل المنوي الذي يحمل الدم من وإلى الخصية وسبب ذلك غير معلوم بشكل واضح، ولكن ربما يكون السبب هو ضعف في الصمامات التي تمنع الدم من الرجوع في عكس الاتجاه، مما يؤدي إلى سريان الدم بشكل غير منتظم فيؤدي ذلك إلى تمدد في الأوردة في الخصيتين.

يسبب ذلك ارتفاع درجة حرارة الخصيتين واضطراب سريان الدم فيهما، وربما ذلك هو السبب أن دوالي الخصيتين من أكثر أسباب العقم شيوعاً.

فحص العقم عند الرجال

هناك عدة طرق يتم من خلالها فحص العقم عند الرجال .. وعادة ما تشمل هذه الطرق ما يلي:

الفحص البدني العام والتاريخ الطبي

وهذا يشمل فحص الأعضاء التناسلية، وطرح أي أسئلة حول وجود أي حالة وراثية أو مشاكل صحية مزمنة، أو أمراض أو جراحات سابقة قد تؤثر على الخصوبة، قد يسأل الطبيب أيضاً عن النمو الجنسي أثناء فترة البلوغ.

ADVERTISEMENT

تحليل السائل المنوي

يمكن تقديم عينة من السائل المنوي حت يتم فحصها، ومن الممكن أن يتم ذلك عند الطبيب أو في المنزل أثناء العلاقة الزوجية العادية، ويتم فحص هذه العينة وتحديد بعض النقاط من خلال هذا الفحص، مثل فحص عدد الحيوانات المنوية، والبحث عن أي تشوهات فيها، وقياس مدى كفاءة حركتها، كما يحدد هذا الفحص مدى وجود أي علامات على وجود مشاكل أخرى أو التهابات.

يمكن أن يتغير عدد الحيوانات المنوية من فحص إلى آخر، لذلك يمكن إجراء الفحص أكثر من مرة لضمان نتائج دقيقة، وإذا كانت النتائج طبيعية، عادة ما سيتم طلب فحص للزوجة بعد ذلك.

ومن الممكن أن يوصي الطبيب بإجراء فحوصات إضافية للمساعدة في تحديد سبب العقم، ويمكن أن تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

اختبار الهرمونات

تلعب الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية، وغدة تحت المهاد، والخصيتين، دوراً رئيسياً في التطور الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية، لذلك فإن التشوهات في الأنظمة الهرمونية أو الأعضاء الأخرى قد تُسهم أيضاً في حدوث العقم، ويتم قياس مستوى هذه الهرمونات من خلال اختبار الدم.

الموجات فوق الصوتية الصفنية

يستخدم هذا الفحص موجات صوتية عالية التردد، لإنتاج صور داخل الجسم، يمكن أن تساعد هذه الموجات الطبيب في معرفة مدى وجود دوالي الخصية أو مشاكل أخرى في الخصيتين والهياكل الداعمة.

تحليل البول بعد القذف

هناك حالة تُسمى القذف الرجعي، وفيها تتجه الحيوانات المنوية إلى الخلق، أي ناحية المثانة، وتتسبب هذه الحالة في العقم، ويمكن فحصها من خلال تحليل البول بعد القذف.

علاج العقم عند الرجال

في كثير من الأحيان، قد لا يمكن تحديد سبب واضح للعقم، ولكن حتى إن كان السبب غير دقيقاً، فإن الطبيب يكون قادراً على التوصية العلاجية أو الإجراءات التي من شأنها أن تساعد على حدوث الحمل، وقد تشمل إجراءات علاج عقم الرجال ما يلي:

العمليات الجراحية

على سبيل المثال، من الممكن إجراء عملية جراحية لـ تصحيح دوالي الخصيتين، وفي الحالة التي لا توجد فيها الحيوانات المنوية في السائل المنوي، يمكن استرجاع الحيوانات المنوية في كثير من الأحيان بطريقة مباشرة، من الخصيتين أو البربخ، باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.

علاج العدوى

من طرق علاج العقم عند الرجال علاج العدوى التي قد تكون سبباً للعقم، وعادة ما تكون المضادات الحيوية فعالة في علاج عدوى الجهاز التناسلي، ولكن علاج العدوى لا يكون دائماً فعالاً في علاج العقم والقدرة على استعادة الخصوبة، ولكنه قد يكون فعالاً في مشاكل معينة، مثل ضعف الانتصاب، أو سرعة القذف.

العلاجات الهرمونية والأدوية

قد يوصي الطبيب باستبدال هرمون أو أدوية معينة، في الحالات التي يكون العقم فيها ناجماً عن اضطراب في مستويات الهرمونات، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، أو بسبب أن الجسم يقوم باستخدام وتوظيف خاطئ لهذه الهرمونات.

علاج العقم عند الرجال بالحجامة

لا نستطيع أن ننكر أنه هناك عدة طرق منزلية وطبيعية تساعد على زيادة خصوبة الرجل، ولكن عندما نتحدث عن الحجامة، فإنه رغم أن هناك تقارير تمت عام 2012، وقام بها باحثون أستراليون وصينيون، حيث قاموا بمراجعة 135 دراسة حول الحجامة، وانتهت التقارير إلى أن العلاج بالحجامة يكون فعالاً أكثر عندما يحصل المريض أيضاً على العلاجات الأخرى، مثل الأدوية أو العلاج بالإبر.

وعلى الرغم من أن علاج العقم ومشاكل الخصوبة قد تم ذكره من قِبل جمعية الحجامة البريطانية، كـ أحد الحالات التي يمكن معالجتها عن طريق الحجامة، إلا أن هذه الاستخدامات مازالت مجرد تجارب ولم تخضع بعد للبحث العلمي، لذلك نحن مازلنا في حاجة إلى دراسات أخرى تؤكد مدى إمكانية علاج العقم عند الرجال بالحجامة من عدمه.

نصائح هامة لزيادة خصوبة الرجل

علاج عقم الرجال لا يتم اختصاره في الطرق الطبية فقط، فهناك بعض الإجراءات والنصائح التي يمكن للرجل اتباعها لزيادة مستوى الخصوبة، وهي ليست علاجات بالمعنى الحرفي المفهوم، ولكنها من الممكن أن تساعد في زيادة فرصة حدوث الحمل، ولكن اللجوء للطبيب والطرق العلاجية الفعالة هي الخطوة الأولى دائماً، ومن هذه النصائح ما يلي

  • الابتعاد عن الماريجوانا والكوكايين وأي نوع مخدر آخر، هذه المخدرات قاتلة للخصوبة.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات.
  • عدم تناول هرمون التستوستيرون أو الاندروجين الزائد، عادة ما يتم تناول هذه الهرمونات لـ تدريبات رفع الأوزان، ولكنها من الممكن أن تُضر بالخصوبة.
  • تجنب الحمامات الساخنة، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤذي الحيوانات المنوية ويبطئ عملها.
  • إن أي شئ من شأنه أن يعزز الصحة العامة للرجل، يساعد في تحسين مستوى خصوبته، مثل النوم الكافي المنتظم، والنظام الغذائي الصحي.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قدمنا لك كل ما يهمك عن عقم الرجال وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه، وأيضاً طرق فحص العقم عند الرجال والنصائح الهامة لزيادة الخصوبة، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد