مرض السكري والجماع: كيف يؤثر السكري على الجنس؟

مرض السكري والجماع
العلاقة بين مرض السكري والجماع

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على الجسم بصورة كبيرة بل قد تؤثر على قدرة الشخص على القيام بوظائفه المعتادة، خاصة إن لم يتم الاهتمام به، والعلاقة الزوجية ليست استثناءً وهذا يدفع الكثيرون للتساؤل عن العلاقة بين مرض السكري والجماع وفي هذا المقال نوضح لكم هذا التأثير، فاحرصوا على متابعتنا.

ADVERTISEMENT

هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية؟

نعم بالتأكيد يتأثر الجنس نتيجة الإصابة بمرض السكري، حيث أنه لا يؤثر فقط على طريقة تعامل الجسم مع الأنسولين، ولكنه يمكن أن يؤدي لمشاكل ومضاعفات أخرى، هذه المشاكل يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الجماع.

ويتمثل تأثير مرض السكري على العلاقة الزوجية في تأثيره على الأعصاب، والقلب، واللذان يؤثران بصورة كبيرة على قدرة الرجال والنساء على ممارسة العلاقة الزوجية.

كما تتمثل العلاقة بين مرض السكري والجماع في أن الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني يكون لديهم انخفاض في الرغبة الجنسية مقارنة بالأشخاص الأصحاء، بسبب تأثير الأدوية التي يتم تناولها، وبسبب التغيرات الهرمونية التي يمرون بها، كما أن الحالة النفسية مثل القلق والاكتئاب قد يكون لها تأثيرها في انخفاض الرغبة.

العلاقة بين مرض السكري والجماع

إن مرض السكري لا يؤثر فقط على قدرة الرجال على ممارسة العلاقة الزوجية بل أن له تأثير على النساء أيضاً، وذلك لأن مرض السكري من الأمراض التي تجعل الشخص المصاب به يشعر بحالة دائمة من الإرهاق، بالإضافة إلى تأثيره على الصحة الجسدية، والتي تؤثر على العلاقة الزوجية بدورها، ويرجع هذا التأثير إلى:

ADVERTISEMENT

الإصابة بمرض التهاب الأعصاب السكري

يعتبر التهاب الأعصاب الناتج عن مرض السكري من أكثر الأمراض انتشاراً، وهو من الأمراض التي تتسبب في تلف الأعصاب، وبناءً عليه يعاني المرضى من مشاكل جنسية، حيث قد يؤدي إلى الشعور بحالة من الألم أو الخدر في منطقة الأعضاء التناسلية، وبالتالي تتأثر العلاقة الزوجية.

استخدام الأدوية

قد تتأثر الرغبة الجنسية لمريض السكري نتيجة استخدامه لبعض أنواع الأدوية، خاصة الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق.

استخدام مضخات الأنسولين

قد يحتاج بعض المرضى المصابون بمرض السكري إلى استخدام مضخات الأنسولين للحفاظ على نسبة السكر في الدم، وارتداء مثل هذه المضخات قد يؤدي إلى الشعور بالقلق خلال ممارسة العلاقة الزوجية.

ولكن من الممكن لك أن تقوم بخلع هذه المضخة لمدة لا تزيد عن ساعة حتى يمكنك ممارسة العلاقة دون قلق، ولكن تذكر أنه يجب عليك إعادتها إلى مكانها في فترة لا تتجاوز الـ 45 إلى 60 دقيقة.

التأثير النفسي

يمكن أن يتسبب مرض السكري في حدوث بعض التأثيرات النفسية، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى وجود صعوبات في العلاقة الزوجية، حيث يمكن أن يشعر الزوجان بحالة من الاكتئاب، والقلق، والوحدة، وعدم الثقة بالنفس، ووجود مخاوف تتعلق بالشكل.

مرض السكري والجماع للرجل

يتمثل تأثير السكر على الرجل في ظهور في انخفاض هرمون التستوستيرون، والذي يؤثر على رغبة الرجال في ممارسة العلاقة الزوجية، كما يمكن أن يتمثل تأثير مرض السكري على الرجل في:

الإصابة بالعجز الجنسي

يعتبر العجز الجنسي أو الضعف الجنسي هو المشكلة الأكثر انتشاراً بين الرجال المصابين بمرض السكري، حيث يعجز هؤلاء الرجال عن ممارسة العلاقة الزوجية، بسبب عدم قدرتهم على الحفاظ على الانتصاب الطبيعي، ويقوم مرض السكري بإتلاف الأوعية الدموية المسئولة عن إيصال الدم للأعضاء التناسلية، والذي يساعد في دوره في حدوث الانتصاب.

كما أن السكري يؤدي إلى تلف الأعصاب، والذي قد يؤدي لتلف أعصاب القضيب، ونتيجه لهذا التلف يكون من الصعب على الرجال الحفاظ على عملية الانتصاب، وبالتالي إصابتهم بحالة من الضعف الجنسي.

كما أن أغلب المصابين بالسكري يكونون مصابين بالسمنة، والتي تؤدي بدورها إلى حدوث ضعف الانتصاب، كما أن الحالة النفسية للرجال يمكن أن تؤدي إلى إصابتهم به أيضاً.

ADVERTISEMENT

القذف الارتجاعي

يعتبر القذف الارتجاعي واحد من أشهر المشكلات الحنسية التي تواجه الرجال المصابون بمرض السكري من النوع الثاني، وهي مشكلة يحدث فيها القذف داخل المثانة بدلاً من خارج القضيب، وذلك بسبب وجود مشاكل في العضلة القابضة، والتي تتأثر بارتفاع معدلات سكر الدم.

تأثير مرض السكري على الجنس عند النساء

كما ذكرنا فإن هناك علاقة بين مرض السكري والجماع عند النساء كذلك، حيث يجعلهن أقل رغبة في ممارسة العلاقة الزوجية، كما يمكن أن يؤثر على مقدار الإثارة التي يشعرن بها.

هل مرض السكري معدي بالجماع؟

يعتقد البعض أن مرض السكري يمكن أن ينتقل إليهم من خلال العلاقة الزوجية، إلا أن مرض السكري ليس من الأمراض المعدية، وبالتالي لا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر سواء عن طريق الجماع، أو عن طريق اللعاب، أو عن طريق الدم.

ADVERTISEMENT

في نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على العلاقة بين مرض السكري والجماع وتأثيره على الرجال، دعونا نذكركم أن مرض السكري من الأمراض التي تتطلب الاهتمام التام بها، وذلك لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عنه، وفي الختام نتمنى لكم كل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد