دوالي الخصية والانجاب .. هل تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة؟

دوالي الخصية والانجابتُعرف دوالي الخصية بتورم في أوردة الخصيتين والتجمع الدموي في كيس الصفن عند الرجال، فإذا كانت الصمامات لا تعمل بشكل صحيح، فهي لا تستطيع السيطرة على تدفق الدم، فالعروق تنتفخ وتتسع فتشكل دوالي الخصية، وتنتشر نسبة الإصابة بها شكل كبير بين الرجال، والمُقلق هنا هو تأثيرها على الانتصاب، وعلى فرصة حدوث الحمل، وفي هذا المقال نتعرف على العلاقة بين دوالي الخصية والانجاب .. فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

دوالي الخصية والانتصاب

لابد أن سؤالك الآن عزيزي القارئ حول إن كانت دوالي الخصية تؤثر على الانتصاب والحمل، وتقلل من فرص الإنجاب، فقد أظهرت العديد من الدراسات تأثير دوالي الخصية على هرمون الذكورة أو التستوستيرون، ويؤدي ذلك إلى قلة عدد الحيوانات المنوية، وربما حدوث التشوهات فيها.

هرمون التستوستيرون عند الرجال

لمعرفة العلاقة بين دوالي الخصية والانجاب ينبغي أولاً عزيزي القارئ أن تتعرف على وظائف هرمون الذكورة، أو هرمون التستوستيرون، وتتلخص هذه الوظائف في النقاط الآتية:

  • مسئول عن الخصائص الذكورية.
  • زيادة الكتل العضلية بعند الرجال.
  • مسئول عن زيادة الرغبة الجنسية.
  • هو المسئول عن ظهور شعر الوجه، وخشونة الأحبال الصوتية.

نقص هرمون الذكورة ودوالي الخصية

إن هرمون الذكورة عبارة عن مستويات ونسب في جسم الرجل، وهو الهرمون الذي تنتجه الخصيتين، وعند انخفاض نسبة هرمون الذكورة عند الرجال، فإنه يسبب مشاكل جنسية، مثل قلة الحيوانات المنوية، وضعف الانتصاب، والعجز الجنسي، وتتطور أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال إلى هشاشة العظام والاكتئاب والمشاكل النفسية.

ADVERTISEMENT

دوالي الخصية والانجاب

من أحد أسباب العقم عند الرجال، الإصابة بـ دوالي الخصية، حيث تسبب الدوالي ارتفاع في درجة حرارة الخصية، تؤثر درجة الحرارة على عدد الحيوانات المنوية، كما تؤثر على وظيفة هرمون التستوستيرون، ولزيادة فرص الإنجاب، يجب الذهاب إلى الطبيب الذي سيقوم بتشخيص الدوالي من خلال الفحص السريري، وعمل فحص بجهاز أشعة الموجات فوق الصوتية، بعدها يحدد الطبيب العلاج، وهو قطع القيلة الدوالية، مما يحسن من مستوى هرمون الذكورة عند الرجل، ويحسن من فرص حدوث الحمل.

علاج دوالي الخصية للإنجاب

لعلاج دوالي الخصية، يتم إجراء عملية قطع القيلة الدوالية عن طريق وضع مخدر موضعي أو كلي، ويتم إجراء شق صغير من البطن على مقربة من مكان الخصيتين، تستغرق هذه العملية حوالي 4 ساعات.

هل علاج دوالي الخصية يؤثر على فرص الحمل؟

بعد إجراء هذه العملية، لاحظ الأطباء زيادة فرص الحمل بين الأزواج، بسبب زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجل، وتسمح الحيوانات المنوية بعد تلقيح البويضة ودخولها إلى الرحم، بحدوث الحمل الطبيعي.

والآن أعزائي القراء، نرجو أن نكون أوضحنا لكم جميع المعلومات عن العلاقة بين دوالي الخصية والانجاب .. وإذا كان هناك أي استفسار،  يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد