ما هي وظائف الكلى وكيف تحافظ عليها بـ 10 طرق؟

وظائف الكلىإن الحفاظ على صحتنا هو أفضل شئ يمكن أن نقدمه لأنفسنا، والوقاية خير من العلاج، و الحفاظ على صحة وظائف الكلى يحميك من الإصابة بأمراضها، لذا في هذا المقال سنوضح لك 10 طرق تساعدك على الحفاظ على صحة وظائف الكلى .

ADVERTISEMENT

ما هي وظائف الكلى ؟

الكلى هي واحدة من أهم أعضاء جسم الإنسان، وتشبه الكلية حبة الفاصوليا، ولونها بني مائل للاحمرار، و وظائف الكلى هامة للجسم وهي:

  • تخليص الجسم من السموم، والسوائل الزائدة في الجسم عن طريق البول.
  • تحافظ على المواد الكيميائية المهمة في الجسم.
  • تنتج فيتامين (د).
  • تنظم الملح، والبوتاسيوم، والأحماض.
  • الهرمونات التي تنتجها الكلى تساعد الأجهزة الأخرى في تنظيم ضغط الدم ومستويات الكالسيوم.

ما هي عوامل الخطر التي تهدد صحة وظائف الكلى ؟

إذا أردت الحفاظ على صحة وظائف الكلى ، عليك الانتباه لهذه العوامل التي تهدد كليتيك، وهي :

ADVERTISEMENT

وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل، يضعك في خطر أعلى للإصابة بأمراض الكلى، ومع ذلك يمكن اتباع نمط حياة صحي الآن، مما يساعدك على تغيير حياتك للأفضل، و الحفاظ على صحة الكلى ، بغض النظر عن عمرك!

ما هي طرق الحفاظ على صحة وظائف الكلى ؟

هناك 10 طرق يمكن من خلالهم الحفاظ على صحة وظائف الكلى ، وهم :

ADVERTISEMENT

1. خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يلحق الضرر بكليتيك؛ لأنه يضر بالأوعية الدموية في الكلى، والأوعية الدموية التالفة تقلل من وصول الكمية المناسبة من الدم، مما يمنع الكلى من القيام بأهم وظائفها، وهي تنظيف الجسم من السموم، التي تتراكم في الدم.

2. الإقلاع عن التدخين

يقلل التدخين من تدفق الدم، مما يمنع وصول الكمية الكافية من الدم إلى الكلى؛ مما يجعلها لا تعمل بشكل صحيح، إذ أن التدخين يزيد أيضا من فرص الإصابة بـسرطان الكلى، لذا من الأفضل الإقلاع عن التدخين، من أجل الحفاظ على صحة الكلى.

3. التمارين الرياضية

الحفاظ على نشاط جسمك أمر مهم لصحتك العامة، وممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، وهو عامل رئيسي في مشاكل الكلى.

ADVERTISEMENT

4. الوزن الصحي

إن الكلى في أجسام من يعاني من السمنة، تعمل أكثر، وبجهد أكبر لتصفية السموم والتخلص منها، وإدارة وظائف الجسم الأخرى، مما يرهق الكلى.

5. تناول الأطعمة الصحية

هناك مشكلة شائعة في الكلى وهي حصوات الكلى، تتبلور مشكلة حصوات الكلى مع مرور الوقت، خاصة مع تناول الأطعمة غير الصحية، لذا تغيير النظام الغذائي، وتناول الأطعمة الصحية قد يساعد في حل المشكلة.

واتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم، يقلل إلى حد كبير العديد من عوامل الخطر التي قد تؤدي لمشاكل الكلى الأخرى، وطهي الطعام في المنزل بدلا الوجبات السريعة والمعلبة، قد يقلل بشكل كبير من كمية الملح الذي يدخل إلى جسمك.

ADVERTISEMENT

6. تنظيم السكر في الدم

وجود مرض السكري هو عامل مهم في أمراض الكلى؛ إذ أن ارتفاع مستويات السكر في الدم، يمكن أن يسبب مشاكل مع الكلى، فقد يؤدي إلى موت الأوعية الدموية، ومن ضمنها تلك التي توجد في الكلى، مما يؤثر على كفاءتها في أداء وظائفها.

ويؤدي ارتفاع السكر في الدم لزيادة البكتيريا في المثانة، وهذه البكتيريا يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية، وقد تنتقل في نهاية المطاف إلى الكليتين وتسبب التهاب الكلى، ويمكن أن تنتشر التهابات الكلى غير المعالجة إلى مجرى الدم، مما تسبب في مرض شديد.

الأعراض المرتبطة بالعدوى الكلوية تشمل:

ADVERTISEMENT
  • الحمى.
  •  آلام في الظهر، والجانبين، والفخذ.
  • وجع البطن.
  • كثرة التبول.
  • الإحساس بالحرق أو الألم عند التبول.
  • الصديد أو الدم في البول.
  • رائحة سيئة للبول.

7. شرب الماء

الحفاظ على ترطيب الجسم، وشرب الماء بكثرة، يساعد الكلى على أن تعمل بشكل طبيعي، وتساعد في إزالة الملح والسموم من جسمك، لا ينصح أن تشرب كميات كبيرة من الماء في وقت واحد، ولكن زيادة كمية المياه على مدار اليوم هو الأفضل، كما أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد أيضا في منع تطور حصوات الكلى.

اقر أ أيضا : فوائد شرب الماء على الريق للرجيم والبشرة والجسم كله

8. اعرف تاريخ عائلتك

ترث بعض العائلات أمراض الكلى، وأيضا العائلات التي لديها تاريخ مع أمراض، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، يزداد احتمال حدوث مشاكل في الكلى لأفرادها، تحدث مع أفراد عائلتك حول هذه الأمور، لمعرفة مدى احتمال تعرضك لمشاكل في الكلى، مثل التهابات الكلى، وحصى الكلى، وأمراض الكلى.

ADVERTISEMENT

9. إجراء فحوصات للكلى

هناك نوعان من الاختبارات التي يمكن أن تساعدك على التأكد من أن الكلى سليمة، وهي اختبارات للبول و اختبارات الدم، ستحدد اختبارات البول أنواع البروتين والألبومين الموجودة في البول، ووجود أنواع مختلفة يمكن أن يشير إلى أمراض الكلى، أما اختبار الدم سيحدد ما إذا كانت الكليتان تقومان بعملهما بشكل صحيح أم لا، ويمكن لطبيبك توضيح نتائج هذه الاختبارات لك ومناقشة أي مشاكل معك.

10. الحد من تناول الأدوية والمسكنات

الكلى هي المسؤولة عن إزالة السموم والأدوية من الجسم، وأخذ الكثير من مسكنات الألم دون وصفة طبية لفترات طويلة من الوقت، يمكن أن يسبب تلف الكلى.

ومن أنواع الأدوية التي يمكن أن تؤذي الكلى، الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل أيبوبروفين، وأولئك الذين يتناولون هذه الأدوية لعلاج الألم المزمن يجب أن يتحدثوا إلى طبيبهم حول طريقة أخرى لتخفيف الألم دون أن تضر بكليتهم.

بعد أن أوضحنا لك طرق الحفاظ على صحة كليتيك، نرجو أن تستخدمها واخبرنا إلى أي مدى قد ساعدتك هذه النصائح، وإذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد