أهمية حفظ الادوية في الثلاجة و أضرار تعرضها للحرارة

حفظ الادويةأغلبنا يتناول الأدوية التي تؤثر على صحتنا إذا لم نتبع إرشادات استخدامها وتخزينها، فالأدوية عبارة عن مواد كيميائية شديدة الحساسية، فإذا كنت تتناول أدوية لابد أن تظل في درجات منخفضة، عليك أن تحفظها في الثلاجة، وسنوضح في هذا المقال أهمية حفظ الادوية في الثلاجة، وتأثير ارتفاع درجات الحرارة عليها وعلى صحتك.

ADVERTISEMENT

حفظ الادوية

عند شرائك للأدوية لابد من قراء نشرة الدواء لتعرف طريقة استخدام الدواء وكيفية تخزينه، حيث يذكر درجة حرارة حفظ الدواء إن كانت درجة حرارة الغرفة، أم درجة حرارة منخفضة، ولابد من الالتزام بطريقة الحفظ.

ما هي الأدوية التي لابد أن تحفظ الثلاجة؟

 

ADVERTISEMENT

هناك العديد من الأدوية التي تحتاج درجات حرارة منخفضة، لذا لابد من حفظها في الثلاجة ، مثل الأنسولين لعلاج مرض السكري، وقطرات العين، وبعض أدوية أمراض القلب، وبقاء هذه الأدوية خارج الثلاجة، وتعرضها لحرارة مرتفعة خاصة في فصل الصيف، قد يؤدي لفسادها ويشكل خطورة على صحتك.

تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الدواء

إن الحرارة تؤثر سلبا على الدواء، خاصة الأدوية التي تحفظ في الثلاجة، فما الذي يحدث لهذه الأدوية عند انقطاع الكهرباء في فصل الصيف، وتعرضها لدرجات حرارة عالية؟

ADVERTISEMENT

قد تفقد بعض الأدوية فعاليتها، وأدوية أخرى قد تتغير تركيبتها، وتسبب آلام في المعدة، وتؤثر سلبا على الكليتين، وسنذكر أمثلة لهذه الأدوية وتركيباتها، وتأثيرها عليك:

  • تناول بعض الأدوية قد يهدد حياتك مثل الأنسولين لعلاج السكري والنيتروجليسرين الذي يدخل في تركيب أدوية القلب.
  • الكريم الذي يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون، وأيضا الأدوية التي تحتوي على مادتي لورازيبام والديازيبام تفقد فعاليتها عند تعرضها للحرارة.
  • الأدوية التي تحتوي على الهرمونات، خاصة أدوية الغدة الدقية وأدوية منع الحمل، تغير الحرارة من تركيبتهم، وقد تؤثر سلبا على صحتك.
  • أدوية الاستنشاق ألبوتيرول لعلاج الربو قد تنفجر إذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة.

ماذا تفعل إذا تعرضت الأدوية لدرجة حرارة عالية ؟

إذا حدث عطل لثلاجتك التي تحفظ فيها الأدوية، افتح التكييف حتى تنخفض درجة حرارة الغرفة، ثم ضع فيها الأدوية، أما إذا انقطع التيار الكهربائي وتعرضت الأدوية لدرجة حرارة الصيف المرتفعة لفترات طويلة، عليك قبل استخدامها ملاحظة أي تغيير في رائحتها أو شكلها، ولو كانت على هيئة كريم قد تنفصل مكوناته أو تتكتل، فإذا تغيرت الأدوية لا تتناولها.

هناك أدوية مثل الأنسولين إذا تعرضت للحرارة لا تتناولها قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي.

ADVERTISEMENT

في نهاية المقال عليك عزيزي القارئ اتباع إرشادات تخزين الدواء وحفظه، وعند شرائك للأدوية التي تحفظ في الثلاجة من الصيدلية تأكد من الصيدلي أنها كانت محفوظة في الثلاجة لسلامة صحتك.

شاركنا بتعليق عن المقال ولأي مدى قد ساعدك في التعرف على ضرورة حفظ الادوية في الثلاجة، ومعرفة تأثير الحرارة عليها، أما إذا سببت لك الأدوية أي ضرر فيمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/diabetes/tc/storing-insulin-and-prefilling-syringes-topic-overview
https://www.theatlantic.com/health/archive/2011/09/why-you-should-never-store-medications-at-high-temperatures/245011/
https://www.agingcare.com/articles/extreme-temperatures-may-affect-medication-152125.htm
https://www.npr.org/sections/health-shots/2012/07/10/156575072/why-you-should-keep-medicines-out-of-summer-heat
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد