ADVERTISEMENT

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

ADVERTISEMENT
افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية تبحث عنه كل سيدة تحلم بحمل طفل بين أحشائها وخاصةً من تأخر حملها، فالتوقيت عامل هام لحدوث الحمل الطبيعي، ونساعدك في هذا المقال على معرفة ما هو أفضل وقت ممكن لحدوث الحمل، ومعلومات هامة أخرى حول ما الذي يحدد جنس المولود، وأيضًا نصائح هامة للزوجين قبل حدوث الحمل.

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

من المرجح أن يحدث الحمل عند ممارسة الجنس خلال فترة التبويض، وعادةً ما يكون هذا بعد 14 يومًا تقريبًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، إذا كان طول الدورة حوالي 28 يومًا.

ADVERTISEMENT

تعيش البويضة حوالي 12-24 ساعة بعد إطلاقها، ولكي يحدث الحمل، يجب تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال هذا الوقت.

يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة، لذلك إذا مارست الجنس في الأيام التي تسبق الإباضة، فسيتاح للحيوانات المنوية وقت للسفر في قناة فالوب “للانتظار” حتى يتم إطلاق البويضة.

نصيحة؛ ممارسة الجنس كل يومين إلى ثلاثة أيام طوال الشهر سيمنحك أفضل فرصة لحدوث الحمل، فلا يجب الاقتصار على أيام التبويض فقط.

أهم علامات واعراض التبويض

تشمل أهم علامات وأعراض التبويض التي يمكنك ملاحظتها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تغير في الإفرازات المهبلية: قد تلاحظين قبل الإباضة زيادة في الإفرازات المهبلية حيث تصبح شفافة ولزجة ورطبة، وبعد التبويض مباشرةً ينخفض مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سمكًا وغامق اللون.
  • التغير في درجة حرارة الجسم القاعدية: ترتفع درجة حرارة جسمك أثناء الراحة قليلاً أثناء الإباضة، يمكنك باستخدام مقياس حرارة مصمم خصيصًا لقياس درجة حرارة الجسم القاعدية أخذ درجة الحرارة كل صباح قبل الخروج من السرير، ومع تسجيل النتائج كل يوم ستلاحظين الفرق.

ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية للمرأة

تحدث الإباضة كل شهر عندما يتم إطلاق البويضة من أحد المبيضين، وفي الوقت نفسه؛ تبدأ بطانة الرحم في الثخانة والسمك ويصبح المخاط الموجود في عنق الرحم أرق، بحيث يمكن للحيوانات المنوية السباحة من خلالها بسهولة أكبر.

تبدأ البويضة بالسير ببطء أسفل قناة فالوب، ويمكن تخصيب البويضة إذا كان هناك حيوان منوي في قناة فالوب، فبطانة الرحم تكون في هذا الوقت سميكة بما يكفي لزرع البويضة فيها بعد إخصابها.

إذا لم يتم تخصيب البويضة؛ فإنها تخرج من الجسم خلال فترة نزيف الدورة الشهرية للمرأة، جنباً إلى جنب مع بطانة الرحم.

ما الذي يحدد جنس المولود ذكر أو أنثى؟

يلعب كل من الحيوان المنوي للرجل والبويضة من المرأة دورًا في تحديد جنس الطفل، حيث تحتوي كل خلية بشرية طبيعية على 46 كروموسوم (23 زوجًا)، باستثناء الحيوانات المنوية من الذكور وبويضات النساء، فهما يحتويان على 23 من الكروموسومات لكل منهما.

ADVERTISEMENT

عندما يخصب الحيوان المنوي البويضة؛ فإن 23 صبغية من الأب تنضم إلى 23 من الأم، مما يجعل مجموعهما 46 كروموسوم.

كروموسومات X و Y

الكروموسوم الموجود في بويضة الأم هو نفسه دائمًا ويعرف باسم كروموسوم إكس X، ولكن كروموسوم الموجود في الحيوانات المنوية للأب قد يكون كروموسوم إكس X أو كروموسوم واي Y.

إذا تم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي يحتوي على كروموسوم إكس، سيكون الطفل فتاة (XX)، أما إذا كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم Y، فسيكون الطفل صبياً (XY).

نصائح للزوجين قبل حدوث الحمل

إذا قررت إنجاب طفل، يجب أن يتأكد كلا الزوجين أنهم بصحة جيدة قدر الإمكان، كما يجب الحرص على:

ADVERTISEMENT
  • تناول نظام غذائي صحي متوازن.
  • تجنب التدخين، والمشروبات الكحولية.
  • للمرأة؛ تناولي مكملات حمض الفوليك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد