كيف تختار افضل عدسات طبيه لضعف النظر؟

افضل عدسات طبيه لضعف النظر .. كيف يمكنك اختيارها؟استخدام العدسات اللاصقة للعيون بلا شك هو من أهم طرق علاج ضعف النظر، وذلك فيما يخص العدسات الطبية، كما أن هناك أيضاً العدسات اللاصقة التجميلية الخاصة بتغيير لون العين فقط، ولكن كيف يمكن اختيار افضل عدسات طبيه لضعف النظر بما يتناسب مع حالتك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هي العدسات اللاصقة؟

العدسات اللاصقة هي عبارة عن عدسات رقيقة صناعية على شكل عدسة العين، وتكون ذات ألوان مختلفة أو شفافة، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، تظل العدسات أداة فعالة وغير مرئية تقريبًا.

تتناسب العدسات البلاستيكية الرفيعة مع القرنية، وهي الجزء الأمامي الصافي من عينك، لتصحيح مشاكل الرؤية بما في ذلك قصر النظر والبعد والاستجماتيزم، يمكنك ارتداء العدسات حتى لو كنت تعاني من طول النظر الشيخوخي وتحتاج إلى نظارة شمسية.

ADVERTISEMENT

ما افضل عدسات طبيه لضعف النظر ؟

هل تتساءل ما هو أفضل نوع من العدسات اللاصقة لمشكلتك البصرية؟ أو بالنسبة إلى نمط حياتك أو ميزانيتك؟ يمكنك أن تقارن بين إيجابيات وسلبيات أنواع محددة من العدسات اللاصقة وتختار على هذا الأساس.

إن العدسات اللاصقة أكثر تنوعاً من أي وقت مضى، لذلك افهم إيجابيات وسلبيات الأنواع الشائعة من العدسات اللاصقة، وأيضاً القواعد الأساسية للوقاية من التهابات العين، وبالتنسيق مع طبيب العيون الخاص بك يمكنك الاختيار، وسنتحدث في الفقرات القادمة عن كل نوع من هذه العدسات.

ADVERTISEMENT

العدسات اللاصقة اللينة

العدسات اللاصقة اللينة هي العدسات اللاصقة الأكثر شيوعًا، يمكن استخدامها لتصحيح مشاكل الرؤية المختلفة، بما في ذلك قصر النظر، وطول النظر، وعدم وضوح الرؤية (الاستجماتيزم)، وفقدان الرؤية عن قرب المرتبط بالعمر (طول النظر الشيخوخي).

العدسات اللاصقة اللينة مريحة وأسهل للتكيف مع العدسات الصلبة الغازية، العدسات اللاصقة اللينة تأتي في أنواع مختلفة مثل:

  • العدسات اليومية التي تُصنع للارتداء يوم واحد، أي يمكنك إزالتها والتخلص منها في الليل.
  • العدسات التي يمكن التخلص منها بعد أسبوعين، والعدسات الشهرية التي يمكن التخلص منها.
  • بالنسبة لبعض الوصفات الطبية، العدسات الفصلية التي يمكن التخلص منها، عادة تقوم بإزالة هذه العدسات كل ليلة للتنظيف والتطهير.
  • يمكن ارتداء بعض العدسات اللاصقة اللينة لمدة تصل إلى 30 يومًا بشكل مستمر، بما في ذلك أثناء النوم، ومع ذلك، يمكن لهذا النوع من تآكل العدسات أن يسبب مضاعفات، مثل تراكم الحطام تحت العدسة، ومشاكل القرنية أو التهابات العين الخطيرة.

العدسات اللاصقة الغازية الصلبة

توفر العدسات الصلبة التي تعمل بنفاذ الغاز رؤية واضحة للأشخاص الذين يعانون من معظم مشاكل الرؤية، قد تكون هذه العدسات اللاصقة مفيدة إذا جربت العدسات اللاصقة اللينة ولم تكن راضيًا عن النتائج، أو إذا كان لديك عيون جافة.

ADVERTISEMENT

تعد العدسات اللاصقة القابلة للنفاذ بالغازات أكثر متانة من العدسات اللاصقة اللينة، كما أنها أكثر تنفسًا، مما يتيح المزيد من الأكسجين للقرنية، يجب إزالة العدسات اللاصقة هذه للتنظيف والتطهير في الليل، ولكن يمكن ارتداء بعضها لمدة أسبوع أو حتى 30 يومًا.

قد يستغرق الأمر بضعة أيام أو ما يصل إلى بضعة أسابيع للتكيف مع العدسات اللاصقة الصلبة الغازية، ومع ذلك، إذا لم تتغير الوصفة الطبية وتهتم بعدساتك، فيمكنك استخدام نفس الزوج من العدسات لمدة تصل من سنتين إلى ثلاث سنوات.

العدسات اللاصقة المتخصصة

بناءً على احتياجات رؤيتك، يمكنك التفكير في العدسات اللاصقة المتخصصة، مثل الأنواع الآتية:

ADVERTISEMENT
  • العدسات اللاصقة الهجين لها مركز نفاذية للغاز جامد محاط بحلقة خارجية ناعمة، يمكنها تصحيح قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم، وفقدان الرؤية عن قرب المرتبطة بالعمر، وكذلك انحناء القرنية غير النظامية (القرنية المخروطية)، كما أنها قد تكون أكثر راحة في ارتداء من العدسات الغازية نفاذية التقليدية.
  • عدسات لاصقة متعددة البؤبؤ، تتوفر هذه العدسات في العديد من المواد ويمكنها تصحيح قصر النظر، طول النظر وقصر النظر الشيخوخي في نفس الوقت.
  • العدسات اللاصقة الملونة، يمكن تلوين العدسات اللاصقة لأغراض تجميلية أو علاجية، يمكن للون أن يعزز من إدراك الألوان ويعوض لون العمى، على سبيل المثال.
  • العدسات اللاصقة الصلبة، هذه العدسات الصلبة الغازية نفاذية أكبر من معظمها، وتمتد إلى الطبقة الخارجية البيضاء من مقلة العين (الصلبة)، يمكن أن تساعد في تصحيح الرؤية إذا كان لديك قرنية غير منتظمة أو مشوهة.
  • يتم ارتداء هذه العدسات الخاصة بنفاذية الغاز الصلبة أثناء النوم لتغيير منحنى القرنية بشكل مؤقت، هذا يخلق رؤية واضحة بينما تكون مستيقظاً.
  • العدسات اللاصقة ذات الطلاء، هذا العلاج يجعل سطح العدسة زلقة وأكثر مقاومة للبكتيريا التمسك بها، يمكن تطبيق الطلاء على العدسات اللاصقة الغازية الناعمة والجامدة.

تحذيرات مهمة

عند اختيار استخدام العدسات اللاصقة، فإن هناك عدداً من الإرشادات والاحتياطات التي يجب اتباعها للوقاية من المضاعفات، ومنها ما يلي:

  • ممارسة احتياطات النظافة الجيدة قبل التعامل مع العدسات.
  • تقليل ملامسة الماء واللعاب للعدسات.
  • استخدم فقط المنتجات المعقمة المعدة تجارياً والمصممة لنوع العدسات اللاصقة التي ترتديها.
  • استبدال العدسات اللاصقة على النحو الموصى به، اتبع إرشادات الشركة المصنعة لاستبدال العدسات اللاصقة الخاصة بك.
  • تجنب العدسات اللاصقة دون وصفة طبية، هذه العدسات يمكن أن تسبب إصابات العين والتهابات، إذا كنت مهتمًا بالعدسات اللاصقة المزخرفة، فتحدث إلى طبيب العيون.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية اختيار افضل عدسات طبيه لضعف النظر والأنواع المتاحة، ننصحك بشرائها من مكان موثوق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد