ADVERTISEMENT

افضل زيت لتطويل الشعر .. 6 زيوت رائعة لتطويل الشعر وتحذيرات هامة

افضل زيت لتطويل الشعرما هو افضل زيت لتطويل الشعر ونموه؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات اللاتي يفضلن الشعر الطويل، حيث أنه تسبب الكثير من العوامل تساقط الشعر وضعفه، فتحاول السيدات تجربة الطرق الطبيعية التي تساعدهن على تطويل الشعر وزيادة صحته ونموه، ومن أهم هذه الطرق بالطبع الزيوت، وفي هذا المقال، نقدم لكِ عزيزتي المرأة أفضل أنواع الزيوت لتطويل الشعر وزيادة نموه.

افضل زيت لتطويل الشعر .. كيف تختارينه؟

بالنظر إلى ما يخص الشعر والأغراض الجمالية للزيوت عموماً، فإن أفضل اختيار هو الزيوت الأساسية النقية، حيث يتم استخراج الزيوت الأساسية من النباتات من خلال بعض الطرق مثل التقطير أو التبخر، وفي حين أن الزيوت الأساسية تشتهر بقدرتها العطرية، فإنها تحتوي أيضاً على خصائص كيميائية قوية يمكن أن تكون مفيدة للصحة والجمال.

ADVERTISEMENT

إن أحد أهم فوائد الزيوت العطرية الأساسية هي تحسين صحة الشعر من خلال المساعدة على نموه، وزيادة قوته وتألقه، والجدير بالذكر أنه لا يوجد زيت واحد بعينه يمكن أن يُطلق عليه افضل زيت لتطويل الشعر ونموه، ولكن هناك العديد من الزيوت المفيدة لذلك، وفي الفقرات القادمة، نقدم لكِ قائمة بأفضل الزيوت العطرية التي يمكن استخدامها لتطويل الشعر وزيادة نموه.

زيت اللافندر لتطويل الشعر

يمكن لزيت اللافندر أن يساعد على تسريع نمو الشعر، ومع معرفة أن زيت اللافندر له خصائص يمكن أن تولد نمو الخلايا وتقلل من الإجهاد، وجد الباحثون في دراسة تم إجراؤها على الفئران، أن هذا الزيت كان قادراً على توليد نمو أسرع للشعر، كما أن لديه خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، والتي يمكن أن تحسن فروة الرأس.

قومي بخلط عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق من زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، وقومي بتطبيقه مباشرة على فروة الرأس، اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو كالمعتاد، يمكن القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.

زيت النعناع لتطويل الشعر

يمكن لزيت النعناع أن يسبب الشعور بالبرودة أو الوخز عندما يزيد نشاط الدورة الدموية في المنطقة التي يوضع عليها، هذا يمكن أن يساعد على تعزيز نمو الشعر خلال مرحلة ما قبل التنامي أو التزايد، حيث وجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع عند استخدامه على الفئران، زاد من نمو الشعر وعدد بصيلاته، كما زاد من عمق البصيلات.

ADVERTISEMENT

قومي بخلط 2 قطرة من زيت النعناع مع أي نوع زيت ناقل تفضلينه، دلكي المزيج على فروة رأسكِ واتركيه لمدة 5 دقائق قبل غسله بالشامبو والبلسم.

زيت إكليل الجبل لتطويل الشعر

يعتقد البعض أن افضل زيت لتطويل الشعر هو زيت إكليل الجبل، فإذا كنتِ ترغبين في تحسين كثافة الشعر ونموه، فإن زيت الميرمية أو إكليل الجبل خيار رائع، وذلك بفضل قدرته على تحسين التوليد الخلوي، ووفقاً لإحدى الدراسات، فإن زيت إكليل الجبل يؤدي بفاعلية مماثلة لـ المينوكسيديل، وهو علاج شائع لزيادة نمو الشعر، ولكن مع حكة أقل لفروة الرأس كأثر جانبي.

يمكن خلط عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم وضعه على فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بـ الشامبو، قومي بذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت عشبة الليمون لتطويل الشعر

يمكن أن تكون قشرة الرأس مرضاً شائعاً، كما أن وجود فروة رأس صحية خالية من القشور يعد جزءاً مهماً من صحة الشعر، ويعتبر زيت عشبة الليمون علاجاً فعالاً لقشرة الرأس، حيث توصلت دراسة عام 2015 إلى أنه أدى إلى انخفاض كبير في قشرة الرأس بعد أسبوع واحد، يمكن استخدام هذا الزيت يومياً عن طريق مزج بضع قطرات مع الشامبو أو البلسم، وتدليكه في فروة الرأس.

ADVERTISEMENT

زيت الزعتر لتطويل الشعر

يمكن أن يساعد زيت الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس ومنع تساقط الشعر بشكل فعال، كما وُجد أن زيت الزعتر يكون مفيداً في علاج داء الثعلبة.

إن الزعتر قوي بشكل خاص، وكذلك زيته الأساسي أيضاً، لذلك يجب وضع قطرتين صغيرتين فقط في ملعقتين من الزيت الناقل قبل وضعه على فروة الرأس، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم قومي بغسله بعد ذلك.

زيت شجرة الشاي لتطويل الشعر

إن زيت شجرة الشاي لديه خصائص تطهير قوية، كما أنه مضاد للجراثيم والميكروبات، وعند استخدامه موضعياً يمكن أن يساعد في فصل بصيلات الشعر وزيادة نموه، وجدت دراسة عام 2013 أن خليط يحتوي على زيت شجرة الشاي ومينوكسيديل كان أكثر فاعلية من المينوكسيديل وحده في تحسين نمو الشعر.

يمكن خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي في الشامبو أو البلسم، واستخدامه يومياً، أو خلط 3 قطرات مع 2 ملعقة طعام من زيت ناقل، وتدليكه في الرأس وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

ADVERTISEMENT

تحذيرات هامة

إن الخطر الذي قد يأتي من الزيوت الأساسية هو تهيج الجلد أو الحساسية، يكون هذا الأمر شائعاً عند تطبيق الزيت العطري مباشرة على الجلد، لذلك من الضروري استخدام زيت ناقل دائماً لتخفيفه، هذه التفاعلات أيضاً تكون شائعة عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، أو الذين لديهم حساسية تجاه الزيت العطري.

تشمل أعراض تهيج الجلد ما يلي:

وتشمل أعراض الحساسية ما يلي:

  • التهاب الجلد الشديد.
  • الطفح الجلدي.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم اللسان أو تضييق الحلق.

كما يجب استخدام الزيوت الأساسية والعطرية موضعياً للأشخاص البالغين فقط، واستشارة الطبيب قبل استخدامها للأطفال، ولعمل اختبار تهيج الجلد، قومي بوضع نقطة صغيرة من خليط الزيت على مساحة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام الكامل، والانتظار لفترة لرؤية مدى تأثيره على الجلد.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن قدمنا لكِ أنواع مختلفة من الزيوت العطرية، نترك لكِ حرية اختيار افضل زيت لتطويل الشعر حسب رغبتكِ، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/essential-oils-for-hair-growth
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد