طرق استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الإكزيما

زيت شجرة الشايإذا كنت مصاب بـالإكزيما، وتريد استخدام زيت شجرة الشاي لعلاجها، وتخفيف أعراضها، في هذا المقال سنوضح لك طرق استخدامه لعلاج الإكزيما.

ADVERTISEMENT

زيت شجرة الشاي

والمعروف رسميا باسم ميلاليوكا ألترنيفوليو، وهو زيت أساسي، غالبا ما يستمد من النباتات المحلية الأسترالية ميلاليوكا ألترنيفوليو.

على الرغم من أن زيت شجرة الشاي، قد استخدم في أستراليا لأكثر من 100 سنة، إلا أنه اكتسب مؤخرا شعبية في مختلف أنحاء العالم، وهذا لخصائصه في شفاء التهابات الجلد.

يستخدم الكثير من الناس، الذين يعانون من الإكزيما زيت شجرة الشاي، للمساعدة في تخفيف أعراضهم.، حيث يعتبر زيت الشاي بديلا آمنا، وفعالا للكريمات، والمراهم التقليدية، إذا استخدم بشكل صحيح، وتم تخفيفه، وسنوضح لك فوائده، وكيفية استخدامه لتخفيف الإكزيما، وما هي آثاره الجانبية.

ADVERTISEMENT

زيت شجرة الشاي لعلاج الاكزيما

كيف يفيد زيت شجرة الشاي في علاج الاكزيما ؟ إن هذا الزيت يحتوي على مكونات، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض، وشدة تهيج الإكزيما، وتلك المكونات هي:

  • مضادات الالتهاب، التي تقلل من التهيج.
  • خصائص مضادة للفطريات، التي قد تساعد على تقليل الحكة.
  • خصائص مضادة للميكروبات، التي تساعد في مكافحة الجراثيم المسببة للعدوى.
  • خصائص مضادة للجراثيم، التي يمكن أن تقلل من العدوى وتوقف انتشارها.
  • خصائص مطهرة، يمكن أن تساعد على تهدئة الجلد.
  • خصائص مضادة للأكسدة، التي تساعد على حماية الجلد من الجذور الحرة.

إلى جانب مساعدة علاج الاكزيما، فقد يساعد زيت شجرة الشاي في:

  • علاج قشرة الرأس.
  • الحد من البكتيريا في الفم والجلد.
  • علاج القدم الرياضي والفطريات.
  • علاج تهيج الجلد الطفيفة والجروح.
  • علاج حب الشباب.
  • المساعدة في شفاء الجروح.
  • المساعدة في مكافحة قمل الرأس.
  • تساعد على تهدئة الحكة المرتبطة بلدغات الحشرات وحروق الشمس.

وقد أثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي مفيد جدا لعلاج الإكزيما، فعلى سبيل المثال، لاحظ الباحثون في دراسة حيوانية عام 2004 آثار كريم يحتوي على نسبة 10٪ من زيت شجرة الشاي على كلاب مصابة بالإكزيما، أنه قلل الحكة بدرجة كبيرة.

وأظهرت نتائج دراسة أخرى في عام 2011، أن زيت شجرة الشاي المطبق موضعيا، كان أكثر فعالية بكثير من أكسيد الزنك، وكريمات كلوبيتازون بوتيرات في الحد من أعراض الإكزيما.

ADVERTISEMENT

كيفية إعداد زيت شجرة الشاي للاستخدام

قبل علاج الإكزيما بزيت شجرة الشاي، عليك القيام بالآتي:

اختيار زيت شجرة الشاي

إذا كنت ترغب في استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الإكزيما ، عليك اختيار زيت ذو جودة عالية، وهو أمر بالغ الأهمية، فالزيوت عالية الجودة هي أقل عرضة للتلوث من المكونات الأخرى، وإليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء البحث:

  •  اختار الزيوت العضوية.
  • تأكد من أن الزيت نقي 100٪.

على الرغم من أن معظم زيوت شجرة الشاي مشتقة من شجرة ميلاليوكا أستراليفوليا الأسترالية، إلا أن هناك ما ينتج من نوع مختلف من شجرة ميلاليوكا، وينبغي توضيح الاسم اللاتيني للمصنع، وبلد المنشأ على الزجاجة، لا يهم نوع شجرة الميلاليوكا المستخلص منها الزيت، الأهم أن يكون نقي.

توضح بعض زجاجات زيت شجرة الشاي تركيزات التربينن، وهو عامل المطهر الرئيسي في هذا الزيت، وللحصول على معظم فوائده، اختار المنتج يكون فيه تركيز ترابينن من 10 إلى 40%.

ADVERTISEMENT

مزج زيت شجرة الشاي مع الزيوت الناقلة

تلك من أهم خطوات الإعداد، فأنت لا يمكنك استعمال هذا الزيت مباشرة على جلدك، لأنه من الزيوت الأساسية، لذا لابد من تخفيفه، بإضافته للزيوت الناقلة التالية يمكن أن تساعد على ترطيب الجلد:

قبل استخدامه، عليك إضافة حوالي 12 قطرات من زيت الناقل إلى كل 1 إلى 2 قطرات من زيت شجرة الشاي، وتذكر لا يمكنك استخدام زيت اساسي على البشرة مباشرة، لأنه يسبب التهابات وحكة، كما قد يؤدي استخدامه مباشرة على بشرة مصابة بالإكزيما يإلى جعل الحالة أكثر سوءا.

ADVERTISEMENT

إجراء اختبار حساسية الجلد

في أول مرة عند استخدامه عليك إجراء هذا الاختبار، خذ القليل من زيت شجرة الشاي المخفف بإحدى الزيوت الناقلة، كما أوضحنا، وضعه على منطقة صغيرة من الجلد، فإذا لم تسبب لك التهيج في غضون 24 ساعة، فهو آمن لك، ويمكنك استخدامه.

يمكنك تطبيق هذا الخليط موضعيا في أي مكان على الجسم، على الرغم من أنه يجب تجنب استخدامه بالقرب من عينيك.

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي على اليدين

ضع زيت شجرة الشاي المخفف على الجزء الخلفي من اليدين، ثم ندلكه حتى تمتصه البشرة، ولا نحتاج لشطفه، فهو يستخدم كلوشن أو كريم.

يمكنك أيضا استخدام كريمات اليد، أو الصابون، التي تحتوي على زيت شجرة الشاي، واحرص على شراء الكريمات، التي لا تحتوي على أي عطور وكحوليات، أو غيرها من المكونات التي قد تهيج الإكزيما.

زيت شجرة الشاي لعلاج فروة الرأس المصاحبة للاكزيما

يساعد الزيت على تخفيف قشرة الرأس، وهي من الأعراض الشائعة للإكزيما، ووجدت إحدى الدراسات أن الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5 % قضى على قشرة الرأس، ولم يسبب أي أضرار، وبالإضافة إلى تخلص من القشرة المزعجة، فزيت شجرة الشاي يقوم بالتالي:

عند اختيارك الشامبو الخاص بك، تأكد من أن المنتج يحتوي على ما لا يقل عن نسبة 5 % من الزيت، ولا يحتوي على المواد الكيميائية، التي قد تهيج فروة الرأس.

طريقة إضافة زيت شجرة الشاي للشامبو

يمكنك إضافة 2 : 3 قطرات من الزيت غير المخفف، إلى ما يمثل ربع كمية الشامبو العادي الخاص بك، ولا تحتاج لتخفيف زيت شجرة الشاي، لأن الشامبو بمثابة الناقل لزيت شجرة الشاي، لذلك ليس هناك حاجة لتخفيفه أكثرمن ذلك.

بعد غسل الشعر بالشامبو، اشطفه، كما تفعل في العادة، إذا حدث تهيج غير متوقع، توقف عن استخدامه.

إرشادات لتخزين زيت شجرة الشاي

يجب عليك تخزين الزيت غير المستخدم في مكان بارد، ومظلم للحفاظ على الزيت سليم، لأن تعرضه للضوء أو الهواء يمكن أن يغير من نوعية الزيت، ويؤثر على فعاليته، فزيت شجرة الشاي يمكن أن يتأكسد، ويسبب رد فعل تحسسي شديد على الجلد.

أضرار زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي عموما آمن للاستخدام، لكنه قد يسبب التهيج إذا استخدم بدون تخفيف، يمكن أن يستخدم جنبا إلى جنب مع خيارات العلاج الأخرى، ولا توجد أي مخاطر معروفة للتفاعل، ولكن هناك بعض المحاذير وهي:

  • لا تتناول زيت شجرة الشاي، ولا تضيفه لطعام أو شراب، فهو قد يؤدي للإصابة بالتسمم، ويمكن أن يسبب النعاس، والارتباك، والإسهال، والطفح الجلدي.
  • إذا كنتِ حامل أو مرضعة، استخدمي زيت شجرة الشاي بحذر، وتحت إشراف طبيبك فقط.
  • لا تستخدم الزيت للرضع والأطفال، إذ لا يعرف تأثيره عليهم.
  • إذا سبب لك أي تهيج أو طفح توقف عن استخدامه.

وفي النهاية: تذكر أن تأثيره يختلف من شخص لآخر، ويستغرق وقتا ليعطي النتائج، فالجلد يستغرق 30 يوما للتجديد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد