اعراض نقص فيتامين د عند الرجال وعلاقته بضعف الانتصاب

اعراض نقص فيتامين د عند الرجالفيتامين (د) ضروري لمجموعة واسعة من الوظائف الحيوية للجسم، فهو ضروري لصحة العظام ووظائف المناعة وغيرها من الوظائف، ويسبب نقص فيتامين د العديد من الاضطرابات الصحية، وفي هذا المقال نخبرك عن اعراض نقص فيتامين د عند الرجال

ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين د عند الرجال

انخفاض مستوى فيتامين د يحدث للجميع، ومن ضمن الفئات المعرضة لهذا النقص، فئة الرجال خصوصا كبار السن والرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وأعراض نقص فيتامين د التي قد تظهر عند الرجال، قد تتمثل في:

ADVERTISEMENT
  • فقدان كثافة العظام، والتي يمكن أن تسهم في هشاشة العظام، وكسر العظام.
  • قد يؤدي نقص فيتامين (د) الحاد إلى الإصابة بـ لين العظام وهي حالة ينتج عنها ضعف العظام وآلام العظام وضعف العضلات، ويظهر ذلك عند الرياضين حيث يلاحظون التأثير السلبي على الأداء البدني.
  • يدرس الباحثون الصلة المحتملة بين نقص فيتامين د المحتملة بالعديد من الحالات الطبية بما في ذلك: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، ولكنهم بحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث قبل أن يتمكنوا من فهم آثار فيتامين (د) على هذه الاضطرابات الصحية.

فيتامين د والانتصاب

تشير بعض الأبحاث إلى وجود علاقة محتملة بين بعض المشاكل الجنسية وبين نقص فيتامين د، ومنها مشكلة ضعف الانتصاب، باعتبار نقص فيتامين د أحد العوامل المحتملة المساهمة في حدوث مشاكل القلب والأوعية الدموية، وهذه المشكلات قد تكون سببا في حدوث مشكلة الانتصاب، لكن يظل هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العلاقة بالضبط ومدى فائدة المكملات في هذه الحالة، ويكون باستشارة الطبيب.

نقص فيتامين د والألم المزمن لدى الرجال

قامت بعض الدراسات والأبحاث الحديثة بربط نقص فيتامين (د) بعدد من المشكلات الصحية لدى الرجال مثل الألم المزمن واسع الانتشار الذي قد يكون سببًا في حدوث مشكلات صحية أخرى.

ADVERTISEMENT

وأشارت الدراسات أنه يمكن لعلاج نقص مستويات فيتامين د، منع الألم المزمن وآلام العضلات لدى الرجال. ولكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

هل نقص فيتامين د يسبب العقم عند الرجال ؟

بعض الدراسات أظهرت أن فيتامين د يمكن أن يكون له دور في تحسين فرص الإنجاب، بل وتحسين حركة الحيوانات المنوية، إلى جانب وجود مؤشرات على وجود علاقة بين ارتفاع نسبة معدلات الحمل وبين النسب الكافية من فيتامين د، لكن تظل هناك حاجة بالطبع إلى المزيد من الدراسات والتأكد من النتائج.

كيف يتم علاج نقص فيتامين د عند الرجال؟

خطوات علاج نقص فيتامين د لمنع اعراضه عند الرجال تشمل: الحصول على مزيد من فيتامين د، وذلك من خلال مصادره الغذائية، ومكملات فيتامين د الغذائية، على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء بشأن مستويات فيتامين د المطلوبة للصحة المثلى حيث تختلف تلك المستويات تبعًا للعمر والظروف الصحية.

ADVERTISEMENT

نسبة فيتامين د عند الرجال

تركيز أقل من 20 نانوجرام لكل مليلتر يعتبر عمومًا نسبة غير كافية وتحتاج العلاج، أما الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين د إلى 600 وحدة دولية (IU) لكل شخص يتراوح عمره بين عام واحد و 70 عامًا، ورفعه إلى 800 وحدة دولية للبالغين أكبر من 70 عامًا لتحسين صحة العظام.

إذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصًا دائمًا على تغطية بشرتك أو وضع واقي من الشمس يمنع إنتاج فيتامين د، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات فيتامين د، خاصةً إذا كان لديك عوامل خطر الأصابة به.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد