اعراض نقص فيتامين د على العضلات

اعراض نقص فيتامين د على العضلاتفيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، ويعتمد الحصول عليه في الأساس على تعرضك لأشعة الشمس، بالإضافة إلى بعض أنواع الأطعمة المدعمة، ولكن ماذا لو لم يحصل جسمك على الكمية الكافية منه؟ بالتأكيد ستظهر بعض الأعراض عليك ومنها العضلات، لنتعرف على اعراض نقص فيتامين د على العضلات في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين د للعضلات

حسب بعض الدراسات، فإن مستويات فيتامين د الكافية في الجسم، قد يكون لها دور في التقليل من حدوث الالتهاب وألم العضلات. بل قد يؤدي المستوى المناسب من الفيتامين في زيادة عملية تخليق البروتين العضلي.

أيضا قد يكون هناك علاقة بين فيتامين دال وبين تحسين الأداء الرياضي بشكل عام، من خلال تحسين الأداء البدني والقوة.

لكن نشدد على أهمية أن يكون استخدام أي مكمل باستشارة الطبيب، لتحديد الكمية المناسبة وألا يتم الأمر بشكل عشوائي أو من تلقاء نفسك، منعا لأي مشكلات صحية محتملة.

ADVERTISEMENT

بالطبع هناك العديد من فوائد فيتامين دال لجسمك، يمكنك التعرف عليها من خلال مقال فوائد فيتامين D المهمة للجسم.

اعراض نقص فيتامين د على العضلات

يتمثل تأثير نقص فيتامين د الأساسي بالنسبة للعضلات، في حدوث مشكلة في الأداء الرياضي وملاحظة ذلك، وقد يلاحظ البعض الألم وتكرار خطر السقوط.

قد يتسبب حدوث نقص في فيتامين دال في حدوث ما يعرف بالاعتلال العضلي القريب، إلى جانب الشعور بالألم وضعف العضلات كأعراض مصاحبة لحالات لين العظام.

بالرغم من صعوبة تحديد أسباب آلام العضلات بشكل أساسي، ولكن تظل هناك بعض الدراسات التي تجد علاقة بين نقص فيتامين d والآلام التي نشعر بها في العضلات عند الأطفال والكبار أيضا.

ADVERTISEMENT

يجب معرفة أن الخلايا العصبية لدينا توجد بها مستقبلات لفيتامين d، وهي مسؤولة عن الشعور بالألم، وبعض الدراسات على الفئران وجدت أن نقص الفيتامين تسبب في الشعور بالألم بسبب تحفيز هذه المستقبلات.

هناك أعراض أخرى جسدية قد تصاحب نقص فيتامين د، تعرف بالتفصيل على أعراض نقص فيتامين د وعلاجه

هل نقص فيتامين د يسبب شد عضلي؟

من الأعراض التي قد تظهر على الجسم نتيجة نقص الفيتامين، الشعور بالشد أو التقلصات العضلية، حيث أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن لنقص بعض العناصر المهمة في زيادة خطر الإصابة بالشد العضلي ومنها فيتامين د إلى جانب بعض فيتامينات ب.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم الظهر؟

الإجابة نعم، حسب بعض الدراسات هناك علاقة محتملة بين نقص فيتامين د والشعور بزيادة الألم في بعض مناطق الجسم مثل منطقة الرقبة والظهر، وظهور أعراض مزعجة مثل تشنج العضلات.

ADVERTISEMENT

هل يسبب نقص فيتامين د ألم الكتف؟

نقص فيتامين د، قد ينتحج عنه حدوث لين العظام، وهذه الحالة قد ينتج عنها بعض الأعراض المختلفة منها ألم العضلات بل وضعفها مما يؤثر على المشي أحيانا، وقد يمتد التأثير السلبي للكتف والحوض.

العلاقة بين نقص فيتامين د والام المفاصل

نقص فيتامين د قد ينتج عنه حدوث آلام العضلات كما ذكرنا، وقد يشمل حدوث آلام التهاب المفاصل الروماتيدي، التي يمكن الشعور بها في الساق والورك والركبة.

حسب بعض الدراسات تم ملاحظة أن هناك انخفاض في مستوى فيتامين د بين المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيدي، ولكن نحذر من اللجوء إلى مكملات فيتامين د بدون استشارة الطبيب.

.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص فيتامين د على العضلات وكل المعلومات الأخرى المهمة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يجب عليك استشارة الطبيب، خصوصا قبل اللجوء إلى أي علاج، ليقوم بالتشخيص أولا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد