فوائد حبوب فيتامين د: وأفضل طريقة لتناولها

حبوب فيتامين دفيتامين د (Vitamin D) يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهو هام للحفاظ على صحة كل من العظام والأسنان والعضلات، ونقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي لمخاطر صحية منها تشوهات في العظام في الأطفال أو البالغين، ومن هنا تبرز أهمية مكملات فيتامين د، تعرف على أهمية حبوب فيتامين د في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

متى يجب تناول حبوب فيتامين د ؟

هناك أسباب وعوامل مختلفة، قد تجعل الجسم لا يحصل على الكمية المطلوبة من فيتامين د، ومنها بعض فترات العام مثل فصل الخريف والشتاء أيضا، وذلك لأن الجسم لا يتعرض بشكل مناسب للشمس، وهي المصدر الأساسي للفيتامين.

لذلك، وبسبب عدم التعرض الكافي للشمس، وإهمال الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، يحدث نقص في الفيتامين، ويتم اللجوء إلى المكملات التي توجد منها أشكال دوائية كثيرة، ومنها حبوب فيتامين د.

وفي حال عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) من أشعة الشمس، يوصى بأخذ مكمل يومي يحتوي على الجرعات التي يحددها الطبيب، حسب كل حالة، ويمكن أن تكون أنت من ضمن الفئات التي تحتاج الفيتامين إن كنت:

ADVERTISEMENT
  • لا تقضي الكثير من الوقت في الهواء الطلق.
  • ترتدي الملابس التي تغطي معظم بشرتك عند الخروج في الهواء الطلق.
  • إن كنت من أصحاب البشرة الداكنة.

طريقة استخدام حبوب فيتامين د

قد تختلف الطريقة حسب نوع المكمل، وحسب توجيه الطبيب، ولكن في العموم يتم تناول الحبوب مع الماء، ويفضل تناولها بعد وجبة الطعام، وذلك من أجل الحصول على أفضل فائدة منها، وعموما يجب استشارة الطبيب.

فوائد حبوب فيتامين د

الفائدة الأولى من الحبوب، هو علاج نقص فيتامين د والوقاية منه، إلى جانب الفوائد المحتملة التالية، فقد يستخدم المكمل من أجل:

  • قد تستخدم الحبوب في علاج مشاكل العظام، وذلك للأشخاص الذين يعانون من الانخفاض في مستوى الفوسفات في الدم.
  • قد تكون الحبوب فعالة لعلاج مشكلة لين العظام.
  • قد تساعد الحبوب على منع المشاكل الصحية من إصابة العظام، للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي.
  • علاج حالات الكساح أو الوقاية منها.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى هرمون الغدة الجار درقية، فتستخدم الحبوب لديهم من أجل زيادة مستوى الكالسيوم في الجسم.

أضرار حبوب فيتامين د

قد ينتج عن تناول جرعات كبيرة من فيتامين د، حدوث حالة تعرف بتسمم فيتامين د، وينتج عنها حدوث تراكم للكالسيوم في الدم، مما قد ينتج عن هذه الحالة حدوث الغثيان والتقيؤ وكثرة التبول.

عموما زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم (فرط كلس الدم)، يمكن أن يسبب ضعف صحة العظام ويتلف الكلى والقلب.

ADVERTISEMENT

حبوب فيتامين د للحامل

يمكن استخدام حبوب فيتامين د للحامل وتعتبر آمنة، في حال تم استخدامها بالجرعات المحددة من قبل الطبيب، وتجنب الجرعات العالية منه، وقد تختلف كل حالة عن الأخرى، لذلك يجب مراعاة ذلك، وسؤال الطبيب عن الجرعة المناسبة للحامل أو المرضعة، وعدم الاعتماد على تجربة الآخرين.

أفضل حبوب فيتامين د

هناك أنواع متعددة من فيتامين د، تحتوي على مشتقات مختلفة من فيتامين د، وأشهرها D2 و D3، ويحدد الطبيب النوع الأفضل لك من الحبوب، ومن أشهر الحبوب المتاحة في السوق:

  • حبوب اوسوفورتين ossofortin
  • كبسولات كالسيدول Calcidol

انتبه؛ الشمس هامة لتخليق فيتامين د في الجسم، ولكن تذكر دائمًا تغطية بشرتك أو حمايتها إذا كنت في الشمس لفترات طويلة لتقليل خطر تلف الجلد وسرطان الجلد، وعموما

لمزيد من المعلومات يجب عليك استشارة الطبيب، كما أننا نرشح لك مقال أعراض نقص فيتامين د بالتفصيل

، للانتباه لها وعلاجها مبكرا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد