اعراض انفصال الشبكية .. 8 أعراض مهمة انتبه إليها

اعراض انفصال الشبكيةإن أمراض العيون ومشكلات النظر هي من أكثر المشكلات الصحية معاناة وحساسية، حيث أن ضعف النظر وعدم القدرة عل الرؤية بشكل جيد قد يعيق قدرة الإنسان على ممارسة أنشطة يومه بشكل جيد، ومن أبرز أمراض العيون وأكثرها شهرة مرض انفصال الشبكية، فما هي اعراض انفصال الشبكية التي قد تنذر بالإصابة بها؟ وكيف يمكن علاج هذا المرض؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو انفصال الشبكية؟

يعبر انفصال الشبكية عن الحالة التي تنسحب فيها طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي.

يسبب انفصال الشبكية فصل خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والتغذية، وكلما طالت فترة انفصال الشبكية، كلما زاد خطر فقدان البصر الدائم في العين المصابة.

ADVERTISEMENT

ما اعراض انفصال الشبكية ؟

إن انفصال الشبكية في حد ذاته عادة غير مؤلم، ولكن العلامات التحذيرية الأولى تظهر عادة قبل حدوث الحالة أو تقدمها، وبشكل عام تشمل الأعراض ما يلي:

  1. ومضات قصيرة من الضوء خارج الجزء المركزي من الرؤية أو الرؤية المحيطية، من المرجح أن تحدث الهبات عندما تتحرك العين.
  2. شعور ثقيل في العين.
  3. ظل يبدأ في الظهور في الرؤية المحيطية وينتشر تدريجياً نحو مركز مجال الرؤية.
  4. إحساس بأن ستارة شفافة تتجه نحو مجال الرؤية.
  5. الخطوط المستقيمة تبدأ في الظهور منحنية.
  6. عدم وضوح الرؤية.
  7. انخفاض الرؤية الطرفية الجانبية تدريجياً.
  8. زيادة كبيرة في عدد العوامات، وهي أجزاء الحطام في العين التي تجعلنا نرى أشياء تطفو أمامنا، عادةً مثل سلاسل صغيرة من الفقاعات أو قضبان شفافة تتبع مجال رؤيتنا مع دوران عيوننا، قد يرون ما يشبه حلقة من الشعر أو العوامات على الجانب المحيطي من الرؤية.

متى يجب زيارة الطبيب؟

قد لا يعلم العديد من الأشخاص أن انفصال الشبكية هو حالة طارئة تتطلب العلاج فوراً، اطلب عناية طبية فورية إذا كنت تعاني من أي من علامات أو أعراض انفصال الشبكية التي تم ذكرها في الأعلى، فإن عدم العلاج يمكن أن يسبب لك فقدان الرؤية بشكل دائم.

ADVERTISEMENT

انفصال الشبكية المبكر

عندما لا تتقدم الحالة إلى حدوث الانفصال في شبكية العين، فقد تكون هناك بعض الاقتراحات المتاحة للسيطرة على الحالة وعلاجها، وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

جراحة الليزر

وتعرف أيضاً بالتخثير الضوئي، حيث يوجه الجراح شعاع الليزر إلى العين، يُحدث الليزر حروقًا حول المسيل للدموع في شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور ندبات عادةً ما تُلحم الشبكية بالنسيج الأساسي.

التجميد بالليزر البارد

بعد إعطائك مخدرًا موضعيًا لتخدير عينك، يطبق الجراح مسبارًا متجمدًا على السطح الخارجي للعين مباشرةً فوق المسيل للدموع، يؤدي التجميد إلى ندبة تساعد على تثبيت شبكية العين على جدار العين.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج شبكية العين؟

إن هناك العديد من التقنيات المستخدمة في علاج شبكية العين، بما في ذلك حقن الهواء أو الغاز، أو إجراء مشبك الصلبة، أو عملية استئصال الزجاجية، ويحدد الطبيب الطريقة الأنسب للعلاج حسب الحالة ومستوى تقدم المرض بها، كما قد يحتاج بعد المرضى إلى إجراء عملية ثانية، لأن ليست كل الحالات يمكنها استعادة الرؤية من المرة الأولى.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض انفصال الشبكية المختلفة ومتى يجب زيارة الطبيب، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retinal-detachment/symptoms-causes/syc-20351344
https://www.medicalnewstoday.com/articles/170635.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد