ADVERTISEMENT

اجهزة رياضية للاطفال لتمرين مختلف عضلات الجسم

اجهزة رياضية للاطفالالأطفال في حاجة إلى ممارسة الرياضة أيضًا للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، لذلك يجب عليك الحرص على أن يحصل طفلك على ما يكفي من النشاط البدني، تابع المقال التالي لمعرفة أهمية الـتمارين الرياضية للأطفال وأهم اجهزة رياضية للاطفال

أهمية التمارين الرياضية للأطفال

تعتمد كمية ونوع النشاط البدني المناسب لطفلك على عمره واهتماماته ومدى قدراته البدنية، ويمكن للأطفال الاستفادة من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتشمل فوائد الرياضة للأطفال:

ADVERTISEMENT
  • الرياضة تعزز قوة عضلات وعظام الأطفال.
  • الرياضة تعزز ليونة ومرونة الجسم للاطفال.
  • الرياضة تقلل خطر زيادة الوزن.
  • الرياضة تقلل فرص الإصابة بـمرض السكري من النوع 2.
  • الرياضة تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.
  • الرياضة تعزز نمط الحياة الصحي.

إلى جانب الاستمتاع بالمزايا الصحية للتمارين المنتظمة، يمكن للأطفال الذين يمارسون التمارين الرياضية النوم بشكل أفضل، كما يكونوا أكثر قدرة على التعامل مع التحديات الجسدية والعاطفية، كالركض للحاق بالحافلة، أو الدراسة، أو المذاكرة والامتحانات.

أهم اجهزة رياضية للاطفال

يجب التأكد من أن طفلك يستخدم الأجهزة الرياضية المناسبة لعمرة، كما يجب الإشراف على الطفل عند استخدام الأجهزة الرياضية أيضًا.

تحذير؛ العديد من الآلات في صالة الجيم ليست مصنوعة للأطفال وقد لا تكون آمنة للاستخدام.

ADVERTISEMENT

أجهزة تمارين الجزء العلوي من الجسم للأطفال

ابدأ بتمارين تحمل الوزن مثل البلانك أو الضغط للطفل، وكلما تحسنت قوة طفلك، أضف قطعًا من المعدات مثل: شريط أو حبل المقاومة resistance bands، أو أوزان اليد الخفيفة، أو الكرة الطبية.

استخدام هذه المعدات والأجهزة البسيطة ستمرن عضلات الذراعين، وعضلات الكتف، ويوصي خبراء صحة الأطفال بأن يتكون تمرين الطفل من عدد كبير من التكرارات المقترنة بالوزن الخفيف أو المقاومة.

أجهزة تمارين الجزء السفلي من الجسم للأطفال

تمرين القرفصاء أو السكوات Squats وتمارين لينجز أو الاندفاع lunges  هي تمرينات بسيطة تقدم تمرينًا كليًا لساق لطفلك، ولكن احرص على أداء الطفل لللتمرين بشكل صحيح لتجنب إصابة الركبتين أو الظهر.

بمجرد أن تتحسن قوة ساق طفلك، أضف أوزان خفيفة لليد أو كرة طبية أثناء أداء تمرين السكوات أو تمرين الاندفاع،  اطلب من طفلك حمل الكرة الطبية بكلتا يديه وإجراء التمارين.

ADVERTISEMENT

تحدى طفلك على الثبات على الوضع لفترة أطول من الوقت خلال كل تكرار للتمرين، ابدأ بـ 10 ثوانٍ، واعمل على زيادة المدة لدقيقة واحدة.

مثل تلك التمارين البسيطة تمرن عضلات الساق تعمل عضلات الساق، وكذلك عضلات الفخذ الداخلية والخارجية.

أجهزة تمارين الكارديو أو تمارين القلب والأوعية الدموية للأطفال

يجب أن يشارك الطفل في مارين الكارديو أو تمارين القلب والأوعية الدموية لمدة 60 دقيقة على الأقل في اليوم، إذا كان عمر طفلك يسمح باستخدام جهاز المشي أو الدراجة الثابتة أو آلات التمارين البيضاوية elliptical machine في الجيم.

ADVERTISEMENT

يمكن أيضًا للطفل لعب ألعاب الركض، أو قفز الحبل، ابدأ بالقفز على الحبل لمدة 10 ثوانٍ حتى دقيقة واحدة، وقم بعدة مجموعات من القفز على الحبل، فالقفز على الحبل يوفر فوائد تقوية القلب والأوعية الدموية.

أجهزة تمارين البطن للأطفال

علم طفلك الأوضاع الصحيحة عند القيام بتمارين البطن، استخدم حصيرة صالة الألعاب الرياضية gym mat واجعله يستلقي على ظهره مع ثني ركبتيه وأقدامه على الأرض، وباستخدام عضلات البطن وليس رقبته أو ذراعيه، شجعه على رفع كتفيه عن الأرض وشد عضلات البطن العلوية والسفلية.

كلما تحسنت قوة عضلات البطن لدى طفلك، أضف الكرة الطبية عند ممارسة تمارين البطن، كما يمكن استخدام الأوزان اليدوية الخفيفة أو الكرة الطبية عند القيام بتمارين مثل الانحناءات الجانبية.

في النهاية وبعد معرفتك أهمية الـتمارين الرياضية للأطفال وأهم اجهزة رياضية للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://kidshealth.org/en/parents/exercise.html
https://www.livestrong.com/article/158025-gym-exercises-for-kids/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد