أهم الفيتامينات للرجال

أهم الفيتامينات للرجال
يحتاج كل شخص لمجموعة متنوعة من الفيتامينات، حيث تلعب دوراً هاماً في العديد من الوظائف الحيوية، لكن هل يحتاج الرجال لفيتامينات مختلفة؟ تابع معنا المقال التالي لتتعرف على أهم الفيتامينات للرجال وما الذي قد يحدث في حالة نقص هذه الفيتامينات؟

ADVERTISEMENT

أهم الفيتامينات للرجال

يمكن للرجال أو النساء الحصول على الكمية المطلوبة من الفيتامينات من خلال اتباع نظام صحي ومتنوع، ولكن قد لا يهتم الجميع، وخاصة الرجال، بالحصول على تلك الفيتامينات، لذلك أعددنا لك تالياً قائمة بأهم الفيتامينات الضرورية لجسمك لتتعرف عليها وتتذكرها، وتتضمن تلك الفيتامينات ما يلي:

فيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجميع، ويمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق أشعة الشمس، لكن عدد كبير من الرجال يمارسون وظائف لا تجعلهم يتعرضون لكمية كافية من أشعة الشمس، وبالتالي قد لا يحصلون على الكمية اللازمة (1000 وحدة دولية يومياً).

ويساعد فيتامين د الرجال في عملية امتصاص الكالسيوم، والتي تساعد بدورها في حماية العضلات والعظام وخاصة مع تقدم العمر. كما أن فيتامين د قد يقلل من احتمال الإصابة بـ سرطان القولون، والتعرض للنوبات القلبية.

ADVERTISEMENT

فيتامين B 12

يساعد فيتامين بي 12 في الوقاية من الاكتئاب والخرف، خاصة عند الرجال كبار السن، نظراً لأهميته للجهاز العصبي والذاكرة.

حمض الفوليك

يُعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة للرجال والنساء، فالحصول على كمية مناسبة منه بشكل يومي (400 ميكروجرام يومياً) يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ويمكنك الحصول على تلك الكمية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو تناول المكملات، لكن يجب الحذر عند تناول المكملات، ويُفضل استشارة الطبيب.

فيتامين C

يساعد فيتامين C في تقليل ظهور علامات الشيخوخة، كما يمكن أن يساعد في حماية الجسم من آثار الجذور الحرة الضارة.

فيتامين A

يحتاج الرجل لـ فيتامين أ للحفاظ على قوة الرؤية، ويساعد أيضاً في تقوية الجهاز المناعي ضد العدوى والبكتيريا، ولكن احرص على عدم الإفراط في تناول كمية كبيرة منه لعدم التعرض لأي آثار جانبية مثل الغثيان أو القئ.

ADVERTISEMENT

تعرف على: أهم الفيتامينات للعضلات

ماذا يحدث في حالة نقص الفيتامينات؟

نقص الفيتامينات المهمة يمكن أن يؤثر على صحة الجسم، ويجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل أمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطانات، فمثلاً حدوث نقص في فيتامين ب يمكن أن يؤدي لحدوث ضرر في الأعصاب وفقر الدم.

وعدم الحصول على كمية كافية من فيتامين سي يمكن أن يقلل من نسبة الكولاجين التي ينتجها الجسم، وقد يؤثر هذا على المدى الطويل على العضلات والمفاصل.

ونتيجة لهذه الآثار الضارة، يُنصح دائماً باتباع نظام غذائي صحي وغني بالخضراوات والفاكهة الطازجة ومنتجات الألبان وحبوب القمح والأسماك، للحصول على كمية الفيتامينات المطلوبة. وإذا لم تكن تعرف الكمية اللازمة التي يجب عليك الحصول عليها، يمكنك استشارة طبيبك لمعرفة ما يحتاجه جسمك.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفنا سوياً على أهم الفيتامينات التي قد تكون مفيدة لك عزيزي الرجل، احرص على الحصول على كميات مناسبة من تلك الفيتامينات وتناول ما هو مفيد لجسمك، وإذا تعرضت لأي مشاكل تعتقد أنها مرتبطة بنقص الفيتامينات، تأكد من استشارة طبيبك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد