فحص النظر عن طريق 11 اختبار مختلف لتشخيص مشاكل العين

فحص النظرلعل معظمنا قد ذهب إلى طبيب العيون مرة واحدة على الأقل لفحص النظر، فمشكلات النظر المختلفة تتطلب بالطبع إجراء فحص النظر للتأكد من التشخيص الصحيح، كما أن أمراض العيون الأخرى غير الرؤية أيضاً تتطلب عدداً من الفحوصات والاختبارات، وفي هذا المقال سنتناول أنواع فحص النظر المتعددة التي يلجأ إليها الأطباء، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

لماذا يتم فحص النظر ؟

إن فحص النظر بطرق مختلفة هو عادة الخطوة الأولى عند الذهاب إلى طبيب العيون، فإنه باختلاف المشكلات التي قد تتعرض لها العين ولكن بالطبع يكون الفحص هو الخطوة الأولى في التشخيص.

لا يكون فحص النظر مقتصراً فقط على طريقة استخدام لوحة قياس الرؤية، ولكن هناك العديد من الاختبارات التي يمكن القيام بها، وفقاً للأعراض التي يعاني منها المريض وشكوك الطبيب.

ADVERTISEMENT

ما هي أنواع فحص النظر ؟

اعتماداً على الأعراض التي يعاني منها المريض وترجيحات الطبيب بالنسبة للتشخيص، فإن هناك العديد من أنواع فحص واختبارات النظر التي يمكن اللجوء إليها، وتشمل ما يلي:

  1. قياس توتر العين بالتسطيح.
  2. اختبار تضاريس القرنية.
  3. تصوير الأوعية الدموية.
  4. اختبار توسع حدقة العين.
  5. اختبار الانكسار.
  6. اختبار المصباح الشقّي.
  7. اختبار تشخيص الجلوكوما.
  8. تصوير الشبكية.
  9. الموجات فوق الصوتية.
  10. اختبار حدة البصر.
  11. اختبار المجال البصري.

وسنتحدث في الفقرات القادمة عزيزي القارئ عن كل نوع من أنواع هذه الاختبارات.

ADVERTISEMENT

قياس توتر العين بالتسطيح

يقيس هذا الاختبار مقدار الضغط الذي يتطلبه تسطيح جزء من القرنية، تساعد قراءات الضغط طبيبك في تشخيص وتتبع الجلوكوما، في الاختبار سوف يعطيك الطبيب قطرات لتخدير عينيك، ثم يضغط عليها باستعمال أداة تسمى مقياس التوتر.

اختبار تضاريس القرنية

يرسم هذا الاختبار عن طريق الكمبيوتر منحنى القرنية، يمكن أن تظهر مشاكل في سطح عينك، مثل التورم أو التندب، أو حالات مثل الاستجماتيزم، قد تضطر إلى ذلك قبل إجراء عملية جراحية أو عملية زرع القرنية أو تركيب العدسات اللاصقة.

اختبار الفلوريسين لتصوير الأوعية الدموية

هذا يتيح للطبيب معرفة مدى حركة الدم في شبكية العين، ويساعد في تشخيص اعتلال الشبكية السكري وانفصال الشبكية وانحطاط البقعة الصفراء.

ADVERTISEMENT

سيقوم الطبيب بحقن صبغة خاصة تسمى الفلوريسين في الوريد في ذراعك، والذي ينتقل بسرعة إلى الأوعية الدموية داخل عينيك، وبمجرد الوصول إلى هناك، يستخدم الطبيب كاميرا مع مرشحات خاصة لتسليط الضوء على الصبغة، يلتقط صوراً للصبغة لأنها تمر في الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من عينيك، هذا يساعده على اكتشاف مشاكل الدورة الدموية، سواء تورم أو تسرب أو الأوعية الدموية غير الطبيعية.

اختبار توسع حدقة العين

يستخدم الطبيب في هذا النوع من فحوصات النظر قطرات خاصة لتوسيع حدقة العين (سوف يسمي هذا الإجراء التمدد)، وهذا يتيح للطبيب فحص شبكية العين الخاص بك، بحثًا عن علامات المرض التي يمكن الاستدلال عليها من الشبكية.

اختبار الانكسار

هذا هو ما يستخدمه الطبيب للحصول على وصفة النظارات الخاصة بك، حيث يتم النظر إلى مخطط لوحة فحص النظر عادةً على بعد 20 قدمًا، أو في مرآة تجعل الأشياء تبدو كما لو كانت على بعد 20 قدمًا، ستنظر من خلال أداة تسمى phoropter.

ADVERTISEMENT

إنه يتيح للطبيب تحريك العدسات ذات القوة المختلفة أمام عينيك، يمكنك إخباره ذلك إذا كانت الأمور تبدو واضحة أو غير واضحة، إجاباتك تعطيه وصفة طبية لنظاراتك أو العدسات اللاصقة، سوف يساعده الاختبار أيضًا على اكتشاف طول النظر الشيخوخي، وقصر النظر، والاستجماتيزم.

اختبار المصباح الشقّي

يستخدم الطبيب هذا المجهر لتسليط شعاع من الضوء على شكل فتحة صغيرة في عينيك، قد يوسع بؤبؤ العين أيضًا أثناء الاختبار، يمكن أن يساعد هذا الفحص في تشخيص إعتام عدسة العين، والمياة الزرقاء، والشبكية المنفصلة، والانتكاس البقعي، وإصابات القرنية، وأمراض العين الجافة.

اختبار تشخيص الجلوكوما

هذا الاختبار يساعد على تشخيص الجلوكوما عن طريق أن يستخدم الطبيب أداة تسمى مقياس توتر، يعمل على نفخ نفخة صغيرة من الهواء تقيس ضغط العين بشكل غير مباشر من خلال مقاومة العين للنفخة، ويمكن لأدوات الـ Applanation أيضًا قياس الضغط، إنها الأكثر دقة لكنك ستحتاج معها إلى مخدر.

ADVERTISEMENT

فحص تصوير الشبكية

في فحص تصوير الشبكية، يمكن أن يوفر هذا الاختبار المحوسب صورة مفصلة بشكل ملحوظ عن شبكية العين وجميع طبقاتها، وقد تحصل عليه إذا كان لديك حالة خطيرة في شبكية العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو انفصال الشبكية.

الموجات فوق الصوتية

يستخدم الطبيب في هذا الاختبار موجات صوتية لتكوين صورة واضحة من داخل عينك، يساعد ذلك طبيبك على تشخيص وعلاج الأورام أو إعتام عدسة العين، أو معرفة مدى وجود النزيف في عينيك، قد تحصل على هذا الفحص أيضًا قبل جراحة الساد.

اختبار حدة البصر

من أهم أنواع فحص النظر وأشهرها اختبار حدة البصر، هذا يقيس مدى رؤيتك في المسافات القريبة والبعيدة، إذا كان الاختبار لطفل ولم يستطع طفلك القراءة، فسيستخدم الطبيب اختبارًا خاصًا، سوف ينظر طفلك إلى مخطط “E” ثم يخبر الطبيب بالطريقة التي يشير بها حرف E بأصابعه، يمكنك ممارسة هذا في المنزل قبل الاختبار.

ADVERTISEMENT

اختبار المجال البصري

هذا يقيس رؤيتك المحيطية (الجانبية)، حيث ستحدق في جسم في مركز خط رؤيتك (مثل عيون الطبيب أو شاشة الكمبيوتر)، أثناء النظر إلى الهدف، ستلاحظ عندما ترى كائنًا ينتقل إلى مجال رؤيتك أو حسب الاختبار، عندما تظهر البقعة المضيئة، يتيح هذا الاختبار للطبيب معرفة ما إذا كانت حالات مثل الجلطة أو الجلوكوما قد أضرت برؤيتك.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم أنواع فحص النظر المختلفة وطرق القيام بها وفوائدها، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/eye-health/eye-tests-exams#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد