ADVERTISEMENT

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

ADVERTISEMENT
يحدث سرطان الدم عندما يكون هناك ارتفاع شديد في عدد كريات الدم البيضاء في الجسم وقد تتطور أعراضه ببطء وسرطان الدم يعد أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على أعراض سرطان الدم عند الأطفال

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما يكون الجسم يعاني من نقص شديد في خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن توصيل الأكسجين لجميع خلايا وأعضاء الجسم وعندما يحدث نقص بها تظهر بعض الأعراض مثل:

ADVERTISEMENT
  • ضعف الجسم
  • الشعور بالدوار
  • ضيق التنفس
  • الصداع
  • شحوب الجلد
  • الإعياء
  • الشعور بالبرد بشكل غير طبيعي

الالتهابات المتكررة

تتمثل أهمية كرات الدم البيضاء في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى، وحماية الجسم من التعرص للالتهابات والأمراض المختلفة، وفي حالة الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال، فإن الطفل يعاني من ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء ولكنها غير طبيعية ولا تعمل بشكل صحيح مع وجود نقص في كرات الدم البيضاء الطبيعية، لذلك يكون جسم الطفل مُعرض بصورة أكبر للإصابة بالالتهابات والأمراض المتكررة.

الكدمات والنزيف

نتيجة وجود سرطان الدم، تزداد نسبة الإصابة بالكدمات بسهولة نتيجة وجود خلل في عمل خلايا الدم، وقد يعاني الطفل أيضا من نزيف حاد في الأنف أو اللثة.

آلام المفاصل أو العظام

من أعراض سرطان الدم عند الأطفال الشعور بآلام العظام فإذا بدأ الطفل يعاني من ألم وأحياناً يشكو من أن عظامه أو مفاصله تؤلمه فإن هذا قد يشير إلى الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال، فعندما يتطور سرطان الدم يمكن أن تتجمع الخلايا المصابة داخل المفاصل أو بالقرب من سطح العظام فتسبب الألم الشديد.

تورم الجسم

عند إصابة الطفل بسرطان الدم يمكن أن يظهر التورم في أجزاء مختلفة من جسمه بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • تورم البطن عندما تتجمع الخلايا المصابة في الكبد والطحال.
  • تورم الوجه والذراعين عندما يؤدي الضغط على وريد يسمى الوريد الأجوف العلوي إلى تجمع الدم في في الوجه أو الذراعين.
  • تورم الغدد الليمفاوية عندما يظهر لدى الطفل كتل صغيرة تتشكل على جانبي الرقبة أو في الإبطين أو على عظمة الترقوة.

قلة الشهية وفقدان الوزن

إذا تسببت خلايا سرطان الدم في تورم الكبد أو الكلى أو الطحال فبالتالي تضغط هذه الأعضاء على المعدة وقد ينتج عن ذلك الشعور بالشبع أو الانزعاج ونقص الشهية وفقدان الوزن بشكل غير طبيعي.

صعوبة التنفس والسعال

تحدث الأزمات التنفسية والسعال نتيجة وجود اضطرابات في الجهاز التنفسي، فما هي العلاقة بين سرطان الدم والأزمات التنفسية؟ حسنا، يمكن أن يؤثر سرطان الدم على أجزاء من الجسم ومنها الجهاز التنفسي، فيعمل سرطان الدم على انتفاخ بعض الغدد الليمفاوية في تلك المنطقة، وبالتالي يتم الضغط على القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى وجود صعوبة في التنفس، أو يمكن أن تحدث الأزمات التنفسية نتيجة لتراكم الخلايا السرطانية في الأوعية الدموية الرئوية الصغيرة.

الصداع والقيء

الصداع والقيء من أعراض سرطان الدم عند الأطفال لأنه يؤثر على الدماغ أو الحبل الشوكي، فقد يعاني الطفل من الصداع الشديد أو صعوبة في التركيز أو عدم وضوح الرؤية أو القيء.

الطفح الجلدي

يمكن أن تؤدي خلايا اللوكيميا التي تنتشر في الجلد إلى ظهور بقع صغيرة داكنة تشبه الطفح الجلدي كما يمكن أيضاً أن تسبب الكدمات والنزيف.

ADVERTISEMENT

التعب الشديد

في حالات نادرة يؤدي سرطان الدم إلى ضعف شديد ويحدث ذلك عندما تتجمع خلايا السرطان في الدم مما يتسبب في سماكة الدم وقد يتسبب ذلك في ضعف الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: أسباب سرطان الدم

في نهاية المقال بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أعراض سرطان الدم عند الأطفال إذا كان الطفل يعاني من أحد هذه الأعراض فمن الضروري استشارة الطبيب للحفاظ على صحة طفلك وتجنب الكثير من المضاعفات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد