ADVERTISEMENT

اختبر نفسك: معلومات عن العين قد لا تعرفها!

بالتأكيد سمعت أن القراءة في الضوء الخافت يضعف نظرك لكن تمهل ولا تجعل الموروثات القديمة تسيطر على عقلك واختبر معلوماتك القديمة عن العيون هل هي صحيحة، أم ستكتشف حقائق ومعلومات عن العين قد لا تعرفها من خلال هذا الاختبار.

اختبر نفسك: معلومات عن العين قد لا تعرفها!

يمكن للأطباء معرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول من خلال النظر إلى عينيك.

قد يكون الطبيب قادرًا على رؤية علامات ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري والحالات الطبية الأخرى من خلال النظر إلى عينيك، ولكن لا يمكنه تشخيصها، غالبًا ما يكون تلف الأوعية الدموية في مؤخرة العين أول علامة جسدية على وجود مشكلة صحية، ولكن في نهاية الفحص سيخبرك الطبيب إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الاختبارات أو المتابعة لحماية رؤيتك وصحتك العامة.

العيون المتهيجة والرؤية الضبابية في العمل قد تعني...

يمكن أن يكون إجهاد العين واحمرارها وتشوش الرؤية والتهيج رد فعل على قضاء وقت طويل أمام الشاشة، خذ فترات راحة منتظمة لإراحة عينيك، وقم بوضع مرشحات أمام الشاشة مضادة للتوهج الصادر منها، وتغيير موضع شاشة الكمبيوتر، وتأكد من أن لديك ضوءًا كافيًا، وقد تساعد أيضًا قطرات العين المرطبة ونظارات الكمبيوتر الخاصة في هذه الحالة، فإذا كان عمرك يزيد عن 55 عامًا، فقد تصاب بإعتام عدسة العين، مما قد يؤدي أيضًا إلى إجهاد العين وتشوش الرؤية في العمل، ويمكنك التحدث مع طبيبك في هذه المشكلة لمساعدتك في حلها.

إذا كانت والدتك أو والدك يرتدون النظارات الطبية فهذا يعني أنك عرضة لارتدائها أيضًا.

غالبًا ما يرث الأبناء من أبائهم مشكلة قصر النظر وطول النظر.

في أي فترة من العمر يصبح من الصعب عليك قراءة قائمة الطعام؟

مع تقدم عمر عينيك يصعب عليك قراءة الأحرف الصغيرة، فهذا ما يسمى بقصر النظر الشيخوخي، فهي إلى جانب قصر وطول النظر، والاستجماتيزم من مشاكل تسمى الأخطاء الانكسارية، فهذا يعني أن عينك لا تركز الضوء بالتساوي على شبكية العين.

الرؤية المزدوجة المفاجئة قد تكون من أعراض...

يمكن أن تحدث الرؤية المزدوجة بسبب مشاكل في العين مثل إعتام عدسة العين أو مشاكل في الدماغ مثل السكتة الدماغية، فإذا اختفت رؤيتك المزدوجة عندما تكون إحدى العينين مغلقة ولكنها تعود عندما تكون كلتا العينين مفتوحتين فقد تكون بسبب مشكلة في الأعصاب والعضلات التي تحرك عينيك وتحافظ على محاذاتهما.

معظم الأطفال يكون لديهم...

عيون الأطفال يمكنها تركيز أشعة الضوء ووضعها على الشبكية، لذا غالبًا ما يكون لديهم طول القصر.

عمى الألوان يعني أنك لا تستطيع الرؤية...

يعاني معظم الناس من صعوبة التمييز بين اللونين الأحمر والأخضر، بينما قد يواجه بعض الأشخاص مشكلة في التمييز بين الأزرق والأصفر، ينتج عن مشكلة في الخلايا الموجودة في شبكية العين والتي تساعد في معرفة الفرق بين الأحمر والأخضر والأزرق.

ما الذي يعزز احتمالات إصابتك بإعتام عدسة العين؟

إذا كانت الأشياء ضبابية أو غائمة أو ليست مشرقة كما كانت من قبل فهذا يعني إنك تعاني من إعتام عدسة العين، حيث يقول البعض أن الأمر بالنظر من خلال الزجاج الأمامي للسيارة المتسخ، في الولايات المتحدة الأمريكية، تظهر علامات إعتام عدسة العين على معظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وتشمل الأسباب التقدم في السن وارتفاع ضغط الدم والسكري والتعرض للكثير من أشعة الشمس.

ما هو السبب الرئيسي لفقدان البصر الدائم لمن هم فوق سن الخمسين؟

يعاني أكثر من 3.5 مليون شخص من مراحل مبكرة من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، فهو مرض يصيب بقعة العين، وهو جزء من الشبكية يتحكم في الرؤية المركزية، فهو الجزء الذي يسمح لك بلضم إبرة أو قراءة حروف صغيرة، فعادة ما تصاب به بسبب تقدمك في السن.

ما السبب في اصفرار العين؟

إذا تحول لون بشرتك وبياض عينيك إلى اللون الأصفر، فعادةً ما يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الكبد أو المرارة أو البنكرياس، تعد العدوى والسرطان واضطرابات الدم من بين الحالات التي يمكن أن تسبب اليرقان أيضًا إذا كانت بشرتك صفراء أو برتقالية ولكن بياض عينيك لم يكن كذلك فربما تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بصبغة برتقالية تسمى بيتا كاروتين التي تعطي الجزر لونه.

لماذا يزيد احتمال إصابة مرضى السكري بمشاكل في العين؟

يمكن أن تتسبب كل حالة من هذه الحالات في تلف شبكية العين، والعدسة، والعصب البصري، حيث يجعلك مرض السكري أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما وإعتام عدسة العين وحالة تسمى باعتلال الشبكية السكري، في حين أن الإصابة بمرض السكري لا يسبب بالضرورة ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه قد يجعل الأوعية الدموية في شبكية العين تنتفخ وتسرب السوائل إلى عينك، كما يمكن أن يتسبب أيضًا في نمو أوعية دموية جديدة حيث لا ينبغي أن تنمو.

ما هو الحول؟

العين الكسولة هي عدم عمل إحدى العينين كما ينبغي والأخرى يجب أن تعمل بشكل أكبر، يتم تشخيصه عادة في مرحلة الطفولة، قد يقوم الطبيب بتغطية العين القوية برقعة أو يصف قطرات للعين تجعل العين السليمة أضعف بمرور الوقت، حيث يمكن أن تصبح العين الكسولة أقوى ويمكن أن تتطور الرؤية كما ينبغي، ولكن هذا لا يحدث في جميع الحالات.

النقطة العمياء المؤقتة قد تكون علامة على...

يُعرف أيضًا باسم الصداع النصفي الشبكي، ويمكن أن يتسبب هذا النوع من الصداع في فقدان البصر أو بقعة عمياء مؤقتة، وعادةً ما يحدث في عين واحدة.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 للأسف معلوماتك حول العيون وأسرارها قليلة جداً وتحتاج لزيادتها لتتمكن من الحفاظ على نظرك، يمكنك متابعة قسم صحة العيون وإعادة الإختبار من جديد.
من 34 إلى 67 لديك قدر معقول من المعرفة حول العيون وأسرارها يمكنك زيادتها من خلال متابعة قسم صحة العيون وإعادة الاختبار من جديد.
من 68 إلى 100 ممتاز، أنت على دراية بمعظم أسرار العيون وبالتالي تستطيع الحفاظ على عينك من الظروف الخارجية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد