تكلس المفاصل Calcific Tendinitis

يحدث تكلس المفاصل والأوتار Calcific Tendinitis (أو التهاب الأوتار التكلسي) عندما تتراكم رواسب الكالسيوم في العضلات أو الأوتار. ويمكن أن يحدث التهاب الأوتار التكلسي في أي مكان في الجسم، لكنه يعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعا لآلام الكتف. وبالرغم من أن يمكن علاجه بالأدوية أو العلاج الطبيعي، إلا أنه ينبغي عليك أن تراجع الطبيب للتشخيص، فقد تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات. لمعرفة المزيد عن تكلس المفاصل وطرق العلاج تابع معنا المقال.

ADVERTISEMENT

أعراض تكلس المفاصل والأوتار

قد لا يعاني حوالي ثلث الأشخاص المصابين بالتهاب الأوتار التكلسي من أي أعراض ملحوظة، لكن في حالات آخرى قد يُعتبر ألم الكتف هو أكثر الأعراض شيوعا، إما أن يكون في الجزء الأمامي أو الخلفي.

بالإضافة لعدم القدرة على تحريك الذراع أو حتى النوم؛ بسبب شدة الألم. وهذا قد يحدث فجأة أو بالتراكم تدريجيا.

أسباب تكلس المفاصل والأوتار

يعتقد الاطباء أن الأسباب التي تؤدي لحدوث تكلس المفاصل هي:

ADVERTISEMENT
  • مشاكل وراثية.
  • نمو غير طبيعي للخلايا.
  • نشاط غير طبيعي للغدة الدرقية.
  • إنتاج الجسم لعوامل مضادة للاتهابات (anti-inflammatory agents).
  • أنواع من الأمراض، مثل مرض السكري ومرض الكلى.

بالإضافة أنه يعتبر أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، أو من يرفعون أذرعهم بشكل روتيني أعلى وأسفل في العمل يوميا.

وعادة ما يظهر هذا المرض عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عاما، وتعتبر النساء عرضة للإصابة به أكثر من الرجال.

طرق التشخيص

عند الشعور بألم مستمر في الكتف، يُفضل استشارة الطبيب فورا لتشخيص الحالة، وينقسم تشخيص الطبيب إلى:

  • فحص بدني: حيث يطلب منك الطبيب رفع ذراعك أو حركة الذراع في دوائر؛ لملاحظة إن كانت هناك أي قيود تعيق نطاق حركتك.
  • اختبارات التصوير بالأشعة السينية: فبعد الفحص البدني، يوصي الطبيب غالبا بالكشف بالأشعة السينية؛ للبحث عن أي رواسب الكالسيوم أو أي تشوهات أخرى.
  • اختبارات بالموجات فوق الصوتية: حيث تستطيع الأشعة السينية أن تكشف عن رواسب الكبيرة؛ لذلك تُستخدم الموجات فوق الصوتية في تحديد الرواسب الأصغر التي لم يتم تصويرها بالأشعة السينية.

وبمجرد أن يتأكد طبيبك من وجود المرض ويحدد حجم الرواسب، فيمكنه تطوير خطة علاج تناسب احتياجاتك.

ADVERTISEMENT

علاج تكلس المفاصل والأوتار

توجد العديد من الطرق لعلاج حالات التهاب الأوتار التكلسي. ففي الحالات البسيطة، قد يوصي الطبيب بمزيج من الأدوية والعلاج الطبيعي أو إجراء غير جراحي. اما في حالات أخرى فلا يوجد حل غير التدخل الجراحي. وتنقسم العلاجات إلى:

أدوية علاج تكلس المفاصل

تعتبر الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) من أهم الأدوية لعلاج حالات تكلس المفاصل، بالإضافة إلى أنها متاحة بدون وصفة طبية، مثل:

تأكد من اتباع الجرعات الموصى بها على ملصق كل دواء في حالة لم ينصحك طبيبك بخلاف ذلك. وقد يوصي الطبيب أيضًا بحقن الكورتيزون للمساعدة في تخفيف أي ألم أو تورم.

العلاج الطبيعي

تحتاج الحالات المتوسطة أو الشديدة في الغالب لنوع خاص من العلاج الطبيعي للمساعدة في استعادة نطاق الحركة. وسيقوم الطبيب المختص أو المعالج الطبيعي بتطبيق سلسلة من التمارين التي تشمل الحركة اللطيفة للمساعدة في استعادة الحركة في الكتف المصاب.

ADVERTISEMENT

وغالبًا ما يتم في البداية وصف تمارين مثل بندول كودمان (Codman’s pendulum) مع أرجحة خفيفة للذراع، ومع مرور الوقت ستتمرن على الحركة في نطاق محدود، وتمارين خفيفة الوزن.

إجراءات غير جراحية

في حالات تكلس المفاصل الخفيفة إلى المتوسطة، قد يوصي طبيبك بأحد الإجراءات التالية:

ADVERTISEMENT

العلاج بموجة الصدمة من خارج الجسم (ESWT Therapy)

يستخدم الطبيب جهازا صغيرا في الحجم؛ لتوصيل صدمات ميكانيكية لكتفك، بالقرب من موقع التكلس، وكلما كان تردد الصدمات أكبر كانت أكثر فاعلية، ولكن وقتها قد تكون مؤلمة، لذا إن كنت غير مرتاح فتكلم مع الطبيب؛ ليقوم بتعديل موجات الصدمة إلى مستوى يمكنك تحمله. ويمكن إجراء هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع.

العلاج بموجة الصدمة الإشعاعية (RSWT Therapy)

سيستخدم الطبيب جهاز لتوصيل صدمات ميكانيكية منخفضة إلى متوسطة للجزء المصاب من الكتف. وتعتبر هذه الطريقة من العلاج متشابهة مع العلاج بموجة الصدمة من خارج الجسم (ESWT Therapy)

العلاج بالموجات فوق الصوتية (Therapeutic Ultrasound)

يستخدم الطبيب جهاز صغير باليد لتوجيه موجة صوتية عالية التردد إلى الترسبات التي تسببت في التكلس. وهذا يساعد على تكسير بلورات الكالسيوم، وعادة هذا النوع من العلاج يكون غير مؤلم.

الوخز بالإبر للجلد (Percutaneous Needling)

يبدأ الطبيب بالتخدير الموضعي للمنطقة، ثم يستخدم الإبرة لعمل ثقوب صغيرة في جلدك. وهو ما سيسمح له ويساعد في إزالة التكلس يدويا. ويمكن القيام بذلك بالتزامن مع الموجات فوق الصوتية (ultrasound waves) للمساعدة في توجيه الإبرة إلى المكان الصحيح.

الجراحة

يحتاج حوالي 10% من الناس إلى إجراء جراحة؛ لإزالة رواسب الكالسيوم، ويكون ذلك عن طريق:

  • عملية جراحية مفتوحة، حيث يستخدم الطبيب مشرطا لفتح منطقة في الجلد فوق موقع الرواسب مباشرة، ثم سيقوم بإزالة الرواسب يدويا.
  • جراحة بالمنظار، حيث سيقوم الطبيب بعمل شق صغير وإدخال كاميرا صغيرة، وستوجه الكاميرا الأداة الجراحية للمساعدة في إزالة الرواسب.

وتعتمد فترة التعافي على حجم وموقع وعدد رواسب الكالسيوم. فيمكن أن يعود بعض الأشخاص إلى حياتهم الطبيعية في غضون أسبوع، وقد يعاني آخرون من آلام ما بعد الجراحة والتي قد تحد من أنشطتهم. ويُعتبر طبيبك هو أفضل مصدر لمعرفة فترة التعافي الخاصة بك.

وأخيرا وعلى الرغم من أن تكلس المفاصل أو التهاب الأوتار التكلسي قد يختفي في النهاية من تلقاء نفسه إلا أنه قد يؤدي إلى مضاعفات إذا تُرك دون علاج، لذلك يُوصى بإجراء فحوصات دورية واستشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد