أعراض وأسباب الورم الكيسي في اليد وعلاجه

الورم الكيسي في اليدقد يتعرض البعض لمشكلة الورم الكيسي في اليد دون أن يدركوا سببًا له أو يعلموا طريقة للتعامل معه، إليكم أهم أعراض هذه الحالة وأهم أسبابها، وكيف يمكن علاج التورم الكيسي في اليد.

ADVERTISEMENT

ما هو الورم الكيسي في اليد؟

هو عبارة عن كيس مملوء بالسوائل يظهر تحت الجلد في المناطق القريبة من الأوتار أو المفاصل خاصةً مفاصل اليد، ويمكن أن يختلف حجمه، فقد يكون صغيرًا بحجم حبة البازلاء أو قد يكون كبيرًا ليصل حجمه إلى حجم كرة الغولف.

أعراض الورم الكيسي في اليد

يظهر هذا الورم على شكل كيس وانتفاخ تحت الجلد، وهو أهم العلامات المميزة له وفي الغالب لن يسبب له أي ألم، لكن في حالة ظهور أعراض فستشعر بألم في العضلات أو شعور بالوخز أو شعور بالضغط في منطقة اليد مكان الإصابة.

ADVERTISEMENT

وقد يكون شكل الأكياس دائري أحيانًا أو بيضاوي، حيث تظهر على شكل فقاعة، وقد تكون شفافة أحيانًا، هذا بجانب أنها قد تكون صلبة في بعض الحالات أو لينة، بالإضافة إلى أنها تتحرك بسهولة تحت الجلد.

أسباب ظهور الورم الكيسي في اليد

أسباب ظهور هذا النوع من الأكياس غير واضح تمامًا ولا يعرف الأطباء سبب حدوثها بالتحديد، إلا أن هناك إشارة إلى أنه من المحتمل أن يكون سبب ظهور هذه الأكياس هو التعرض للإصابة في المفصل، مما يؤدي إلى انتفاخ الأنسجة وتورمها خاصةً في حالة تكرار الإصابة، هذا بجانب أن هناك بعض العوامل التي قد تكون سببًا في زيادة فرص الإصابة مثل:

ADVERTISEMENT
  • عمر الشخص، فالأشخاص ما بين الـ20 عامًا وحتى الـ50 عامًا أكثر عرضة له.
  • التعرض لإصابة في الأوتار أو في الرسغ.
  • التهابات المفاصل في اليدين.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال.
  • هشاشة العظام، فالأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الأصابع أو المفاصل يكونون أكثر عرضة للإصابة به.

علاج الورم الكيسي في اليد

غالبًا لا يحتاج الأمر إلى علاج إذا كنت لا تشعر بأي ألم أو لا تشعر بالضيق من وجود هذا الكيس، خاصةً وأن بعض الأكياس قد تختفي من تلقاء نفسها دون تدخل، ولكن في حالة كان الكيس يؤثر على قدرتك على تحريك المفصل حينها سيقترح الطبيب استخدام بعض طرق العلاج مثل:

  • عدم تحريك المفصل لتجنب زيادة حجم الكيس، لذا ربما يخبرك الطبيب بارتداء دعامة للحفاظ على ثبات المفصل وحتى يتقلص حجم الكيس.
  • استخدام مضادات الالتهابات، والتي تساعد في تخفيف التورم والشعور بعدم الراحة.
  • تفريغ الكيس من السوائل، وفي هذه الحالة سوف يستخدم الطبيب إبرة من أجل إزالة السوائل باستخدام سرنجة، وفي بعض الأحيان قد يحقنها الطبيب ببعض الأدوية الستيرويدية حتى يتجنب عودة تكون الأكياس مرة أخرى، ولكنها ربما تعود، ويعتبر هذا الإجراء من الإجراءات البسيطة غير المؤلمة.

الجراحة

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى الخيار الجراحي خاصةً إن لم تنجح طرق العلاج الأخرى، وتهدف الجراحة إلى إزالة الكيس والأجزاء المرتبطة منه بالمفصل أو الأربطة.

والآن وبعد أن تعرفتم على أسباب الورم الكيسي في اليد وأهم طرق تشخيصه وعلاجه، ننصحكم بالتوجه للطبيب في حالة كنتم تشعرون بأي نوع من الألم أو عدم الراحة، وذلك حتى يصف لكم الطبيب العلاج المناسب لحالتكم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد