انخفاض سكر الدم Hypoglycemia

انخفاض سكر الدم هو حالة ناجمة عن انخفاض مستوى السكر في الدم (الجلوكوز)، وهو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم.

ADVERTISEMENT

وغالبا ما يرتبط انخفاض السكر في الدم بعلاج مرض السكري، ومع ذلك يمكن لمجموعة متنوعة من الحالات نادرة أن تسبب انخـفاض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص دون مرض السكري. مثل الحمى. وانخفاض سكر الدم ليس مرضًا بحد ذاته، إنه مؤشر على وجود مشكلة صحية.

والعلاج الفوري لانخفـاض السكر في الدم ضروري عندما تكون مستويات السكر في الدم 70 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ / ديسيلتر) أو 3.9 ملليمول لكل لتر (مليمول / لتر) أو أقل. ويتضمن العلاج خطوات سريعة لإعادة مستوى السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي إما مع الأطعمة الغنية بالسكر أو المشروبات أو بالأدوية، يتطلب العلاج طويل الأجل تحديد ومعالجة السبب الأساسي لانخفاض سكر الدم.

ADVERTISEMENT

أعراض انخفاض سكر الدم

إذا أصبحت مستويات السكر في الدم منخفضة للغاية، فقد تشمل العلامات والأعراض التالية:

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • إعياء
  • جلد شاحب
  • رجرجة
  • القلق
  • تعرق
  • جوع
  • التهيج
  • الإحساس بالوخز حول الفم
  • الصراخ أثناء النوم

ومع تفاقم انخـفاض السكر في الدم، قد تشمل العلامات والأعراض:

ADVERTISEMENT
  • الارتباك والسلوك غير الطبيعي أو كليهما، مثل عدم القدرة على إكمال المهام الروتينية
  • الاضطرابات البصرية، مثل عدم وضوح الرؤية
  • النوبات
  • فقدان الوعي
  • قد يظهر الأشخاص الذين يعانون من انخـفاض السكر في الدم الحاد كما لو كانوا في حالة سكر. وقد يشتمون ويتحركون بطريقة عشوائية.

عندما ترى الطبيب

يجب طلب مساعدة الطبيب على الفور إذا:

  • كان لديك ما يمكن أن يكون أعراض انخفاض سكر الدم وليس لديك مرض السكري.
  • لديك مرض السكري وانخفاض سكر الدم لا يستجيب للعلاج، العلاج الأولي لانخفاض سكر الدم هو شرب العصير أو المشروبات الغازية العادية، وتناول الحلوى أو تناول أقراص الجلوكوز. وإذا كان هذا العلاج لا يرفع نسبة السكر في الدم ويحسن الأعراض، فاتصل بطبيبك على الفور.

طلب المساعدة في حالات الطوارئ إذا:

  • كنت شخص مصاب بداء السكري أو لديه تاريخ من انخـفاض السكر في الدم المتكرر لديه أعراض انخفاض سكر الدم الحاد أو يفقد وعيه.

أسباب انخفاض سكر الدم

يحدث انخـفاض السكر في الدم عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم لديك، وهناك عدة أسباب وراء حدوث ذلك  والأكثر شيوعًا هو الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري.

ADVERTISEMENT

تنظيم نسبة السكر في الدم

ويجب فهم كيف يحدث انـخفاض السكر في الدم، إنه يساعد على معرفة كيف يعالج جسمك عادة نسبة السكر في الدم. عندما تأكل، يحطم جسمك الكربوهيدرات من الأطعمة، مثل الخبز والأرز والمعكرونة والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان  إلى جزيئات السكر المختلفة، بما في ذلك الجلوكوز.

والجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك، لكنه لا يستطيع دخول خلايا معظم أنسجتك دون مساعدة الأنسولين، وهو هرمون يفرزه البنكرياس، عندما ترتفع مستويات الجلوكوز، وتطلق بعض الخلايا (خلايا بيتا) في البنكرياس الأنسولين. وهذا يسمح للجلوكوز بدخول الخلايا وتوفير الوقود الذي تحتاجه خلاياك لتعمل بشكل صحيح. ويتم تخزين أي جلوكوز إضافي في الكبد والعضلات في شكل جليكوجين.

إذا لم تأكل لعدة ساعات وانخفض مستوى السكر في دمك، يشير هرمون آخر من البنكرياس الخاص بك يسمى الجلوكاجون إلى الكبد لتحطيم الجليكوجين المخزن وإطلاق الجلوكوز مرة أخرى في مجرى الدم. هذا يحافظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي حتى تأكل مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

وبصرف النظر عن تكسير الكبد للجليكوز إلى الجلوكوز، فإن جسمك لديه القدرة على تصنيع الجلوكوز، تحدث هذه العملية بشكل أساسي في الكبد، ولكن أيضًا في كليتيك.

الأسباب المحتملة مع مرض السكري

قد لا ينتج الأشخاص المصابون بداء السكري ما يكفي من الأنسولين (داء السكري من النوع 1) أو قد يكونوا أقل استجابة له (داء السكري من النوع 2). نتيجة لذلك، يميل الجلوكوز إلى التراكم في مجرى الدم وقد يصل إلى مستويات عالية بشكل خطير. لتصحيح هذه المشكلة، قد يتناول الشخص المصاب بالسكري الأنسولين أو الأدوية الأخرى لخفض مستويات السكر في الدم.

والإفراط في تناول الأنسولين أو غيره من أدوية السكري قد يتسبب في انخـفاض مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى انخفـاض السكر في الدم. وقد يحدث انخـفاض السكر في الدم أيضًا إذا لم تأكل الكثير من الطعام كالمعتاد بعد تناول دواء السكري أو إذا كنت تمارس أكثر من المعتاد.

ADVERTISEMENT

الأسباب المحتملة دون مرض السكري

انخـفاض السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هو أقل شيوعا بكثير، وقد تتضمن الأسباب ما يلي:

  • الأدوية. إن تناول دواء السكري عن طريق الفم لشخص آخر عن طريق الخطأ هو سبب محتمل لانخفاض سكر الدم. الأدوية الأخرى قد تسبب انخفاض سكر الدم، وخاصة في الأطفال أو في الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي، ومن الأمثلة على ذلك الكينين، والذي يستخدم لعلاج الملاريا.
  • استهلاك الكحول المفرط. إن شرب كميات كبيرة من الطعام دون تناول الطعام قد يمنع الكبد من إطلاق الجلوكوز المخزن في مجرى الدم ، مما يؤدي إلى انخفاض سكر الدم.
  • بعض الأمراض الخطيرة. يمكن أن تسبب أمراض الكبد الحادة مثل التهاب الكبد. ويمكن أن تؤثر اضطرابات الكلى، التي يمكن أن تمنع جسمك من إفراز الأدوية بشكل صحيح على مستويات الجلوكوز بسبب تراكم هذه الأدوية. ويمكن أن يؤدي الجوع على المدى الطويل، كما يحدث في مرض فقدان الشهية العصبي للأكل، إلى استنفاد المواد التي يحتاجها جسمك لتوليد الجلوكوز (تكوين السكر في الدم)، مما يسبب انخفاض سكر الدم.
  • زيادة إنتاج الأنسولين. قد يسبب ورم نادر في البنكرياس (الأنسولينوما) الإفراط في إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض سكر الدم. والأورام الأخرى قد تؤدي إلى الإفراط في إنتاج مواد تشبه الأنسولين، وقد يؤدي تضخم خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين (داء الأرومة النيسية) إلى الإفراز المفرط للأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض سكر الدم.
  • نقص هرمون. يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات في الغدد الكظرية والغدة النخامية إلى نقص الهرمونات الرئيسية التي تنظم إنتاج الجلوكوز. وقد يعاني الأطفال من انخفاض سكر الدم إذا كان لديهم نقص في هرمون النمو.

انخفاض سكر الدم بعد الوجبات

ويحدث انخـفاض السكر في الدم عادة عندما لا تأكل (عندما تكون في حالة الصيام)، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. يحدث انخفاض سكر الدم في بعض الأحيان بعد الوجبات لأن الجسم ينتج الأنسولين أكثر مما هو مطلوب.

وقد يحدث هذا النوع من انخـفاض السكر في الدم، الذي يسمى انخفاض سكر الدم التفاعلي أو ما بعد الأكل، في الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في المعدة، قد تحدث أيضًا عند الأشخاص الذين لم يخضعوا لهذه الجراحة.

ADVERTISEMENT

مضاعفات انخفاض سكر الدم

إذا تجاهلت أعراض انخـفاض السكر في الدم لفترة طويلة، فقد تفقد الوعي. وذلك لأن عقلك يحتاج الجلوكوز ليعمل بشكل صحيح.

ويجب التعرف على علامات وأعراض انخفاض سكر الدم في وقت مبكر، لأن انخفاض سكر الدم غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى:

  • تشنج
  • فقدان الوعي
  • الموت

ويمكن أن يساهم انخفاض سكر الدم أيضًا في:

  • السقوط
  • الإصابات
  • حوادث السيارات

انخفاض السـكر في الدم وعدم الوعي

بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي نوبات انخـفاض السكر في الدم المتكررة إلى عدم إدراك انخـفاض السكر في الدم. لم يعد الجسم والدماغ ينتجان علامات وأعراض تحذر من انخفاض نسبة السكر في الدم، مثل الاهتزاز أو عدم انتظام ضربات القلب، عندما يحدث هذا، يزداد خطر انخفاض سكر الدم الشديد الذي يهدد الحياة.

مرض السكري

وإذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن نوبات انخـفاض السكر في الدم تكون غير مريحة ويمكن أن تكون مخيفة. وقد تؤدي نوبات انخـفاض السكر في الدم المتكررة إلى أخذ كمية أقل من الأنسولين للتأكد من أن مستوى السكر في الدم لا ينخفض. لكن مستويات السكر المرتفعة في الدم على المدى الطويل قد تكون خطيرة أيضًا، مما قد يتسبب في تلف الأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء المختلفة.

الوقاية من انخفاض سكر الدم

وإذا كنت تعاني من مرض السكري، فاتبع خطة إدارة مرض السكري التي طورتها أنت وطبيبك. وإذا كنت تتناول أدوية جديدة أو غيرت مواعيد تناول الطعام أو الدواء أو أضف تمرينًا جديدًا، تحدث إلى طبيبك حول كيفية تأثير هذه التغييرات على إدارة مرض السكري لديك وخطر انخفاض سكر الدم.

وتعتبر مراقبة الجلوكوز المستمرة خيارًا لبعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من انخفاض سكر الدم. وتقوم هذه الأجهزة بإدخال سلك صغير أسفل الجلد يمكنه إرسال قراءات الجلوكوز في الدم إلى جهاز الاستقبال.

وإذا كانت مستويات السكر في الدم منخفضة للغاية، فإن بعض نماذج مراقبة الجلوكوز المستمرة سوف تنبهك بإنذار، يتم الآن دمج بعض مضخات الأنسولين مع مراقبة الجلوكوز المستمرة. ويمكن أن تغلق توصيل الأنسولين عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة للمساعدة في منع انخفاض سكر الدم.

وتأكد دائمًا من تناول الكربوهيدرات سريعة المفعول، مثل العصير أو أقراص الجلوكوز حتى تتمكن من علاج انخفاض نسبة السكر في الدم قبل أن تنخفض بشكل خطير.

وإذا لم يكن لديك مرض السكري، ولكن كنت تعاني من نوبات انخفاض سكر الدم بشكل متكرر، فإن تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم يعد إجراءً مؤقتًا للمساعدة في منع انخفاض مستويات السكر في الدم لديك. ومع ذلك، هذا العلاج ليس استراتيجية طويلة الأجل، اعمل مع طبيبك لتحديد وعلاج السبب الأساسي لانخفاض سكر الدم.

تشخيص انخفاض سكر الدم

إذا كنت تستخدم الأنسولين أو دواء آخر من داء السكري يُعرف عنه انخفـاض نسبة السكر في الدم، وكان لديك علامات وأعراض انخـفاض السكر في الدم، فاختبر مستويات السكر في الدم باستخدام مقياس السكر في الدم. إذا أظهرت النتيجة انـخفاض نسبة السكر في الدم (أقل من 70 ملغ / ديسيلتر)، تعامل مع ذلك.

وإذا لم تستخدم الأدوية المعروفة بأنها تسبب انـخفاض السكر في الدم، فسوف يرغب طبيبك في معرفة:

من الممكن أن تحتاج إلى الخضوع لصيام ممتد في أحد المستشفيات. أو إذا حدثت أعراضك بعد الوجبة الغذائية، فسيريد طبيبك اختبار مستويات الجلوكوز بعد الوجبة الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يجري طبيبك فحصًا بدنيًا ومراجعة تاريخك الطبي.

علاج انخفاض سكر الدم

علاج انخـفاض السكر في الدم يشمل على:

  • علاج أولي فوري لرفع مستوى السكر في الدم
  • علاج الحالة الأساسية التي تسبب انخـفاض السكر في الدم لمنعه من التكرار

علاج أولي فوري

 

العلاج الأولي يعتمد على الأعراض الخاصة بك، يمكن علاج الأعراض المبكرة عادة من خلال تناول 15 إلى 20 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول.

والكربوهيدرات سريعة المفعول هي الأطعمة التي يمكن تحويلها بسهولة إلى السكر في الجسم، مثل أقراص الجلوكوز أو الهلام أو عصير الفاكهة أو المشروبات الغازية العادية والحلويات السكرية، والأطعمة التي تحتوي على الدهون أو البروتين ليست علاجات جيدة لانخفاض سكر الدم، لأنها تؤثر على امتصاص الجسم للسكر.

إعادة فحص مستويات السكر في الدم بعد 15 دقيقة من العلاج، إذا كانت مستويات السكر في الدم لا تزال أقل من 70 ملغ / ديسيلتر (3.9 مليمول / لتر)، تعامل مع 15 إلى 20 غراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول، وإعادة فحص مستوى السكر في الدم مرة أخرى في 15 دقيقة، كرر هذه الخطوات حتى يكون سكر الدم أعلى من 70 ملغ / ديسيلتر (3.9 مليمول / لتر).

بمجرد عودة مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي، من المهم أن تتناول وجبة خفيفة أو وجبة للمساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم. هذا يساعد الجسم أيضًا على تجديد مخازن الجليكوجين التي قد تكون استهلكت خلال انخـفاض السكر في الدم.

إذا كانت الأعراض أكثر حدة وتضعف قدرتك على تناول السكر عن طريق الفم، فقد تحتاج إلى حقن الجلوكاجون أو الجلوكوز في الوريد، ولا تعطي الطعام أو الشراب لشخص فاقد الوعي، لأنه قد يستنشق هذه المواد إلى الرئتين.

إذا كنت عرضة لحالات شديدة لانخفاض سكر الدم، اسأل طبيبك عما إذا كانت مجموعة الجلوكاجون المنزلية مناسبة لك. بشكل عام، يجب أن يكون لدى مرضى السكري الذين عولجوا بالأنسولين مجموعة من الجلوكاجون لحالات الطوارئ منخفضة السكر في الدم. يجب على العائلة والأصدقاء معرفة مكان العثور على المجموعة، وتحتاج إلى تعليمهم كيفية استخدامها قبل حدوث أي طارئ.

علاج الأمراض الأساسية

يتطلب منع انخفاض سكر الدم المتكرر من طبيبك تحديد الحالة الكامنة وعلاجه، اعتمادًا على السبب الأساسي، قد يشمل العلاج:

  • الأدوية. إذا كان الدواء هو سبب انخـفاض السكر في الدم، فمن المرجح أن يقترح طبيبك تغيير الدواء أو تعديل الجرعة.
  • علاج الورم. يتم علاج الورم في البنكرياس عن طريق الاستئصال الجراحي للورم، في بعض الحالات، تكون الإزالة الجزئية للبنكرياس ضرورية.

التحضير لموعدك مع الطبيب

 

انخـفاض السكر في الدم شائع في مرض السكري من النوع 1، مع حدوث انخـفاض السكر في الدم أعراض بمعدل مرتين في الأسبوع، ولكن إذا لاحظت أنك تعاني من انخـفاض السكر في الدم، أو إذا انخفضت مستويات السكر في الدم لديك، فتحدث مع طبيبك لمعرفة كيف قد تحتاج إلى تغيير إدارة مرض السكري لديك.

وإذا لم يتم تشخيصك بمرض السكري، فحدد موعدًا مع طبيب الرعاية الأولية. وإليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك ومعرفة ما يمكن توقعه من طبيبك.

ما يمكنك فعله

  • اكتب أعراضك، بما في ذلك متى بدأت وعدد مرات حدوثها.
  • أدرج معلوماتك الطبية الرئيسية، بما في ذلك أي أمراض أخرى يتم علاجك بها وأسماء أي أدوية أو فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولها.
  • سجل تفاصيل عن إدارة مرض السكري الحديثة إذا كنت تعاني من مرض السكري. قم بتضمين توقيت ونتائج اختبارات سكر الدم الحديثة، وكذلك الجدول الزمني الذي كنت تتناول فيه الأدوية، إن وجدت.
  • اذكر عاداتك اليومية المعتادة، بما في ذلك تناول الكحوليات والوجبات وممارسة التمارين الرياضية، لاحظ أيضًا أي تغييرات حديثة على هذه العادات، مثل روتين تمرين جديد أو وظيفة جديدة غيرت الأوقات التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو صديقًا، إن أمكن. قد يتذكر شخص يرافقك شيئًا فاتته أو نسيته.
  • اكتب أسئلة تسألها لطبيبك. يمكن أن يساعدك إنشاء قائمة الأسئلة مسبقًا على تحقيق أقصى استفادة من وقتك مع طبيبك.

أسئلة تسألها للطبيب

وتشمل الأسئلة التي تطرحها على طبيبك إذا كنت مصابًا بمرض السكري:

  • هل علاماتي وأعراضي ناتجة عن انخفاض سكر الدم؟
  • ما رأيك هو تحفيز انخفاض سكر الدم لدي؟
  • هل أحتاج إلى ضبط خطة العلاج الخاصة بي؟
  • هل أحتاج إلى إجراء أي تغييرات على نظامي الغذائي؟
  • هل أحتاج إلى إجراء أي تغييرات على روتين التمارين الخاصة بي؟
  • لدي ظروف صحية أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الظروف معًا بشكل أفضل؟
  • ماذا تنصح بمساعدتي في إدارة حالتي بشكل أفضل؟

والأسئلة التي يجب طرحها إذا لم يتم تشخيصك بمرض السكري تتضمن:

  • هل انخفاض سكر الدم هو السبب الأكثر ترجيحًا لعلاماتي وأعراضي؟
  • ماذا قد يكون سبب هذه العلامات والأعراض؟
  • ما الاختبارات التي أحتاجها؟
  • ما هي المضاعفات المحتملة لهذا الشرط؟
  • كيف يتم علاج هذه الحالة؟
  • ما هي خطوات الرعاية الذاتية، بما في ذلك تغييرات نمط الحياة، التي يمكنني اتخاذها للمساعدة في تحسين علامات وأعراضي؟
  •  هل يجب أن أرى أخصائي؟

ما يمكن توقعه من طبيبك

من المرجح أن يسألك الطبيب الذي يراك عن علامات وأعراض انخـفاض السكر في الدم عددًا من الأسئلة. قد يسأل الطبيب:

  • ما هي علاماتك وأعراضك، ومتى لاحظتها لأول مرة؟
  • متى تحدث علاماتك وأعراضك عادة؟
  • هل يبدو أن أي شيء يثير علاماتك وأعراضك؟
  • هل تم تشخيصك بأية حالات طبية أخرى؟
  • ما الأدوية التي تتناولها حاليًا، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية؟
  • ما هو نظامك الغذائي اليومي المعتاد؟
  • هل تشرب الخمر؟ إذا كانت الإجابة بنعم، كم من المرات التي تشرب فيها الخمر؟
  • ما هو روتينك المعتاد؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد