وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال والتوقيت الأنسب لها

AP 01 13 2013 44200585 L 1
هل توجد وضعيات جماع أفضل من غيرها لإنجاب الأطفال ؟ وهل توجد مواعيد لها؟ الأمر ليس مؤكد بعد لكنه صحيحاً، نسبة إلى توقيتات إخصاب البويضة، لذا من المهم للزوجين معرفة وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال والتوقيت الأنسب لها.

ADVERTISEMENT

مواعيد الجماع لإنجاب الأطفال

لا يوجد وقت مناسب للجماع عند الرغبة في إنجاب الأطفال ، ولكن الأمر يعتمد على حساب أيام التبويض ، فهي الأيام التي تزداد فيها خصوبة المرأة ، وهو وقت خروج البويضة من المبيض، قومي بحساب وقت الدورة الشهرية وهي مرور 28 يوم بعد اليوم الأخير من الدورة الشهرية ، بعد الدورة الشهرية بـ 14 يوم يبدأ المبيضان في إنتاج بويضات جديدة وقد تتأخر قبل الأيام التبويض بيومين أو ثلاثة أيام ، في هذا الوقت تكون البويضة جاهزة للتخصيب من الحيوانات المنوية للرجل؛ ويحدث الحمل، لذا فإنه الوقت الأنسب للجماع.

هل هناك وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال أفضل من غيرها؟

الأمر يختلف من زوجين إلى آخرين وهناك وجهات نظر للعلماء :

وجهة النظر الرافضة

وهذا لأن الأطباء اكتشفوا أنه ليس هناك ما يسمى بـ وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال المناسبة ولكن الوضع المناسب يحدده كل زوجين ، لأن الرحم خلق للاحتفاظ بالسائل المنوي لأطول وقت.

وجهة النظر الموافقة

تحدد الوضعيات المناسبة حسب راحة الزوجين ، ولكن هناك وضعيات تجعل جسم المرأة والرحم تحديداً يحتفظ بأكبر قدر من السائل المنوي، مما يسهل حدوث الحمل. وينصح الأطباء بوضعيات تسهل قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة.

ADVERTISEMENT

ما أفضل وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال؟

هذه الوضعيات يذكر عنها أنها تتحكم في دخول أكبر قدر من السائل المنوي:

الوضع التقليدي

الزوج من الأعلى والزوجة من الأسفل، ويمكن أن تكون الزوجة ممدودة الساقين ، أو ترفعهما على كتفي الزوج.

الزوجان بجانب بعضهما

يصلح هذا الوضع للراحة بشكل أكبر، خاصةً في حالة آلام الظهر، سواء للرجل فلا يكون منحنياً أو السيدة تشعر بثقل الزوج ، وفي هذا ، وفي هذا الوضع يكون الزوجان في مقابلة بعضهما على الجانبين.

الزوج من الخلف

هذا الوضع يشبه وضع الركوع، حيث تضع الزوجة وسادة أسفل الركبتين ، ووسادة أسفل يديها ، مع رفع الجسم لأعلى، ويقف الزوج خلف الزوجة.

والحقيقة الطبية أن هذه الوضعيات تعتبر نوع من الأساطير ولا تتحكم في الحمل.

نصائح للاحتفاظ بالسائل المنوي

يعتقد البعض أن هذه النصائح قد تساعدك على الاستفادة من وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال أكبر قدرٍ ممكن:

الاستلقاء على الظهر

يمكن للزوجة بعد الجماع أن تستلقي على ظهرها لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ولا صحة أن الحيوانات المنوية تتحرك في هذه الفترة وتصل إلى عنق الرحم أسرع، لأن الحيوانات المنوية تعيش لمدة 72 ساعة داخل المهبل.

غسل المهبل

اكتفي بالجلوس في ماء دافئ، وينصح بألا تقومي بغسل المنطقة بصابون عادي لأنه قد يسبب لكِ الإفرازات المهبلية، وتأخر الإنجاب، ولا تستخدمي الدش المهبلي لأنه يقتل الحيوانات المنوية، كما أنه خطر عليكِ.

المدة بعد الجماع

لا تطيلي من المدة التي تجلسين فيها بعد الجماع حتى لا تصبحي عرضة للإصابة بـ التهابات المسالك البولية أو بإحدى نزلات البرد.

ADVERTISEMENT

وضعيات منع الحمل

بعض النساء لا تريد الإنجاب لأنها أنجبت قبل ذلك أو لأنها لم تنجب واتخذت قرار التأجيل ، ليس هناك وضع محدد لعدم حدوث حمل ، ولا يوجد الوضع المثالي في هذه الحالة، ولكن يمكنكم اتباع التالي لمنع حدوث الحمل :

  • ابتعدوا تماماً عن توقيت الإباضة أو التبويض، لأنهما أنسب وقت لحدوث حمل.
  • قد يكون وضع الجلوس والزوجين مقابل بعضهما وجهاً لوجه مفيدة في هذه الحالة لأن الرحم يكون متسعاً لأسفل مما يعطي السائل المنوي فرص التحرك وعدم الاستقرار للتخصيب، هذه الوضعية أيضاً ليست أكيدة لمنع الحمل، ومن الأفضل استخدام موانع الحمل الإضافية معها.
  • تستخدم الزوجات اللواتي لا يفضلن الحمل،موانع حمل مثل الحبوب أو واقي أنثوي

وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال الذكور

أغلب الرجال يهتمون بإنجاب أطفال ذكور، وهناك وجهتان نظر للأطباء لهذا الأمر، وهما:

وجهة النظر الرافضة

الحمل بذكر أو بأنثى مرتبط بالكروموسات وليس له علاقة بالتوقيت المناسب أو الوضعية المناسبة التي تؤثر على نوع الطفل ذكر أو أنثى.

ADVERTISEMENT

وجهة النظر المتفقة

هو أن بإمكان الزوجين إنجاب الذكور في حالة الجماع في أيام التخصيب الأولى مباشرةً أيّ في بداية الـ14 يوم من الدورة الشهرية بيوم إلى يومين ، ولكن ليس هناك دراسة علمية مؤكدة تثبت هذا.

الوصول لنشوة الجماع وحدوث الحمل

يتساءل الكثيرون عن بلوغ الزوجان للنشوة الجنسية إن كان مرتبطاً بحدوث حمل أم لا ؟ ، إن بلوغ الزوجان للنشوة يقرب فرص حدوث حمل ، وهذا لأن القذف عند الرجل يكون بعد حدوث النشوة الجنسية، ولكن البعض يرجع أن الحمل ليس له علاقة بوصول المرأة إلى النشوة.

نصائح للإنجاب والحمل بسرعة

هناك بعض الأمور يجب أن تؤخذ في الاعتبار من قبل الزوجين عند قراءة هذا الموضوع، وهي :

  • أثبتت الدراسات أن هناك عوامل مؤثرة على الإنجاب خلال فترة الجماع بين الزوجين، ليس منها وضع الجماع.
  • الحصول على فيتامينات قبل الحمل.
  • التأكد من موعد الخصوبة وموعد الدورة الشهرية، وفي حالة مرور 3 إلى 6 شهور ، وقد بلغتِ 36 عاماً ، فعليكِ الذهاب إلى طبيب.
  • على الزوجين ممارسة الجنس بانتظام في فترة الإباضة.
  • على الزوجين العيش بحياة صحية والتخلص من التدخين والتوتر لزيادة فرص الخصوبة والإنجاب.

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكما الكثير للاستفادة من وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال وكيفية زيادة فرص الحمل، عند تأخر الدورة الشهرية والرغبة في حدوث الحمل أو تواجهكما أيّة مشاكل عند الجماع ، يجب استشارة الطبيب، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد