هل فعلاً يولد جميع الأطفال بعيون زرقاء ؟

هل فعلاً يولد جميع الأطفال بعيون زرقاءتنتشر الكثير من الاعتقادات و المعلومات التي يرثها الأجيال من الجدات والأمهات، فهناك اعتقاد سائد بأن جميع الأطفال يولدون بعيون زرقاء، و لكن .. هل هذا الاعتقاد صحيحاً ؟ .. و هل فعلاً يولد جميع الأطفال بعيون زرقاء ؟ .. هذا ما ستعرفونه من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

هل فعلاً يولد جميع الأطفال بعيون زرقاء ؟

إن الميلانين عبارة عن بروتين وهذا البروتين يتم تشفيره في الجينات، لذلك فإن قزحية ( حدقة ) العين التي تحتوي على نسبة عالية من الميلانين تظهر باللون الأسود أو البني، أما وجود الميلانين بنسبة أقل يؤدي إلى ظهور العيون باللون الأخضر أو الرمادي أو البني الفاتح، و لذلك فإن احتواء العين على نسبة قليلة من الميلانين يجعل العين تظهر باللون الأزرق أو الرمادي الفاتح.

أما في حالة إصابة الأشخاص بالمهق ( حالة وراثية تتميز باضطراب و غياب تام أو جزئي للصبغات وينتج عنه خلل في إنتاج الميلانين  في الجلد و البشرة والعيون و الشعر) ، وبالتالي لا يوجد لدى هؤلاء الأشخاص صبغة ميلانين في قزحية ( حدقة ) العين و قد يؤدي ذلك إلى ظهور العينين باللون الأزرق نتيجة انعكاس الضوء على الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين.

ADVERTISEMENT

لذلك فإن الأطفال الأمريكين ذو الأصول الأفريقية أو الآسيوية أو اللاتينية يولدون بعيون داكنة وهذا يرجع بسبب أن الأصول البشرية غير البيضاء يتمتعون بكمية أكبر من صبغات الشعر والبشرة والعين وهي تتوافر بكثرة لدى أصحاب البشرة الداكنة.

متى يثبت لون عين الطفل ؟

وفي العام الأول للطفل يزداد إفراز الميلانين مما يجعل لون العينين يصبح أغمق و في الأغلب يثبت لون العين في الشهر السادس وقد يثبت لونهما عند بلوغ الطفل عمر السنتين، و لكن توجد عوامل كثيرة تؤثر على لون العينين و منها عوامل بيئية أو تناول بعض الأدوية.

ADVERTISEMENT

كما أن الأطفال الذين يولدون بعيون لونها أزرق أو رمادي قد يتغير لونها مع الوقت و ذلك بسبب أنهم لم يمكنوا من الحصول على نسبة الميلانين التي كان يجب أن يحصلوا عليها، لذلك فإذا كانت عين الطفل لونها فاتح فهذا ليس بالضرورة يعني أنها ستبقى على هذا اللون فقد تتغير وتصبح لونها أخضر أو بني أو عسلي.

لذلك فإنه ليس كل الأطفال يولدون بعيون زرقاء لأن ذلك يعتمد على معدل صبغة الميلانين في الجسم و على جينات الأم و الأب.

اقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.pregnancymagazine.com/pregnancy/pregnancy-health/is-it-true-that-all-babies-are-born-with-blue-eyes
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد