هل الرجيم يسبب الم في المعدة ؟ وما علاقة التغيرات الغذائية بألم المعدة؟

هل الرجيم يسبب الم في المعدةيشغل بال الكثير ممن يتبع نظام غذائي لفقدان الوزن العديد من التساؤلات ومنها هل الرجيم يسبب الم في المعدة ؟ وهل التغيرات الغذائية في الرجيم يكون لها تأثير على الجهاز الهضمي؟ اكتشف الإجابة على هذه التساؤلات في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

هل الرجيم يسبب الم في المعدة ؟

لا يسبب الرجيم في حد ذاته ألم في المعدة، ولكن قد يتسبب التغيير في النظام الغذائي في ألم المعدة نتيجة عدة أسباب، وتشمل: عسر الهضم، أو الكثير أو القليل من الألياف، أو عدم تحمل الطعام، أو حساسية الطعام، وكل تلك عوامل يمكن أن تؤدي إلى اضطراب هضمي، ويمكن أن تحدث عندما تختلف الأطعمة التي تتناولها عن تلك التي اعتدت عليها.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تغيير كمية أو عدد مرات تناول الطعام التي تتناولها أيضًا إلى آلام في المعدة، ويجب طلب نصيحة أخصائي التغذية أو الطبيب الخاص بك قبل تغيير النظام الغذائي الخاص بك أو إذا كان التغيير في النظام الغذائي يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو ألم في المعدة.

ADVERTISEMENT

اقرا أيضا: هل الرجيم يسبب الامساك ؟ وكيفية التخلص منه 

ألم المعدة بسبب عسر الهضم

ألم المعدة من الأعراض الشائعة لعسر الهضم، ويمكن أن تحدث هذه الحالة عند تغيير النظام الغذائي الخاص بك، على سبيل المثال: إذا تناولت أطعمة غنية بالبروتين أكثر من المعتاد، فقد تضطرب قدرة الإنزيمات الهاضمة للبروتين في المعدة والأمعاء، ونتيجة لذلك يمكن أن يؤدي تراكم الطعام في معدتك إلى الألم.

ADVERTISEMENT

وأيضًا حتى إذا احتفظت بالمحتوى الغذائي والكمية نفسها من الطعام، فإن تغيير نظام الوجبة الخاص بك، على سبيل المثال: تناول العديد من الوجبات الصغيرة بدلاً من وجبة واحدة أو وجبتين كبيرتين يمكن أن يسبب عسر الهضم وألم في المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول الطعام بسرعة أو تناول الأطعمة التي لا يعتادها الجسم، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل، إلى اضطراب في الجهاز الهضمي.

ألم المعدة بسبب الألياف

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات الغذائية الهضمية التي تساهم في صحة الجهاز الهضمي على الرغم من أنك لا تستمد منها المغذيات، ويوصى بتناول 20 إلى 35 جرام يومياً للمساعدة على تنظيم حركات الأمعاء.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، فإن تغيير النظام الغذائي الخاص بك لضم الألياف أو استبعادها بسرعة يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي مثل: ألم المعدة والإمساك.

يجب استهلاك كمية كافية من الألياف مع عدم إهمال شرب كمية كافية من الماء، وذلك للحفاظ على ترطيب الألياف وتحريكها عبر الأمعاء وتجنب الإمساك الذي يؤدي أيضًا إلى ألم في المعدة.

ألم المعدة بسبب عدم تحمل الطعام

تغيير نظامك الغذائي ليشمل طعامًا جديدًا لا يستطيع جسمك تحمله يمكن أن يؤدي إلى ألم في المعدة، على سبيل المثال: إذا كانت الخلايا المعوية لا تنتج إنزيم اللاكتيز الهضمي فقد لا تتمكن من هضم بعض أو كل من اللاكتوز، أو سكر الحليب الذي تستهلكه من منتجات الألبان.

ADVERTISEMENT

عندما يتحرك اللاكتوز غير المهضوم عبر الجهاز الهضمي، تنتج البكتيريا التي تعمل عليه غازًا يسبب ألمًا في المعدة وانتفاخًا، قد لا يكون عدم تحمل اللاكتوز واضحًا حتى تتغير حميتك الغذائية من عدم استهلاك منتجات الألبان لإضافتها إلى الأطعمة التي تتناولها.

ألم المعدة بسبب حساسية الطعام

تختلف حساسية الطعام عن عدم تحمل الطعام، لأنها تشمل جهاز المناعة لديك وليس الجهاز الهضمي، فمع حساسية الطعام، تقوم الخلايا المناعية بمهاجمة جزء من الجهاز الهضمي الخاص بك لمحاولة تخليصه من عنصر غذائي معين ينظر إليه على أنه غريب، وعلى غرار عدم تحمل الطعام، يمكن أن يحدث ألم المعدة الناتج عن هذه الحالة عند تغيير نظامك الغذائي ليشمل طعامًا جديدًا.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الرجيم يسبب الم في المعدة ؟، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/536966-can-a-change-in-diet-cause-stomach-pain/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد