كيف ينام الجنين في بطن أمه

كيف ينام الجنين في بطن أمه(1)تتساءل الكثير من النساء الحوامل كيف ينام الجنين في بطن أمه وماذا يحدث خلال مراحل الأشهر المختلفة له، عزيزتي الأم المستقبلية هناك الكثير من الأشياء التي تحدث لجنينك لا تعلمي عنها شيء، فتابعي معنا هذا المقال لمعرفة المزيد.

ADVERTISEMENT

كيف ينام الجنين في بطن أمه ؟

عزيزتي الأم في فترة الحمل يشبه جنينك الطفل حديثي الولادة في التصرفات حيث أنه ينام ويستمع للأصوات الخارجية ويتكون لديه أفكار وذكريات كثيرة خلال فترة وجودة في الرحم.

وقت نوم الجنين

تقضي الأجنة معظم وقتها في النوم خلال فترة الحمل تماماً مثل الأطفال حديثي الولادة، حيث ينام الجنين في عمر 32 أسبوعًا 90 إلى 95 بالمائة من اليوم، ويقضي بعض هذه الساعات في النوم العميق، والبعض الآخر في نوم حركة العين السريعة، وأثناء نوم جنينك تتحرك عيناه كثيراً مثل عين الشخص البالغ، ويعتقد بعض العلماء أن الأجنة تستطيع أن تحلم تمامًا مثل الأطفال بعد الولادة، وعندما يقترب موعد الولادة، ينام الجنين من 85% إلى 90% من الوقت تماماً مثل الطفل حديثي الولادة.

ADVERTISEMENT

يعتقد أن هذه التجارب التي يتعرض لها الجنين في رحم أمه من أصوات وردود أفعال مثل الضحك أو صوت الأم تسبب تغيرات فسيولوجية في الأجهزة الحسية له، وهي ضرورية لنمو الدماغ الطبيعي ويفترض أن ذلك يعزز مستوى الذكاء للجنين.

ما هو موعد استيقاظ الجنين؟

يبدأ الجنين القيام بحركاته الأولى في الأسبوع التاسع من الحمل، حيث يمكن رؤية هذه الحركات أثناء إجراء فحص الموجات فوق الصوتية التي يقوم به الطبيب، وبالرغم من أنه قد لا يمكنك الشعور بهذه الحركة لعدة أسابيع أخرى فقد يكون طفلك قادراً على وضع إبهامه في فمه مع أن عضلاته لم تتطور بالكامل بعد.

ADVERTISEMENT

حركة الجنين في الحمل

عادة تكون أول تحركات عضلية لجنينك غير إرادية، حيث تكون أول حركات عضلية بإرادته تحدث في الأسبوع الـ 16 من الحمل، وبعد تلك الفترة يقوم الجنين بالتحرك 50 مرة أو أكثر كل ساعة يومياً، ويثني ويمد جسمه ويحرك رأسه ووجهه ويقوم أيضاً بتحريك أطرافه، ويقوم الجنين بلمس وجهه أو إحدى يديه ببعضها البعض أو قدميه أو يمد يده حتي يصل إلى الحبل السري.

بحلول الأسبوع الـ 29 يتحرك الجنين 10 مرات على الأقل في الساعة، فتستطيع الأم الشعور بتلك الحركات، وبحلول الأسبوع الـ 37 يكون الجنين قادراً على الإمساك بأصابعه، وبالإضافة لهذه الحركات الشائعة يقوم الجنين ببعض الحركات مثل التحرك حول الرحم عن طريق الدفع بقدميه الصغيرتين حتى يدور.

تفاعل الأجنة في الرحم

تتفاعل أيضًا الأجنة مع حركات أمهاتهم وردود أفعالهن، على سبيل المثال تظهر الموجات فوق الصوتية حركة الجنين كرد فعل على ضحك أمه وقد يزيد تحركه مع زيادة ضحك الأم.

ADVERTISEMENT

وفي العادة قد يكون لدى طفلك الثاني أو الثالث مساحة أكبر في رحمك وذلك بسبب الحمل السابق مما جعل الرحم أكبر في الحجم، وعادة ما يصبحوا هؤلاء الأطفال أكثر نشاطاً سواء في رحم الأم أو بعد الولادة.

في نهاية هذا المقال عزيزتي الأم وبعد أن عرفتي كيف ينام الجنين في بطن الأم الحامل يمكنك متابعة نمو جنينك عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية، اكتشفي أيضاً وضعية الجنين في بطن الأم أثناء الحمل .. على ماذا تدُل؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد