كيف أتأكد من عدم وجود حمل

كيف أتأكد من عدم وجود حمل
هل تتساءلين إذا كنتِ حامل أم لا، وترغبين في معرفة وجود الحمل من عدمه؟ إن كنت كذلك، فعليك أن تعلمي أن هناك عدد من الأعراض التي تُعتبر دليلاً على وجود الحمل وغيابها يؤكد عدم حدوثه، وهذا المقال سيعرض أهم هذه الأعراض ليجيب على سؤالك المتعلق بـ كيف أتأكد من عدم وجود حمل ؟، فتابعينا.

ADVERTISEMENT

كيف أتأكد من عدم وجود حمل ؟

يمكنك التأكد من عدم وجود الحمل من خلال غياب أعراض الحمل الرئيسية، ويمكن أن تتأكدي من غياب الحمل من خلال التالي:

  • عدم وجود أي أعراض للنزيف الخفيف، يُعتبر هذا العرض هو الأهم لتتأكدي من عدم حدوث الحمل، لأن وجود قطرات خفيفة من الدم يدل على حدوث تخصيب للبويضة، وتخصيبها يعد دليلا قاطعا على الحمل.
  • انتظام الدورة الشهرية، لأن غياب الدورة الشهرية قد يكون دليلاً على الحمل، ولكن تذكري أن بعض الأشخاص قد يعانون من مشاكل عدم انتظام الدورة.
  • عدم وجود انتفاخ أو تورم في الثديين، يُعتبر هذا الأمر دليلاً على عدم وجود الحمل في بعض الحالات، حيث تتسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل في تورم الثديين وانتفاخهما.
  • عدم وجود غثيان الصباح، لأن غثيان الصباح هو أحد الأعراض الشائعة للحمل .
  • التبول بصورة طبيعية، لأن زيادة معدل التبول عن المعدل الطبيعي، قد يكون دليلاً على الحمل، فالحمل قد يتسبب في زيادة إفراز الكليتين للسوائل.
  • الشعور بأن جسمك في حالة من النشاط، لأن الحمل قد يتسبب في شعور النساء بحالة من الإعياء والكسل بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

وتذكري عزيزتي القارئة أن وجود أو غياب الأعراض السابقة، لا يُعتبر دليلاً قاطعاً لأن بعض أعراض الحمل قد تكون تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

معلومات قد تهمك أيضا ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية

اختبارات للتأكد من عدم وجود الحمل

يمكن التأكد من عدم حدوث الحمل أو وجوده من خلال عدد من الاختبارات، والتي قد تم عن طريق الدم أو البول، حيث يعتمد فحص الدم على الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، حيث يقوم الجسم بتصنيع هذا الهرمون بعد تخصيب البويضة، وفي الفقرة التالية سنقدم شرحاً مفصلاً لأهم الاختبارات المستخدمة:

ADVERTISEMENT

اختبار الدم

لا يتم استخدام فحص الدم بنفس المعدل الذي يتم فيه استخدام اختبار الحمل الذي يتم عن طريق فحص البول، ويتم الفحص عن طريق سحب عينة من الدم، وهو من الاختبارات التي قد تساعد في الكشف عن الحمل بصورة أسرع من اختبار الحمل الذي يتم القيام به في المنزل، حيث يمكن إجراء فحص الدم بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من عملية الإباضة، ويستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول من اختبار الحمل في المنزل، وظهور الاختبار بصورة سلبية، يُعد دليلاً على عدم حدوث الحمل.

اختبار الحمل

هو أحد الاختبارات التي تتم في المنزل، وتفضلها الكثير من النساء لسهولتها وسرعتها في تقديم النتائج، ويمكن القيام به من خلال:

  • وضع عصا الاختبار في عينة من البول.
  • الانتظار لبضع دقائق قبل البحث عن النتائج.
  • ظهور نتيجة سلبية على الاختبار (خط واحد) يعد دليلاً على عدم حدوث الحمل، ولكن تذكري أنه من المهم مراجعة الطبيب من أجل التأكد من النتائج.

معلومات قد تهمك أيضا: أعراض الحمل الكاذب وتحليل الحمل للكشف عنه.

ADVERTISEMENT

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن وضحنا لك كيف تتأكدين من عدم حدوث الحمل، دعينا نذكرك أن أعراض الحمل قد تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، وأنه عليك أن تفرقي بينهما، وإن كنت عزيزتي القارئة من الأشخاص الذين يفضلون تأجيل الحمل لوقت لاحق، دعينا نقدم لك أهم طرق منع الحمل التي قد تساعدك في هذا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد