ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟

وسائل منع الحمل

ADVERTISEMENT

لا شك أن وجود طفل في الحياة من النعم التي لا تُقدر بثمن، لكن أحيانًا يكون لدى البعض أسبابه في تأجيل أو منع ذلك لفترة، لكن مع تعدد الخيارات المتاحة لمنع الحمل أصبح الأمر مُربك ومحير للكثير من النساء، ويأتي هنا السؤال المهم ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟، وما الذي يناسبني منها؟ تابعي قراءة المقال لمعرفة الإجابة.

معلومات عن وسائل منع الحمل

يعتمد اختيار وسيلة منع الحمل على عدة من العوامل، منها:

  • السن.
  • التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.
  • الأدوية التي تتناولينها.
  • المدة الزمنية المرغوب فيها لمنع الحمل، هل هي لفترة قصيرة أم طويلة؟

بعد تحديد هذه العوامل يمكنك البدء في معرفة وسائل منع الحمل المتاحة لكِ، وكيفية استخداماتها ومدى صلاحيتها، والآثار الجانبية لها للاختيار بينها وبين وسائل منع الحمل الأخرى المتاحة.

ADVERTISEMENT

وسنتحدث تاليا عن وسائل الحمل المختلفة والمتاحة لتحديد النسل.

وسائل منع الحمل الهرمونية

ويعتمد هذا النوع من وسائل منع الحمل على هرموني الأستروجين والبروجستين، بعض الأنواع تحتوي على الهرمونين معًا، والبعض الأخر يعتمد على البروجستين فقط. وينقسم هذا النوع من الوسائل إلى:

حبوب منع الحمل

ومن أمثلة حبوب منع الحمل الهرمونية:

الحلقة المهبلية لمنع الحمل

هي حلقة بلاستيكية ناعمة صغيرة تضعها داخل المهبل، تقوم بإطلاق جرعات منتظمة من الهرمونات في مجرى الدم مما يساعد في منع الحمل بشكل مؤقت، لمدة شهر للحلقة الواحدة.

ADVERTISEMENT

فهل هي وسيلة فعالة لمنع الحمل؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامها؟ تعرفي على كل المميزات والعيوب وطريقة استخدامها الصحيحة لتقرري استخدام الحلقة المهبلية من عدمه.

حقن منع الحمل

تعد أحد وسائل منع الحمل التي يتم استخدامها من أجل منع الحمل من خلال إطلاق هرمون البروجستيرون في الدم، ويوجد لها عدة أنواع مختلفة يمكنكِ الاختيار منها حسب الحالة والمطلوب، وتعتبر من وسائل منع الحمل الفعّالة التي يستمر تأثيرها من 8 إلى 13 أسبوع.

ومن أهم مميزات الحقن أنها لا تحتاج إلى التذكرة كل يوم كحبوب منع الحمل، ولا تتأثر بالأدوية الأخرى، ولكنه يمكن أن تسبب بعض المشاكل الأخرى مثل: زيادة الوزن، والصداع، وتقلب المزاج.

لاصقات منع الحمل

تعد لاصقات منع الحمل ومنها الأورثو ايفرا هي لاصقات تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجيستيرون، ويتم وضع اللاصقة الصغيرة على البشرة لمدة ثلاثة أسابيع، وفي الأسبوع الرابع، تقومي بإزالتها مما يسمح بحدوث الحيض.

ADVERTISEMENT

وتشبه اللاصقات في طريقتها حبوب منع الحمل، وذلك عن طريق إفراز الهرمونات في مجرى الدم، حيث تمنع حدوث التبويض وتمنع المبايض من إطلاق البويضة، كما تزيد من سمك عنق الرحم أيضاً لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

غرسة منع الحمل

غرسة منع الحمل عبارة عن قطعة بلاستيكية مرنة بحجم عود الثقاب، يتم وضعها تحت جلد الجزء العلوي من الذراع، وهي من وسائل منع الحمل طويلة الأمد للنساء، حيث تُطلق الغرسة جرعة منخفضة ثابتة من هرمون البروجيستيرون؛ لزيادة مخاط عنق الرحم وتخفيف سمك بطانة الرحم، مما يمنع حدوث الحمل.

ADVERTISEMENT

وتُعد من مميزات غرسة منع الحمل أنها يمكن إزالتها في أي وقت، والعودة السريعة إلى الخصوبة، كما أنها تلغي الحاجة إلى الامتناع عن ممارسة العلاقة بين الزوجين، لكنها لا توفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.

وسائل منع الحمل غير الهرمونية

وينقسم هذا النوع من الوسائل إلى:

وسائل منع الحمل الجراحية

تعتبر وسائل منع الحمل الجراحية من طرق منع الحمل بصفة نهائية أي لا يُمكن الحمل بشكل دائم، لذا فقرار إجرائها يجب أن يُتخذ بعد مناقشة جميع وسائل منع الحمل مع المرأة، ويشمل التدخل الجراحي:

عملية ربط قناة فالوب

ربط قناة فالوب أو المعروفة بـ “Tubal Ligation” هي وسيلة لمنع الحمل دائمة وليست مؤقتة، حيث يتم ربط الأنابيب أو تعقيمها، وأثناء ربط الأنابيب يتم قطع أنابيب فالوب أو ربطها أو سدها لمنع الحمل بشكل دائم.

وتساعد هذه التقنية في منع الحيوانات المنوية من الانتقال إلى البويضة، ولكن هل يؤثر هذا الإجراء على الدورة الشهرية؟

لمعرفة المزيد عن مميزات هذه العملية وهل هي مناسبة لكِ أم لا أقرأي مقال ربط قناة فالوب لمنع الحمل وأضرارها

وسائل منع الحمل غير الجراحية

على العكس من وسائل منع الحمل الجراحية، فهذا النوع لا يمنع الحمل بصفة نهائية، وتشمل وسائل منع الحمل غير الجراحية الآتي:

اللولب

يعد وسيلة من وسائل منع الحمل، وهو عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T وبه سلسلة، يمنع تخصيب البويضة، وزرع الجنين في الرحم، ويوجد نوعين من اللولب هما:

  • اللولب النحاسي، وتكون سلسلته نحاسية، ويقوم بحماية النساء من الحمل لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات.
  • اللولب الهرموني، يقوم بإفراز هرمون البروجسترون الذي يمنع الحمل، ويحمي اللولب الهرموني النساء من الحمل لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

وبعد اختيار النوع المناسب من اللولب، يقوم الطبيب بإجراء كل الفحوصات اللازمة، ثم يقوم لاحقاً بإدراج اللولب من المهبل إلى عنق الرحم، ومنه إلى الرحم، وذلك من خلال المنظار، وتستغرق هذه العملية حوالي من 10: 15 دقيقة، أي أنها لا تستغرق الكثير من الوقت.

ولكن متى يجب تركيب اللولب؟ وهل تركيبه مؤلم؟ بعض النساء أيضاً قد يقلقن ويسألن هل يمكن أن يحدث حمل على اللولب؟ لذلك يجب معرفة الإجابات على هذه الأسئلة أولاً قبل أن تقرري استخدامه.

الواقي الأنثوي

يُعتبر الواقي الأنثوي Femidom أو Female condoms من وسائل منع الحمل الرائعة، وهو عبارة عن جراب أو كيس مرن يتم إدخاله في المهبل قبل القيام بممارسة العلاقة الجنسية، ويتم تصنيع الواقي الأنثوي من مادة اللاتكس الناعم الرقيق من أجل منع وصول السائل المنوي إلى الرحم.

في حال استخدام الواقي الأنثوي بشكل صحيح وبجودة جيدة، ستكون فعالة بنسبة 95%، لمنع الحمل وهي من أهم مميزات الواقي الأنثوي بالإضافة إلى منعه الأمراض المنقولة جنسيًا، والفطريات والعدوى البكتيرية، ولكن هناك بعض العيوب أيضاً منها إمكانية تغير مكانه أثناء العلاقة، الأمر الذي قد يسمح بتسرب السائل المنوي، أو عدم الشعور بالراحة والاستمتاع بشكل عام.

غطاء عنق الرحم لمنع الحمل

يعرف غطاء عنق الرحم بـ A cervical cap، وهو جهاز يستخدم لمنع الحمل أيضاً من خلال منع الحيوانات المنوية الوصول للرحم، وهو عبارة عن كوب سيليكون عميق قابل لإعادة الاستخدام، يتم إدخاله في المهبل وتثبيته بإحكام على عنق الرحم.

ويعد FemCap هو الغطاء الوحيد حتى الآن الحاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة (FDA)، ولكن على عكس الواقيات الذكرية والأنثوية لا يقوم غطاء عنق الرحم بمنع الأمراض المنقولة جنسيًا، ولكن من مميزاته أنه سهل الاستخدام.

أحياناً قد يسبب الغطاء الضغط والألم في منطقة المهبل، لذلك يجب أن تتعرفي على كل المميزات والعيوب الخاصة بغطاء عنق الرحم لمنع الحمل قبل أن تقرري استخدامه.

وسائل منع الحمل للرجال

بالرغم من حبوب منع الحمل تستهدف النساء، لكن قد يستخدمها الرجال أيضا لتحديد النسل رغم ندرة الهرمونات الأنثوية بهم، وما زالت الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل على الرجال لم تدرس جيداً. ولمعرفة المزيد أقرأ فوائد واضرار حبوب منع الحمل للرجال.

لذلك يفضل العديد من الرجال اللجوء لوسائل منع الحمل الأخرى، وهي:

عملية ربط الحبل المنوي

تعد عملية ربط الحبل المنوي وسيلة من وسائل منع الحمل النهائية، وتُعرف هذه الطريقة أيضا بتعقيم الذكور أو قطع القناة الدافقة Vasectomy، ويتم فيها ربط القناة المسؤولة عن تدفق الحيوانات المنوية من الخصيتين واختلاطها بالسائل المنوي في البربخ.

ويتم إجراء هذه العملية في خلال 15 دقيقة بدون ألم تحت مخدر موضعي، وأحياناً في بعض الحالات النادرة يكون تحت تأثير مخدر عام.

ومن مميزات هذه الطريقة أنها لا تؤثر على العملية الجنسية، فالسائل المنوي لن يحتوي فقط على الحيوانات المنوية، ولكن ستحتاج إلى استخدام الواقيات الذكرية لمدة 8 إلى 12 أسبوعاً على الأقل؛ لأن الحيوانات المنوية ستظل موجودة في الأنابيب المؤدية للقضيب.

ولكن هذه الطريقة أيضاً قد يكون لها بعض العيوب، فهي لا تمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا، كما قد تسبب ألم في المنطقة التناسلية.

الواقي الذكري

يعرف الواقي الذكري بالكندوم أيضاً، وهو طريقة آمنة لمنع الحمل، تعمل بنفس طريقة الواقي الأنثوي من خلال منع وصول السائل المنوي إلى الرحم.

ويتكون الواقي الذكري من مواد مطاطية، ومن أهم مميزات الواقي الذكري أنه يساعد على منع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا أيضًا.

ويعتبر الواقي الذكري وسيلة فعّالة إذا استُخدمت بشكل صحيح في منع الحمل، بنسبة قد تصل إلى 98%، ولكن مازال هناك بعض العيوب التي قد تنتج عن استخدام الواقي الذكري منها التمزق أو التحسس من المواد المطاطية، ولكن بالطبع هناك العديد من المميزات والعيوب التي يجب معرفتها قبل استخدام الواقي الذكري.

وسائل منع الحمل الطبيعية

تسمى طرق منع الحمل الطبيعية أيضا بالطرق القديمة لمنع الحمل، حيث لا تعتمد على استخدام الأدوية أو الأجهزة، بل تستند الملاحظات حول التغيرات التي تحدث على جسد المرأة ودورة الطمث الخاصة بها.

ومن وسائل منع الحمل طبيعية:

  • طريقة قياس درجة حرارة الجسم الأساسية.
  • طريقة فحص المخاط.
  • مجموعات اختبار مؤشر الإباضة، ويعتمد هذا الاختبار كمية هرمون LH في البول.
  • طريقة السحب.
  • طريقة منع الحمل أثناء الرضاعة.
  • غسول المهبل والتبول بعد الجماع.
  • الابتعاد عن العلاقة الزوجية.
  • جدول منع الحمل الطبيعي.

أقرأي المزيد عن جدول منع الحمل الطبيعي، وما هي فوائد وأضرار وسائل منع الحمل الطبيعية من خلال هذا المقال: أفضل طرق منع الحمل الطبيعية

أضرار وسائل منع الحمل

بشكلٍ عام ومع تعدد وسائل منع الحمل المتاحة لتحديد وتنظيم النسل. تعد جميع وسائل منع الحمل لها آثار جانبية وأضرار فلا توجد وسيلة فعالة وآمنة بنسبة 100%، فإليكِ وسائل الحمل المتعددة وأبرز أضرارها:

  • النزيف بين الدورة الشهرية.
  • الغثيان.
  • حساسية وآلام الثدي.
  • الصداع الكلي والنصفي.
  • زيادة الوزن.
  • تغيرات في المزاج.
  • اضطراب الدورة الشهرية (نزيف غير منتظم لعدة أشهر).
  • دورة شهرية أخف أو أقصر أو غيابها لفترات.
  • انخفاض الرغبة الجنسية، في حالة استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، في حالة استخدام الواقي الذكري
  • خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة السامة، عند ترك غطاء عنق الرحم لأكثر من 24 ساعة.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالنزيف والعدوى، في حالة اللجوء للجراحة.

وتشمل الآثار الجانبية النادرة والخطيرة:

  • خروج الجهاز من الرحم، وفي هذه الحالة يجب الانتباه لعدم التعرض لخطر انتقاله داخل الجسم والإضرار بأعضاء أخرى، وأيضًا إذا خرج اللولب من مكانه فيجب زيارة الطبيب ليقوم بإعادة زراعته.
  • ثقب الرحم، حيث يثقب اللولب جدار الرحم ويمكن أن يسبب هذا نزيفًا حادًا وينتج عنه الإصابة بالعدوى.
  • لإصابة بالتهاب الحوض، والذي قد يحدث نتيجة دخول البكتيريا للرحم من خلال اللولب.

وسائل منع الحمل الحديثة

تبحث الكثير من النساء عن موانع حمل تناسبها وتناسب وضعها الصحي ورغبتها في عدم الإنجاب، لذا في حالة إن كنتِ تبحثين عن وسيلة جديدة ولا تناسبك وسائل منع الحمل الأخرى، فإليكِ شريحة منع الحمل وهي نوع من أنواع تحديد النسل الهرموني، حيث تطلق هرمون البروجستين في الجسم لمنع الحمل.

ويقوم الطبيب بإدخال الشريحة في الجزء العلوي من الذراع، أسفل الجلد مباشرة. وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن معدل فشل الاستخدام لهذا النوع هو 0.05%.

لكن هل شريحة منع الحمل يظهر مفعولها على الفور؟ وما هي اضرارها التي يجب الحذر منها عند استخدامها؟ لمعرفة كل هذا وأكثر تابعي قراءة مقالنا شريحة منع الحمل: كيف تعمل؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

في النهاية بعد معرفتكم بأهم وسائل منع الحمل المختلفة التي يمكن استخدامها، ننصح دائماً بضرورة استشارة الطبيب قبل الإقدام على أي وسيلة لتحديد الأنسب حسب كل حالة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد