فوائد نواة التمر الصحية والجمالية.. وطرق مختلفة لاستخدامها

فوائد نواة التمرهل تحب التمر وتتناوله في الصباح أو المساء مع القهوة؟ بالطبع تستمتع بالطعم اللذيذ والفوائد الرائعة له، ولكن هل تتناول ثمرة التمر وتتخلص من النواة؟ هل تساءلت يوماً عن استخدامات وفوائد هذه النواة؟ وهل يمكن أن تكون ذات فائدة ما ونحن لا نعلم؟ تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على فوائد نواة التمر المختلفة، وكيف يمكن أن تستخدمها للحصول على هذه الفوائد في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي نواة التمر؟

نواة التمر هي البذرة الداخلية الصلبة من ثمرة التمر، وتكون ذات شكل طولي ولون بني أو بني فاتح، يمكن أن تُطحن هذه النواة وتدخل في صناعة أعلاف الحيوانات، كما تُستخدم في صناعة القهوة الخالية من الكافيين في الدول العربية.

وتتكون نواة التمر من الألياف والكربوهيدرات والدهون والبروتين، كما وُجد أن محتوى مضادات الأكسدة في زيت نواة التمر مماثل لمحتواها في زيت الزيتون.

ADVERTISEMENT

فوائد نواة التمر الصحية

قامت العديد من الدراسات التي تهدف إلى معرفة المكونات الدقيقة لنواة التمر، وكيف يمكن أن تؤثر هذه المكونات صحياً في الحالات المختلفة، وقد خلصت معظم الدراسات إلى أن فوائد نواة التمر تشمل:

تحتوي على مضادات الأكسدة

تنطوي نواة التمر على العديد من مضادات الأكسدة وفقاً لنوع التمر نفسه، من هذه المضادات الفينول والبوليفينويل والفلانفويد، هذه المركبات تساعد على محاربة الجذور الحرة في خلايا الجسم، كما قد تساعد على الوقاية من الإجهاد التأكسدي في الجلد والشعر.

ADVERTISEMENT

تحتوي على الألياف الغذائية

تحتوي نواة التمر على كثير من الألياف الغذائية، مما يؤهلها لأن تكون علاجاً للإمساك عند طحنها بعد نقعها في الماء، ثم شربها مع نفس الماء في الصباح، تساعد الألياف على تسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء.

فوائد نواة التمر في الوقاية من الأمراض المزمنة

أظهرت الدراسات أن استهلاك الفاكهة والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل القلب، والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، ومرض باركنسون.

وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة، تحتوي نواة التمر على غالبية الأحماض الأمينية الأساسية، مثل حمض الجلوماتيك، وحمض الأوليك، وحمض البالمتيك، وتظهر نواة التمر بشكل جيد في فئة الأطعمة المضادة للأمراض المزمنة.

ADVERTISEMENT

فوائد نواة التمر في منع تلف الكبد والكلى

إن نواة التمر غنية بمستحضر البرانثوساياندين، وقد تم إجراء دراسة على الفئران لدراسة تأثير هذا المستحضر على وقاية الأنسجة الكبدية والكلوية من الجذور الحرة، واتضح أنه يساعد على تحسين الأعراض السميّة التي سببتها الجذور الحرة في خلايا الكبد والكلى، كما يساعدها على استعادة وظائفها البيولوجية بسرعة.

في النهاية مازالت هذه الدراسات مستمرة، ومازالت في حاجة إلى التأكيد على نتائجها، لذا لا يعني استخدام نواة التمر أ، يكون علاج شافي للأمراض، بل يجب الالتزام بما يصفه الطبيب من علاج.

فوائد نواة التمر للشعر

لا تقتصر فوائد نواة التمر على فوائدها الصحية فقط، بل يمكن أن تقدم بعض الفوائد الصحية للشعر أيضاً، ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • توفير فروة رأس صحية.
  • علاج القشرة.
  • تطهير الرأس من الجراثيم والبكتيريا والوقاية من البثور.
  • ترطيب وعلاج الشعر الجاف.
  • علاج تساقط الشعر وتقوية البصيلات.
  • الوقاية من الشيب المبكر.

هذه الفوائد تم استنتاجها من دراسة الخصائص التي تنطوي عليها مكونات بذور التمر وزيت النواة أيضاً، لكن بعضها مازال ينقصه التجارب السريرية.

استخدامات أخرى لنواة التمر

هناك بعض الطرق الأخرى للحصول على فوائد نواة التمر الصحية، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • بعض الأشخاص يضيفون مسحوق نواة التمر إلى البن.
  • يُستخدم مسحوق نواة التمر كإضافة صحية إلى الخبز والكعك والمخبوزات.
  • يمكن إضافة مسحوق نواة التمر أيضاً إلى العصائر أو المخفوقات.
  • يمكن تحضير شراب نواة التمر عن طريق نقع أنوية التمر لمدة 24 ساعة ثم طحنها مع الماء، وإضافته إلى السلطة للحصول على فوائد صحية إضافية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد نواة التمر المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ifrj.upm.edu.my/20(05)2013/2IFRJ20(05)2013Russly479.pdf
https://www.researchgate.net/publication/259493242_Date_seeds_Usage_of_date_seed_extract_in_health
https://www.omicsonline.org/open-access/identification-of-date-seeds-varieties-patterns-to-optimize-nutritional-benefits-of-date-seeds-2155-9600.S8-008.php?aid=25867
https://www.ipcbee.com/vol9/62-B018.pdf
https://2beingfit.com/date-palm-seeds-health-benefits-nutrition-uses-make-powder/#
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25569813
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد