فوائد القرنفل مع الحليب .. كيف يعالج الصداع؟ وفوائد أخرى وتحذيرات هامة

فوائد القرنفل مع الحليبيُعرف القرنفل بأنه أحد أنواع التوابل الراقية للغاية، فبالإضافة إلى شكله المميز والغريب، يتمتع القرنفل برائحة ذكية للغاية ونكهة محببة، يُستخدم القرنفل في الكثير من الأغراض المنزلية والعلاجية أيضاً، ورغم أن موطنه الأصلي يعود لدول آسيا مثل الهند وإندونيسيا وباكستان، إلا أنه واسع الاستخدام على مستوى الكثير من دول العالم، ولكن ماذا عن فوائد القرنفل مع الحليب تحديداً؟ هذا ما سنناقشه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما القيم الغذائية في القرنفل؟

وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يشمل القرنفل العناصر الغذائية الآتية:

فوائد القرنفل مع الحليب

قد يكون ذلك غريباً على البعض، ولكن حسب بعض الأبحاث الهندية فدمج نكهة القرنفل مع الحليب غير مألوف عادة، ولكن دعنا نخبرك عزيزي القارئ بأن فوائد القرنفل مع الحليب الرئيسية تكمن في قدرة هذا المزيج على علاج الصداع.

ADVERTISEMENT

حيث يمكن تقليل الصداع بصنع معجون من براعم القرنفل، ومزج هذا المعجون مع رشة من الملح الصخري، وإضافته إلى كوب من الحليب مع التقليب، يساعد هذا المزيج على التقليل من الصداع بسرعة وفاعلية.

ولكن لا يوجد أبحاث حاسمة في هذا الشأن، لذلك لا يجب الاعتماد على هذا المشروب كعلاج حاسم أو نهائي للصداع، ويجب استشارة الطبيب في حال استمرار الأعراض.

ADVERTISEMENT

فوائد القرنفل للهضم

يعمل القرنفل على تحسين عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، كما أن القرنفل جيد أيضاً لتقليل انتفاخ البطن، والتهيج المعوي، وعسر الهضم، والغثيان، يمكن تحميص القرنفل وسحقه، ثم تناوله مع العسل لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي.

يقول دكتور باكرو الحائز على جائزة في العلاج الطبيعي في كتابه عن الأعشاب التي تشفي، أن القرنفل أيضاً وسيلة فعالة لعلاج الإسهال المزمن والدوسنتاريا.

فوائد القرنفل في حماية الكبد

تحتوي فصوص القرنفل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر مثالية لحماية الأعضاء وخاصة الكبد من تأثيرات الجذور الحرة، حيث أن الأيض على المدى الطويل يزيد من إنتاج الجذور الحرة والشحوم، كما يعمل على تقليل مضادات الأكسدة في الكبد، إن مقتطفات القرنفل مفيدة في التصدي لهذه الآثار في الكبد وتساعد على حمايته.

ADVERTISEMENT

فوائد القرنفل الصحية الأخرى

بالإضافة إلى فوائد القرنفل مع الحليب لعلاج الصداع، وفوائده للجهاز الهضمي وحماية الكبد، يقدم القرنفل أيضاً الكثير من الفوائد الصحية الهامة للجسم، بما فيها ما يلي:

  1. له خصائص مضادة للبكتيريا ومسببات الأمراض.
  2. يساعد على السيطرة على مرض السكري.
  3. الحفاظ عل صحة العظام وتقويتها.
  4. له خصائص مضادة للمطفرة، وهي المواد الكيميائية التي تغير التركيبة الجينية للحمض النووي.
  5. يدعم نظام المناعة.
  6. القرنفل له فاعلية رائعة في علاج أمراض الفم واللثة والأسنان.
  7. يمتلك القرنفل خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم.
  8. يُقال أن القرنفل مثل جوزة الطيب، يمكن استخدامه كمنشط جنسي.

الآثار الجانبية للقرنفل

تكمن الأضرار الرئيسية التي يمكن أن يسببها القرنفل في مكوّنين رئيسيين، وذلك كما يلي:

زيت القرنفل

يجب عدم استخدام زيوت القرنفل بشكل مباشر، إما أن تُخفف في زيت الزيتون أو في الماء المقطّر، يُعتبر زيت خلاصة القرنفل عموماً آمناً، ولكن دراسة قام بها دكتور إيان لوك، في كلية العلوم الحيوية بلندن، كشفت أن زيت القرنفل قد يمتلك خواص سامة ضد الخلايا، خاصة  الخلايا الليفية والخلايا البطانية.

ADVERTISEMENT

ولكن بالرغم من ذلك تظهر نتائج بعض الدراسات أن مستخلص القرنفل قد يمثل علاج جديد لسرطان القولون، والمستقيم، لذلك في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت القرنفل كعلاج لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، خاصة أن كل ذلك في مرحلة الأبحاث، ولم يتم حسمها.

سجائر القرنفل

في إندونيسيا، يتم استهلاك القرنفل على نطاق واسع في شكل سجائر، ظهرت هذه السجائر كبديل للسجائر العادية، ولكن الأبحاث أظهرت أنها أسوأ من السجائر التقليدية، حيث أن كمية النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران الداخل إلى الرئتين، تكون أعلى منها في حالة السجائر العادية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد القرنفل مع الحليب للصداع، وفوائده الأخرى وآثاره الجانبية، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد