فوائد البصل الاخضر: 8 فوائد محتملة وطرق مختلفة لتناوله

فوائد البصل الاخضريُعتبر البصل الأخضر من الأطعمة الشائعة في العديد من البلدان والتي يتم استخدامها بطرق مختلفة ومتنوعة نظراً لمذاقه المميز ولفوائده الصحية أيضاً، وإذا كنت لا تعلم فوائد هذا النوع من البصل أعددنا لك المقال الشامل التالي لتتعرف على فوائد البصل الاخضر للجسم المختلفة والمتعددة وقيمته الغذائية التي سوف تجعلك تحرص على إدخاله في نظامك الغذائي المعتاد ومعلومات أخرى هامة عنه، فاحرص على قراءة التالي بعناية.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للبصل الاخضر

تحتوي بصلة واحدة متوسطة الحجم من البصل الاخضر على القيم الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 4.8 سعر حراري.
  • الدهون: 0 جم.
  • الصوديوم: 2.4 مجم.
  • الكربوهيدرات: 1.1 جم.
  • الألياف: 0.4 جم.
  • السكر: 0.4 جم.
  • البروتين: 0.3 جم.

كما يُعتبر مصدر ممتاز لبعض الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين سي وحمض الفوليك.

ADVERTISEMENT

شكل البصل الاخضر

ينتمي البصل الأخضر لخضروات Allium له رأس دائري يُشبه المصباح يكون أبيض اللون، ويتفرع من هذا الرأس أوراق أو عروق خضراء اللون يكون لها طعم أكثر لذعة.

شكل البصل الاخضر
شكل البصل الاخضر

ما فوائد البصل الاخضر؟

تتضمن أبرز فوائده المحتملة ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- دعم صحة العظام

يحتوي البصل الاخضر على كمية مناسبة من فيتامين ك الهام لتخثر الدم ولصحة العظام، فتناول ما يقرب من 3 بصلات متوسطة الحجم قد يساعد في الحصول على الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين، كما أن بعض الأبحاث ربطت ما بين تناول البصل وما بين تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

2- تقليل خطر الإصابة بالسرطان

ينتمي هذا النوع من البصل لعائلة خضروات Allium family التي صرح الخبراء أنها تحتوي على مكونات معينة يمكن أن تساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وتُشير بعض الدراسات إلى وجود صلة ما بين تناول هذه الخضروات وما بين انخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم والرئة وبطانة الرحم وسرطان البروستاتا.

3- تقليل الالتهابات

تقترح بعض الدراسات أن تناول البصل الاخضر يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في خفض وتقليل الالتهابات، حيث يحتوي على كمية مناسبة من مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين ومركبات الفلافونويد بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن هامة تساعد في خفض نسبة الالتهابات في الجسم. ومن فوائده الأخرى أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يُستخدم بشكل شائع في محاربة أعراض البرد.

ADVERTISEMENT

4- خفض الكوليسترول

يحتوي البصل الأخضر على محتوى عالي من مركبات الفلافونويد (مضادات أكسدة) التي تعمل على تقليل تخزين الدهون في الجسم مما يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، كما أنه يحتوي على مركبات كبريتية تحد من تكون الكوليسترول وتخزين الدهون في الكبد.

5- فوائد البصل الأخضر للقولون

في حالة الإصابة بالقولون العصبي يتم نصح المريض عادة باتباع حمية فودماب المنخفضة low-FODMAP diet التي تساعد في تهدئة أعراض القولون، وعادة ما يدخل البصل العادي ضمن الأطعمة الممنوعة في هذا النظام الغذائي، ولكن تُشير بعض الأدلة إلى أن الأجزاء الخضراء من البصل الأخضر منخفضة الفودماب، لذا يمكن تناولها في حالات القولون لتهدئة الأعراض.

6- البصل الأخضر للحامل

يحتوي هذا النوع من البصل على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يُعتبر من أبرز العناصر الهامة لتكوين الحمض النووي وانقسام الخلايا خاصة خلال فترة الحمل، كما أن هذا الحمض يُعتبر من العناصر الهامة للوقاية من إصابة الأطفال حديثي الولادة بعيوب الأنبوب العصبي.

ADVERTISEMENT

7- البصل الاخضر والضغط

يمكن أن تساعد مجموعة خضروات Allium في تقليل تصلب الأوعية الدموية عن طريق إطلاق أكسيد النيتريك مما يساعد في خفض ضغط الدم الكلي، كما يحتوي هذا النوع من البصل على الكيرسيتين الذي يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تحريك الهوموسيستين والذي يُعتبر هام لخفض خطر الإصابة بالأزمات القلبية والالتهابات، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي قد يساعد في خفض ضغط الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم.

8- فوائد البصل الاخضر للسكر

يحتوي هذا النوع من البصل على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف وعند إدخاله للنظام الغذائي يمكن أن يكون له آثار إيجابية على مرضى السكري، حيث يساعد في الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية في معدلات طبيعية.

كما يحتوي على الفلافونويد الذي يؤثر بشكل إيجابي على مستويات سكر الدم ومناسب لمرضى السكري النوع الأول والثاني. ويُنصح ببدء الوجبة بتناوله أولاً من أجل التحكم في مستويات سكر الدم بعد الانتهاء من الأكل.

ADVERTISEMENT

طريقة حفظ البصل الاخضر

في حالة استخدام البصل الأخضر الطازج أو المغلي، قم بالتخلص من أي أوراق متضررة ثم قم بلف البصل في كيس بلاستيك وتخظيته في الدرج المخصص للخضروات في الثلاجة.

وعلى عكس أنواع البصل الأخرى، لا يجب الاحتفاظ بهذا النوع من البصل لأكثر من 5 أيام، حيث يبدأ بفقدان نضارته بعد 3 أيام تقريباً، وقد تختلف المدة اعتمادا على إذا كان طازج عند شرائه أم لا. كما يجب حفظه بعيداً عن الأطعمة الأخرى التي قد تلتقط رائحة البصل النفاذة مثل المشروم والذرة.

كيف يستخدم البصل الاخضر؟

عادة ما يتم أكل البصل الأخضر كما هو إلى جانب أطعمة أخرى أو استخدام للزينة في السلطة أو وصفات أخرى، ولكن توجد طرق أخرى يمكن تجربتها للاستمتاع بطعم البصل الأخضر وللحصول على فوائده، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • يمكن رش زيت الزيتون وتتبيله بملح وفلفل أسمر ثم شوي البصلة كاملة لعدة دفائق للحصول على طعم حلو ونكهة متفحمة.
  • يمكن عمل مهروس البصل عن طريق طبخه ثم وضعه في الخلاط مع بيض ودقيق والقليل من صلصة الصويا (أكلة كورية).
  • يمكن شويه مع الهليون في الفرن.
  • يمكن عمل شوربة البصل وهي عبارة عن حساء كريمي يحتوي على الكراث والبطاطا، ولكن يمكن استخدام البصل الأخضر عوضاً عن البصل العادي أو الكراث لعمل هذا الحساء.

أضرار البصل الاخضر

عادة لا يوجد أي مخاطر تستدعي القلق فيما يتعلق بهذا النوع من البصل، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك الذي قد يحد من عمل أدوية تخثر الدم، ففي حالة تناول أي أدوية من هذه الفئة مثل دواء وارفارين Warfarin لمنع السكتات والتجلطات، يجب سؤال الطبيب المعالج أولاً هل يمكن تناول هذا البصل مع هذه الأدوية أم لا.

وفي حالة نادرة للغاية تم الإبلاغ عن بعض حالات التسمم نتيجة تناول بعض أنواع البصل الأخضر الملوثة، لذا يُنصح بضرورة غسل البصل جيداً وكل الخضروات الطازجة قبل تناولها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد